مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين     جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج     لحج.. جرحى نتيجة تجدد الاشتباكات بين مسلحين قبليين في الحد يافع     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تدين منع ابنها من حضور جلسة محاكمة في عدن     تعليق الدراسة في المهرة تحسبا للحالة الجوية     العفو الدولية تدعو الانتقالي لإطلاق سراح الصحفي "أحمد ماهر" بشكل عاجل     السلطان محمد آل عفرار  يقدم دعماً لسكن الطالبات في كلية  طب الأسنان في مركز محافظة المهرة    
الرئيسية > أخبار اليمن

بريطانيا تجمع 7.56 مليون دولار إضافية لعملية إنقاذ "صافر"

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 05 مايو, 2023 - 02:31 مساءً ]

أعلنت وزارة الخارجية والتنمية البريطانية، الخميس، جمع ستة ملايين جنيه إسترليني نحو (7.56 مليون دولار)، إضافية لعملية إنقاذ ناقلة صافر. 

 

جاء ذلك في مؤتمر التعهدات الذي استضافته بالشراكة مع هولندا لاستكمال تمويل خطة الأمم المتحدة لتفادي انسكاب النفط من الخزان العائم "صافر" في البحر الأحمر، قبالة السواحل الغربية لليمن.

 

وقالت في بيان: "تمَكّن مؤتمر تعهدات استضافته بريطانيا وهولندا عبر الاتصال المرئي، وشاركت فيه دول وشركات ومنظمات دولية، من جمع مبلغ حيوي لتمكين الأمم المتحدة من تنفيذ عملية الغرض منها منع انسكاب النفط قبالة سواحل اليمن".

 

وأضاف البيان أن المشاركين في المؤتمر جمعوا ما يربو على 6 ملايين جنيه إسترليني (7.56 مليون دولار) إضافية.

 

وأشار إلى أن "هذا المبلغ الإضافي يتيح للأمم المتحدة الآن بدء عملية لنقل النفط إلى سفينة أخرى وتفادي الخطر الوشيك".

 

ومنتصف أبريل الفائت، أكدت الأمم المتحدة أنها بحاجة إلى 29 مليون دولار إضافية لبدء عملية إنقاذ ناقلة صافر الراسية قبالة ميناء الحديدة.

 

وقال ديفيد غريسلي منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن، إن الأمم المتحدة تشكر الدول الأعضاء والقطاع الخاص وعامة الجمهور على تقديم 99.6 مليون دولار لمنع تسرب نفطي هائل في البحر الأحمر من ناقلة صافر.

 

وأضاف: نحن أقرب من أي وقت مضى لتجنب وقوع كارثة، لكننا بحاجة ماسة إلى 29 مليون دولار إضافية لبدء عملية الإنقاذ.

 

وخزان صافر عبارة عن ناقلة نفط عملاقة ومتهالكة، معرضة للانهيار أو الانفجار في أي لحظة.

 

وسيؤدي تسرب النفط من صافر، في حال حدوثه، إلى تدمير الشعاب المرجانية وأشجار المنغروف الساحلية وغيرها من الحياة البحرية في البحر الأحمر، وتعريض ملايين البشر للتلوث الهوائي. كما سيكون أثر التسرب على المجتمعات الساحلية مدمرا، إذ سيفقد مئات آلاف العاملين في مجال الصيد مصادر رزقهم بين ليلة وضحاها. وسيستغرق الأمر أكثر من 25 عاماً لاسترداد مخزون الأسماك.





مشاركة الخبر:

تعليقات