خروج شبكة عدن ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل  مراكز العمل لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي     فضائل: جماعة الحوثي ترفض تنفيذ التزاماتها في الكشف عن مصير المخفيين قسرا وعلى رأسهم قحطان     القوات الأمريكية تعلن إطلاق الحوثيين صاروخ مضاد للسفن فوق خليج عدن    
الرئيسية > أخبار اليمن

هذا مطلب «مجلس الأمن» بعد إعلان التحالف بدء «معركة الحديدة»


مجلس الأمن الدولي

المهرة بوست - وكالات
[ الخميس, 14 يونيو, 2018 - 11:02 مساءً ]

دعا مجلس الأمن الدولي، الخميس، أطراف الصراع باليمن إلى ضرورة المحافظة علي إبقاء مينائي الحديدة والصليف الواقعين تحت سيطرة مسلحي جماعة "أنصار الله" (الحوثيين)، بمحافظة الحديدة، غربي البلاد، مفتوحين أمام أمام الملاحة.

جاء ذلك في تصريحات مقتضبة أدلي بها رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الروسي "فاسيلي نيبيزيا" عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة بشأن تطورات الهجوم العسكري الذي تشنه قوات التحالف علي مدينة الحديدة غربي اليمن.

اقرأ ايضاً : شاهد بالصور .. للحظة وصول الرئيس هادي الى العاصمة المؤقتة عدن وهؤلاء هم أهم مستقبليه

وقال السفير الروسي الذي تتولي بلاده الرئاسة الدورية لأعمال مجلس الأمن لشهر يونيو/حزيران الجاري، إن "المجلس يواصل متابعة تطورات الوضع في اليمن عن كثب كما أن أعضاء المجلس متحدون في إعرابهم عن القلق بشأن الأوضاع الإنسانية هناك".
 
وأردف قائلا: "يطالب أعضاء المجلس بضرورة المحافظة علي إبقاء مينائي الحديدة وصليف مفتوحان ويدعون أطراف الصراع الي الامتثال الكامل للقانون الإنساني الدولي".

وتابع: "كما أكد أعضاء المجلس خلال جلسة المشاورات تطلعهم للاستماع الي إحاطة يقدمها مارتن غريفيث (مبعوث الأمم المتحدة الخاص الي اليمن) يوم 18 يونيو/حزيران الجاري وهم يؤكدون دعمهم الكامل للجهود التي يبذلها".

اقرأ أيضاً : مصدر عسكري يمني: مازال هناك جنود إماراتيين مفقودين بعد إستهداف بارجة للتحالف في الحديدة 

وأعلنت الإمارات، مساء الخميس، أن قواتها المسلحة المشاركة في التحالف العربي "بدأت عملية تحرير مدينة الحديدة"، غربي اليمن، من سيطرة الحوثيين؛ "بناءً على طلب من الحكومة الشرعية اليمنية".

وقالت في بيان أصدره مجلس الوزراء الإماراتي، نشرته وكالة الأنباء الرسمية "وام"، أن العملية "تهدف لوضع نهاية لجماعة الحوثيين، تحقيقاً لاستقرار اليمن"، و"تعزيز التوصل إلى حل سياسي للأزمة من خلال تغيير الواقع على الأرض".

وفجر أمس، بدأت القوات اليمنية بإسناد من التحالف العربي، عملية عسكرية لتحرير مدينة الحديدة وميناءها من "الحوثيين"، فيما يرى محللون أنها ستكون أقوى معركة في الحرب ضد الحوثيين الدائرة منذ 3 سنوات.

وتقود السعودية، منذ مارس/ آذار 2015، تحالفاً عسكرياً، ضد مسلحي "الحوثي" الذين يسيطرون بقوة السلاح على عدد من المحافظات اليمنية، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وخلفت حرب مستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات أوضاعا معيشية وصحية متردية للغاية في اليمن، وبات معظم السكان بحاجة إلى مساعدات إنسانية، وفق الأمم المتحدة.


المصدر | وكالات



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات