تواصل أعمال فتح الطرق المتضررة من المنخفض الجوي في المهرة     إصابة ثلاثة أطفال بانفجار قذيفة في الضالع     روسيا تؤكد على أهمية استمرار العمل على خارطة الطريق في اليمن     200 يوما من العدوان.. القسام: العدو عالق في غزة ولن يحصد إلا الخزي والهزيمة     وفاة وإصابة 19 شخصا بحوادث مرورية في عدة محافظات     مباحثات أممية سعودية حول "خارطة الطريق" في اليمن     العثور على جثة شخص في مجرى سيل بحضرموت     الأمم المتحدة تعلن وفاة 16 شخصا وفقد 28 بعد انقلاب قارب قبالة جيبوتي     غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     عدن.. وفد أممي يختتم مناقشات حول التحديات الاقتصادية والتوترات في اليمن      إصابة مدنيين بانفجار جسم حربي جرفته السيول في شبوة     الزنداني يبحث مع غروندبرغ الخطوات التصعيدية للحوثيين على المستويين العسكري والاقتصادي     وفاة وإصابة نحو 20 شخصا بحوادث سير خلال يوم واحد     الهجرة الدولية تعلن غرق قارب يقل 77 مهاجراً قبالة سواحل جيبوتي     تعز.. تدشين حملة الرش الضبابي بالمدينة لمكافحة حمى الضنك    
الرئيسية > مجتمع

لاعب شطرنج كيني يتنكر بنقاب ليفوز بالجائزة المالية للبطولة النسائية المفتوحة

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 17 أبريل, 2023 - 12:51 صباحاً ]

تنكر لاعب شطرنج كيني يبلغ من العمر 25 عاماً في زي امرأة من أجل المنافسة في بطولة الشطرنج النسائية المفتوحة في بلاده.

ارتدى ستانلي أوموندي برقعاً من رأسه حتى قدميه، ونظارة كي يبدو شبيهاً بميليسنت أوور، في خطوة شكك بها المنظمون، بعد أن فاز لاعب مجهول في المنافسة، واُكتشفت الحيلة في النهاية.

دافع أوموندي عن نفسه وكتب رسالة اعتذار، نشرتها “بي بي سي نيوز أفريقيا” قال فيها إن لديه “احتياجات مالية”، وإنه مستعد لتحمل كل عواقب أفعاله، فيما حاولت بي بي سي التواصل مع اللاعب للتعليق دون الحصول على إجابة.

وقال رئيس اتحاد الشطرنج الكيني، برنارد وانجالا، إنه من المحتمل أن يتم منع اللاعب من ممارسة اللعبة لعدة سنوات، لكن لن يتم استبعاده من الشطرنج إلى الأبد.

وأضاف: “لم نشكّ في اللاعب في البداية، لأن ارتداء الحجاب هو أمر طبيعي، لكن ما أثار شكوكنا أنه انتصر على كل اللاعبات المميزات للغاية، ومن غير المحتمل أن يكون هناك لاعب جديد لم يسبق له أن لعب الشطرنج بهذه القوة”. فيما زاد حذاء أوموندي من شكوك المنظمين، كذلك أنه لم يتحدث أبداً، يقول وانجالا: “إحدى العلامات التي لاحظناها أنه كان يرتدي حذاء ذكورياً، وليس حذاء امرأة، ولم يكن يتحدث أيضاً، وفي العادة أنت تتحدث إلى خصمك في اللعبة، لأن الشطرنج هي فرصة للصداقة وليست حرباً”. وعلى الرغم من التحفظات، سمح المنظمون للاعب بالاستمرار في اللعب، خوفاً من أن يتم اتهامهم لاحقاً بالتمييز بسبب ارتداء الحجاب.

وتم استبعاده في الجولة الرابعة فقط من البطولة.
وقال وانجالا: “بعدما فاز أوموندي بمبارة قوية للغاية، اتصلنا به لإخباره باستبعاده ولم يتفاجأ، واعترف بأنه رجل بالفعل، وقال إنه نادم، وإنه فعل ذلك لأنه يعاني من صعوبات مالية واعتقد أن الفوز باللقب سيساعده على التغلب على هذه الإشكاليات”.

وقال فريق الشطرنج الكيني إن قضية ستانلي أوموندي هي الأولى من نوعها في البلاد
وعقدت بطولة كينيا المفتوحة خلال الأسبوع الماضي، وهي بطولة سنوية تعقد في العاصمة الكينية نيروبي، واستقطبت هذا العام أكثر من 400 لاعب من 22 دولة، 99 لاعباً منهم في فئة السيدات، ويحصل الفائز على أكثر من 3000 دولار. وأوموندي لاعب شطرنج معروف، لكن وانجالا يعتقد أن اللاعب ظن أن فرصه للفوز في فئة السيدات كانت أفضل، نظراً لـ”ارتفاع مستوى اللعب في فئة الرجال”.





مشاركة الخبر:

تعليقات