حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار اليمن

كبار المستوردين يشكون من زيادة الإتاوات والتعسفات في عدن

المهرة بوست -
[ الثلاثاء, 16 مايو, 2023 - 09:06 مساءً ]

شكا كبار المستوردين، من زيادة الإتاوات والجبايات غير القانونية، والتعسفات ضدهم في ميناء ومدينة عدن.

وقالت نقابة المخلصين الجمركيين، في بيان لها، إنها تلقت شكاوى من كبار المستوردين من التجار والمخلصين، حول مشاكل كثيرة يواجهونها عند استيرادهم عبر موانئ عدن ما يتسبب في الكثير من الأعباء المالية عليهم. 

وذكرت النقابة، أن أبرز المشاكل التي يواجهها التجار تتمثل في إيقاف النقاط الأمنية للقواطر وإجبارها على دفع الاتاوات بسندات غير قانونية، إلى جانب تعدد وكثرة الجهات الأمنية داخل جمرك المنطقة الحرة بعدن. 

وأضافت ان من ضمن المشاكل "تعسفات نقابة النقل الثقيل وإجبار التجار والمخلصين على تحميل بضائعهم إلى خارج محافظة عدن"، رغم امتلاك التجار هناجر ومخازن في عدن، وعدم إعطاء التاجر الحرية في تحميل بضاعته بما يتناسب معه. 

وطالبت الجهات المعنية بإيقاف تعسفات مختبر اللؤلؤة (قطاع خاص) والذي قالت إنه" تحول إلى مصدر إثراء" نتيجة للرسوم المرتفعة التي يفرضها على البضائع الواصلة فقط إلى جمرك المنطقة الحرة دون بقية المنافذ. 

وأشارت إلى أن رسوم فحص على حاوية أدوات كهربائية تصل إلى مليون وخمسمائة وهذه مبالغ خيالية؛ حسب النقابة. 

كما طالبت النقابة، بمراجعة سعر الدولار الجمركي، وإلغاء الزيادة الأخيرة، وكذا مراجعة قرار استيفاء ضريبة الأرباح مقدماً في المنافذ الجمركية البحرية بواقع 3%، والرجوع للآلية السابقة باستيفاء ضريبة الأرباح بواقع 1%. 

ودعت إلى مراجعة قرار رسوم التحسين الذي بلغ على الكرتون الواحد على بعض السلع 1000 ريال و200 ريال وبالتالي يصل رسوم التحسين على بعض الحاويات إلى أكثر من مليون رسوم تحسين. 

وشددت نقابة المخلصين، على ضرورة مراجعة الغرفة الملاحية للجلوس مع الشركات الملاحية لمراجعة الأسعار التي تفرضها على رسوم أمر التسليم للحاويات. 





مشاركة الخبر:

تعليقات