عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > أخبار اليمن

غروندبرغ يطلع مجلس الأمن على آخر تطورات الوضع ومساعي السلام في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 17 أبريل, 2023 - 09:12 مساءً ]

قدم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إحاطة أمام مجلس الأمن، اليوم الاثنين، حول آخر تطورات الوضع في اليمن ومساعيه للسلام.

وقال المبعوث الأممي غروندبرغ: "إن الأطراف منخرطة في الخطوات التالية. أعتقد أننا لم نشهد مثل هذه الفرصة الجادة للتقدم من أجل إنهاء النزاع خلال ثماني سنوات. لكن لا يزال من الممكن أن يتحول المسار ما لم تتخذ الأطراف خطوات أكثر جرأة نحو السلام".

وأضاف أن عمليات الإفراج عن ما يقرب من 900 من المحتجزين جددت آمال العديد من اليمنيين في إمكانية إطلاق سراح أقاربهم قريبًا وأظهرت قوة المفاوضات السلمية وقدرتها على تحقيق النتائج.

وأعرب غروندبرغ عن قلقه بشأن العمليات العسكرية الأخيرة في مأرب وشبوة وتعز وغيرها من المحافظات، ودعا الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس ومواصلة التعامل مع مكتبه لضمان لضمان الحفاظ على خفض التصعيد.

وأشار غروندبرغ لاستمرار تنفيذ العديد من بنود الهدنة مستمر، وقال: "كانت الغاية من الهدنة أن تكون تدبيرًا مؤقتًا لإفساح المجال للمحادثات السياسية لإنهاء الحرب بشكل مستدام. إلا أنه لا يمكن أبدًا الاعتماد عليها لتحقيق مستقبل سلمي لليمن".

وأشار غروندبرغ أنه قد واصل عمله مع الأطراف لتحديد الخطوات التالية نحو وقف دائم لإطلاق النار وإعادة تنشيط العملية السياسية تحت رعاية الأمم المتحدة، بشأن التدابير التي يمكن أن تخفف من حدة الوضع الاقتصادي والإنساني في البلاد.

وصرّح بأن "أي اتفاق جديد في اليمن يجب أن يكون خطوة واضحة نحو عملية سياسية بقيادة يمنية. ويجب أن يتضمن التزامًا قويًا من الأطراف للالتقاء والتفاوض بحسن نية مع بعضهم البعض".

وأضاف غروندبرغ قائلاً بأن مكتبه يواصل العمل على مسارات متعددة للبناء على مكاسب الهدنة والبناء نحو عملية تجمع اليمنيين للاتفاق على كيفية إنهاء النزاع بشكل مستدام.

وقال أنه بالإضافة إلى نقاشاته مع الأطراف والجهات الفاعلة الإقليمية، فإنه يستمر في التشاور مع النساء والشباب والمجتمع المدني في اليمن. وعقب: "دائمًا ما أذهلني خلال هذه التفاعلات قدرة النسيج الاجتماعي على الصمود".

واختتم غروندبرغ قائلاً بأن جهود الوساطة سوف تتكيف وتتطور على الدوام. لكن على الأطراف ألا تسمح لهذه اللحظة بالمرور دون التوصل إلى اتفاق.





مشاركة الخبر:

تعليقات