وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين    
الرئيسية > أخبار اليمن

الدنمارك تقدم أكثر من مليون دولار لدعم خطة إنقاذ "صافر"

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 20 مايو, 2023 - 03:22 مساءً ]

أعلنت الدنمارك تقديم أكثر من مليون دولار، لدعم خطة الأمم المتحدة بشأن إنقاذ خزان "صافر" المتهالك قبالة السواحل الغربية لليمن.

 

وقال وزير التعاون الإنمائي وسياسة المناخ العالمية في الحكومة الدنماركية، دان يورجنسن: "يسعدني أن أعلن أن الدنمارك تدعم العملية التي ينفذها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنقاذ خزان صافر النفطي المتواجد في البحر الأحمر بمبلغ 7.5 مليون كرونة دانمركية إضافية"، أي ما يعادل 1.125 مليون دولار، وفقا لما نشرته وزارة الخارجية الدنماركية في منصة "تويتر" أمس الجمعة.

 

ودعا يورجنسن، المجتمع الدولي إلى سرعة سد فجوة التمويل في تكاليف العملية الطارئة في الخطة الأممية المنسقة بشأن خزان "صافر" وتفادي الكارثة الوشيكة.

 

وأضاف: "نحن بحاجة إلى التحرك الآن لتجنب تسرب مليون برميل من النفط وكارثة بيئية وإنسانية محتملة".

 

ومنتصف أبريل الماضي، أكدت الأمم المتحدة أنها بحاجة إلى 29 مليون دولار إضافية لبدء عملية إنقاذ ناقلة صافر الراسية قبالة ميناء الحديدة.

 

وقال ديفيد غريسلي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، إن الأمم المتحدة تشكر الدول الأعضاء والقطاع الخاص وعامة الجمهور على تقديم 99.6 مليون دولار لمنع تسرب نفطي هائل في البحر الأحمر من ناقلة صافر.

 

وأضاف: نحن أقرب من أي وقت مضى لتجنب وقوع كارثة، لكننا بحاجة ماسة إلى 29 مليون دولار إضافية لبدء عملية الإنقاذ.

 

وخزان صافر عبارة عن ناقلة نفط عملاقة ومتهالكة، معرضة للانهيار أو الانفجار في أي لحظة.

 

وسيؤدي تسرب النفط من صافر، في حال حدوثه، إلى تدمير الشعاب المرجانية وأشجار المنغروف الساحلية وغيرها من الحياة البحرية في البحر الأحمر، وتعريض ملايين البشر للتلوث الهوائي. كما سيكون أثر التسرب على المجتمعات الساحلية مدمرا، إذ سيفقد مئات آلاف العاملين في مجال الصيد مصادر رزقهم بين ليلة وضحاها. وسيستغرق الأمر أكثر من 25 عاماً لاسترداد مخزون الأسماك.





مشاركة الخبر:

تعليقات