شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مرصد حقوقي يطالب بالإفراج الفوري عن بقية الصحفيين المعتقلين باليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 03 مايو, 2023 - 10:28 مساءً ]

طالب مرصد الحريات الإعلامية، بالإفراج الفوري عن بقية الصحفيين المعتقلين في سجون الأطراف اليمنية.

جاء ذلك في بيان بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف الثالث من مايو من كل عام.. كما هنأ للصحفيين اليمنيين وكافة صحفيي وصحفيات العالم بهذه المناسبة.

وقدر وضع الصحفيين والصحفيات ووسائل الإعلام التي ما زالت تناضل من أجل الحقيقة وتقوم بواجبها المهني بمهنية رغم التحديات التي تواجهها بسبب الصراع الدائر في اليمن منذ نهاية العام 2014 وحتى اليوم.

وأضاف: "رأينا صورًا مفرحة صاحبت استقبال الصحفيين الأربعة أثناء خروجهم من سجن جماعة الحوثي - بعد ثمانية أعوام من الاعتقال والإخفاء القسري، والتعذيب، وأحكام بالإعدام - ضمن صفقة تبادل أسرى، ونأمل أن تتكرر هذه الصورة مع بقية الصحفيين الذين ما زالوا في المعتقلات.".

وعبر عن أسفه من استمرار الحرب ضد الصحفيين، رغم التهدئة بين الأطراف المتصارعة في اليمن منذ أكثر من عام.

وتابع: "نذكّر العالم أن الصحافة وحرية الرأي والتعبير في اليمن تمر بأسوأ حالاتها في ظل تصاعد عدد الانتهاكات بشكل مستمر".

وأشار ألى أن الانتهاكات تجاوزت 2461 انتهاكًا، منها مقتل 52 صحفيًا وناشطًا إعلاميًا، إلى جانب 479 حالة اعتقال، و154 انتهاكًا مورس ضد مؤسسات إعلامية.

وأضاف أن إفلات المجرمين بحق الصحفيين والصحفيات في اليمن من العقاب وعدم محاسبتهم صاعد من حدة استهداف الصحفيين دون خوف.

وكرر دعوته للمبعوث الأممي إلى اليمن وجميع المنظمات الدولية والدول الراعية للسلام في اليمن بتكثيف جهودها بالضغط على جميع الأطراف المتصارعة في اليمن بسرعة الإفراج عن بقية الصحفيين الذين ما يزالون يقبعون في السجون وعددهم عشرة صحفيين، منهم ثمانية في سجون جماعة الحوثي وهم (وحيد الصوفي – محمد الصلاحي – محمد الجنيد - محمد الحطامي – عبدالرحمن خالد – نبيل سلطان - نبيل السداوي – وليد المطري) وصحفي في سجون السلطات الأمنية بعدن (أحمد ماهر) وصحفي في سجون تنظيم القاعدة (محمد المقري). 





مشاركة الخبر:

تعليقات