البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأمريكي: الاتفاق السعودي وحده "لن يجلب السلام إلى اليمن"

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 11 مايو, 2023 - 10:15 مساءً ]

قال المبعوث الأمريكي الخاص تيم ليندركينغ يوم الخميس إن الاتفاق السعودي الإيراني لتطبيع العلاقات وحده "لن يجلب السلام إلى اليمن".

واتفقت السعودية وإيران ، اللتان كانتا داعما قويا للمتمردين الحوثيين في اليمن ، على تطبيع العلاقات في اتفاق توسطت فيه الصين هذا العام. ومنذ ذلك الحين، تم قطع أشواط كبيرة نحو السلام في الصراع المستمر منذ ثماني سنوات.

وأضاف المبعوث في تصريحات له بعد عودته من الخليج: الإتفاق السعودي الإيراني لن يجلب السلام وحده لليمن. وقال ‎الصراع في ‎اليمن هو أكثر من مجرد تدخلات خارجية.

وتابع: "هناك انقسامات داخلية أججت هذا الصراع وليس لها علاقة بالسعودية وإيران".

وعاد السيد ليندركينغ إلى الولايات المتحدة من الشرق الأوسط بعد لقاء كبار المسؤولين العمانيين واليمنيين والسعوديين.

وأكد خلال المحادثات على ضرورة تأمين اتفاقيات سلام شاملة، مشيرا إلى أن "هذه أفضل فرصة للسلام منذ بدء الحرب" ، مضيفًا أنه تم قطع "خطوات كبيرة" في العام الماضي.

وقال إنه على الرغم من وقف إطلاق النار الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والذي انهار في أكتوبر ، فإن اليمن لا يزال في حالة شبيهة بوقف إطلاق النار ، مع عدم وجود هجمات عبر الحدود على المملكة العربية السعودية في العام الماضي.

وأشار ليندركينغ أيضًا إلى التقدم الذي تم إحرازه في FSO Safer ، وهي ناقلة نفط متحللة تحمل 1.1 مليون برميل من النفط تهدد بالتسرب إلى البحر الأحمر في كارثة ستكون أكبر من كارثة Exxon Valdez.

وقال إن ناقلة خام بديلة موجودة في جيبوتي، استعدادًا للمرحلة التالية من عملية الأمم المتحدة لتفريغ النفط وإزالة الصافر من البحر في نهاية المطاف.

وقال: "لا نتوقع حلاً دائمًا ، ولا ينبغي أن نتوقع حلاً للصراع المستمر منذ ثماني سنوات بين عشية وضحاها".

واردف: "ستستغرق العملية السياسية وقتًا وستواجه على الأرجح العديد من الانتكاسات ، لكنني ما زلت متفائلًا بأن لدينا فرصة للسلام".





مشاركة الخبر:

تعليقات