حزب الله: هجوم إسرائيل على اليمن إيذان بمرحلة ‏مواجهة خطيرة     السعودية: "ليس لنا علاقة" باستهداف الحديدة في اليمن     رئيس ميناء إيلات الإسرائيلي: مضطرون لتسريح 50 بالمئة من العمال     الحوثيون يعلنون تنفيذ عملية عسكرية "نوعية" في إيلات ردا على الغارات الإسرائيلية     ارتفاع ضحايا غارات الاحتلال الإسرائيلي على الحديدة إلى 6 شهداء و3 مفقودين و83 جريحا     لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت    
الرئيسية > عربي و دولي

تركيا.. النتائج تظهر صعوبة حسم السباق الرئاسي من الجولة الأولى

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 15 مايو, 2023 - 12:18 مساءً ]

حصد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان نسبة 49.34 بالمئة من أصوات الناخبين وفق ما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات الرئاسية بعد فرز 99.88 بالمئة من صناديق الاقتراع، ما يعني أن البلاد ستشهد جولة إعادة خلال الأيام المقبلة.

 

ووصلت نسبة مرشح تحالف الطاولة السداسية كمال كيلتشدار أوغلو إلى 44.98 بالمئة من إجمالي الأصوات، بينما حقق مرشح تحالف الأجداد سنان أوغان نسبة 5.24 بالمئة، فيما بلغت نسبة المرشح الرئاسي الرابع والمنسحب من الانتخابات 0.43 بالمئة فقط.

 

ووفق بيانات الهيئة العليا للانتخابات، فإن إجمالي من يحق لهم التصويت داخل وخارج تركيا يبلغ 64.190.000 ناخب، فيما أظهرت النتائج الأولية للانتخابات، أن إجمالي من أدلى بصوته في الداخل والخارج بلغ 55.536.765 ناخبا.

 

خطابات أولية

 

وظهر الرئيس التركي من على "شرفة النصر" بمقر حزب العدالة والتنمية في العاصمة أنقرة، ليؤكد أمام أنصاره أنه واثق من حسم الانتخابات الرئاسية لصالحه بالجولة الأولى، فيما خرج مرشح المعارضة كيلتشدار أوغلو في مؤتمر صحفي رفقة نوابه السبعة ليعلن تقدمه في النتائج الأولية للانتخابات.

 

وأوضح أردوغان أن النتائج النهائية لم تظهر بشكل رسمي حتى الآن، لكن تحالف الشعب لا يزال متقدما بفارق كبير، معربا عن ثقته بأنه سيتجاوز نسبة 50% +1 مع انتهاء عمليات الفرز.

 

ونبه أردوغان إلى أن تحالف الجمهور يتقدم أيضا في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل على الأغلبية، مشيرا إلى أن اختيار الشعب التركي سيكون إلى جانب ولصالح استقرار البلاد.

 

من جهته، كشف كيلتشدار أوغلو عن تقديم اعتراضات لنتائج 300 صندوق انتخابي في أنقرة و700 صندوق في إسطنبول، مشددا على أن تحالف المعارضة سيفوز بالانتخابات بكل تأكيد.





مشاركة الخبر:

تعليقات