الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل  مراكز العمل لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن     الإعلان عن وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته والوفد المرافق بتحطم مروحية بمحافظة أذربيجان الشرقية     الجانب الحكومي يتهم الحوثيين بالتعنت في ملف الأسرى والمختطفين     إصابة مواطن برصاص مسلحين غربي عدن    
الرئيسية > عربي و دولي

المغرب يكشف عن أول سيارة محليّة الصنع تعمل بالهيدروجين

المهرة بوست - وكالات
[ الاربعاء, 17 مايو, 2023 - 10:39 صباحاً ]

كشف المغرب عن أول سيارة محلية الصنع تعمل بالهيدروجين، قام بتطويرها مواطن مغربي.

وأوردت وكالة المغرب الرسمية، أن "الملك محمد السادس ترأس بالرباط حفل تقديم أول نموذج لسيارة تعمل بالهيدروجين قام بتطويرها مواطن مغربي، ما يعزز علامة “صُنع في المغرب”، ويدعم مكانة المملكة كمنصة تنافسية لإنتاج السيارات".

وأوضحت أن هذه السيارة تمت من طرف شركة “نيو موتورز”، وهي شركة مموّلة برؤوس أموال مغربية، والنموذج الأولي لمركبة الهيدروجين يتبع لشركة NamX "نامكس"، الذي أطلق عليه اسم مركبة الهيدروجين النفعية HUV Hydrogen Utility Vehicle.

وقامت شركة “نيو موتورز” بإحداث وحدة صناعية بعين عودة (جنوب الرباط)، لتصنيع سيارات موجهة للسوق المحلية والتصدير.

ويتوقع أن تبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية 27 ألف وحدة، وبنسبة إدماج محلي تصل إلى 65 بالمئة.

وأضاف البيان: "تم تصميم النموذج بالشراكة مع المكتب الإيطالي المرموق للتصميم والمتخصص في هياكل السيارات (بينينفارينا). أما التصميم الداخلي للمركبة، فقد تم اعتماده من قبل كفاءات مغربية".

وتنتج المملكة 700 ألف سيارة سنويا، يتم تصدير 90 بالمئة منها إلى أوروبا وباقي الدول.

ويتوفر في المغرب 10 منظومات صناعية مرتبطة بصناعة السيارات، تتعلق بالأسلاك الكهربائية والميكانيك والبطاريات والمقاعد وإطارات السيارات، في محاولة لتحقيق منظومة متكاملة لتصنيع سيارة مغربية بنسبة 100 بالمئة، وهو ما تم الإعلان عنه.

وسيارة الهيدروجين هي نوع من السيارات الكهربائية التي تستخدم الهيدروجين كوقود لتوليد الكهرباء. وتعتمد على تفاعل كيميائي يسمى تفاعل الهيدروجين الأكسجين (أو تفاعل خلية الوقود) لتوليد الكهرباء التي تشغل المحرك الكهربائي.

تعتبر سيارات الهيدروجين بديلاً محتملاً للسيارات التقليدية التي تعمل بالوقود الأحفوري، حيث إنها تعمل بوقود نظيف وغير ضار بالبيئة. فعند احتراق الهيدروجين، يتم إصدار الماء فقط كناتج جانبي، وبالتالي لا تنبعث منها انبعاثات ضارة تساهم في زيادة تلوث الهواء.

من بين التحديات التي تواجه انتشار سيارات الهيدروجين حاليًا نقص بنية التموين بالهيدروجين، حيث يتطلب بناء محطات تعبئة مخصصة للهيدروجين. كما أن تكنولوجيا تخزين الهيدروجين لا تزال متطورة، وتحتاج إلى مزيد من التطوير لتصبح أكثر كفاءة واقتصادية.

على الرغم من ذلك، فإن سيارات الهيدروجين تستمر في التطور وتحقيق تقدم مستمر، وتعتبر خيارًا واعدًا في مجال السيارات الكهربائية والمستدامة في المستقبل.





مشاركة الخبر:

تعليقات