شركة تحويلات دولية تعلن الاستجابة لقرارات مركزي عدن وتضع شرطًا لوكلائها     سنتكوم: اعترضنا 4 طائرات مُسيّرة والحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه خليج عدن     أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي     تعز.. تظاهرة شعبية تندد بالمجازر" الإسرائيلية في رفح جنوبي غزة     البنك المركزي بصنعاء يصدر قرارا بإيقاف 13 بنكا جنوبيا     مقتل وإصابة 153مدنياً جراء انفجار ألغام منذ بداية العام الجاري     محافظ البنك المركزي: قرار إيقاف التعامل مع البنوك سيادي وليس له أي صلة باي جهات أو احداث     تفويج أول رحلتين جويتين لحجاج من المهرة وسقطرى إلى الأراضي المقدسة     مسؤولون أمريكيون يكشفون أهداف الضربات الأمريكية البريطانية باليمن     بريطانيا: غاراتنا على أهداف للحوثيين باليمن جاءت "دفاعا عن النفس"     جماعة الحوثي تعلن استهداف حاملة الطائرات الأمريكية إيزنهاور في البحر الأحمر     جيش الاحتلال الإسرائيلي ينسحب من شمال غزة مخلفا دمارا هائلا بمخيم جباليا     جماعة الحوثي: ارتفاع ضحايا الغارات الأمريكية البريطانية في الحديدة إلى 16 قتيلا و35 جريحًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

مُطالبات بسرعة القبض على قتلة الشيخ "الباني" الذي اغتيل عقب إلقاء خطبة العيد في أحد مصليات شبوة

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ السبت, 22 أبريل, 2023 - 08:11 صباحاً ]

طالبت العديد من المؤسسات ومنظمات حقوق الأنسان وسياسيين بسرعة ضبط قتلة الشيخ "عبدالله الباني" مدير مكتب الصحة في مديرية بيحان بمحافظة شبوة جنوب البلاد.

والشيخ عبدالله الباني، الذي اغتيل برصاص مسلحين صباح الجمعة بعد إلقاء خطبة العيد، كان يشغل مدير مكتب الصحة في بيحان، كما يدير مستشفى الدفيعة في المديرية ذاتها.

وأدانت مؤسسة ضمير للحقوق والحريات، مقتل الشيخ الباني عقب أداءه صلاة وخطبة العيد في مديرية بيحان بمحافظة شبوة.

ونقلت المؤسسة عن شهود عيان، أنه جرى استهداف "الباني" بصورة مباشرة أثناء ما كان يستقل سيارته نوع باص، نتج عنها وفاته على الفور، وإصابة عدد من أقاربه بإصابات مختلفة بعضها وصفت بالخطيرة.

كما أدانت وزارة الأوقاف والإرشاد مقتل الخطيب عبدالله الباني، ونددت بما اقترفه الجناة وتشيد بما قامت به السلطة المحلية من تشكيل لجنة لمتابعة القضية والكشف عن ملابساتها وضبط الجناة وإحالتهم للتحقيق.

بدوره، عزى وزير وزارة الصحة اليمني قاسم بحيبح، "القطاع الصحي عامة وأسرة الشهيد عبدالله الباني، مدير مكتب الصحة بمديرية بيحان شبوة في حادثة اغتياله الآثمة".

كما طالب في تغريدة على صفحته بتويتر، الجهات الأمنية بسرعة ضبط القتلة وتقديمهم للعدالة.

فيما قال محافظ شبوة السابق محمد صالح بن عديو، إن اغتيال الشيخ عبدالله الباني، جريمة مشهودة ومروعة لم يراع فيها القتلة قدسية مناسبة عيد الفطر ولا حرمة مصلى العيد الذي كان الشهيد إمامه وخطيبه.

وحسب ابن عديو، فإن "الباني" كان رجلا مخلصا ومتفانيا في عمله ونموذجا للموظف الكفء.. مطالبا بسرعة تقديم القتلة إلى العدالة لينالوا جزاءهم العادل.

وفي وقت سابق الجمعة، قالت مصادر محلية، إن عناصر مسلحة حاولت فرض خطيب من قبلها، إلا أن المواطنين رفضوا صعود خطيب محسوب على أحد الفصائل المسلحة للتابعة للانتقالي المدعوم إماراتيا، وعلى إثر ذلك الرفض تم تصفية الشيخ الباني.

ووفقا للمصادر، فقد دعا الشيح الباني في خطبة الجمعة إلى وحدة الصف وجمع الكلمة والإصطفاف لمواجهة الحوثيين، لكن العناصر المسلحة كان لها موقف آخر فقررت اغتياله.

ومنذ أغسطس الماضي، تخضع شبوة لتشكيلات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، من ألوية عمالقة وقوات دفاع شبوة، بعد مواجهات مع القوات الحكومية التي طردت من المحافظة بعد تدخل طيران إماراتي مسير.





مشاركة الخبر:

تعليقات