تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث يمني يكشف عن عرض تمثال من آثار اليمن القديم للبيع في مزاد عالمي بأمريكا

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 08 مايو, 2023 - 08:48 مساءً ]

كشف الباحث اليمني المتهم بالآثار عبدالله محسن، عن عرض تمثال يمني نادر، للبيع عبر المزاد العلني، في الولايات المتحدة الامريكية، يوم 25 مايو الجاري بسعر 10 آلاف دولار أمريكي.

وقال الباحث في صفحته على فيس بوك، إن ليزلي هندمان للمزادات في الولايات المتحدة (شيكاغو)، تعرض تمثالاً استثنائيا من آثار اليمن 25 مايو الجاري.

وأضاف أن التمثال هُرب من مأرب إلى بيروت عبر مجموعة أسفار إخوان، بيروت  في ستينيات القرن الماضي ثم انتقل إلى مجموعة بلجيكية خاصة وظل معها إلى ما قبل 1990م.

وأشار إلى أن التمثال عرض لاحقا في سوق الفن في نيويورك، وسرق على ما يبدو في 2014م حيث يوجد له سجل فقدان (رقم 9298 دبليو ك)، وحاليا يعرض للبيع بعد أقل من 19 يوماً بسعر افتتاحي 10 آلاف دولار أمريكي.

ونوه إلى أن خبراء دار المزادات يصفون التمثال بالرأس المثير للإعجاب وهو مثال استثنائي من نوعه، سواء من حيث جودة تنفيذه وحجمه الكبير.

ولفت إلى أن التجريد الشهير لشكله وتعبيره الغامض ينبعث من روح الأرض التي أطلق عليها الرومان اسم العربية السعيدة (اليمن).

وتابع "في الأصل كان الرأس ينتمي إلى تمثال جالس أو قائم. من المرجح أن يتم مد الذراعين بشكل أفقي ، لتشكيل زاوية قائمة عند المرفقين ، في لفتة من الدعاء. إن مهارة النحات الواضحة جنبًا إلى جنب مع استخدام التطعيمات في العيون وحجم العمل المثير للإعجاب، تشير إلى امرأة ذات مكانة اجتماعية عالية وثروة كبيرة".





مشاركة الخبر:

تعليقات