وزارة التعليم العالي يعلن بدء تحويل مستحقات المبتعثين للربع الثالث ٢٠٢٢     عدن.. محكمة صيرة الإبتدائية تحكم بأعدام قاتل مواطن عمدا     وساطة محلية تتوصل لوقف إطلاق النار بين قبيلتين في شبوة     الانتقالي يعلن مقتل قائد في وحداته العسكرية وجرح 8 آخرين بانفجار عبوة ناسفة بأبين     حلف قبائل شبوة يُحمّل السلطة المحلية والمجلس الرئاسي مسؤولية الاقتتال بالمحافظة     مركز حقوقي يدين اقتحام عناصر النخبة الحضرمية منزل صحفي وترويع قاطنيه     السلطة المحلية بالمهرة تفتتح أربع كليات جديدة وتدشن العام الدراسي     أبين.. مقتل قائد عسكري وإصابة آخرين من قوات الانتقالي بانفجار عبوة ناسفة     أسرة الصحفي "أحمد ماهر" تطالب مجلس النواب بمخاطبة الحكومة للإفراج عن ابنها     أمين مرجعية قبائل حضرموت يطالب بسرعة تشكيل لجنة تحقيق في تجاوزات الحملة الأمنية     تجدد الاشتباكات بين القوات الحكومية والحوثيين في جبهات تعز     رابطة الدوري الإسباني تفرض عقوبة صارمة على قائد ريال مدريد     هيئة التدريس بجامعات عدن ولحج وأبين وشبوة تطالب برفع الرواتب وإطلاق العلاوات     جامعة المهرة تشارك في المؤتمر الـ5 للعلوم الإنسانية والاجتماعية بحضرموت     بنك يمني يحصد المركز الثاني في منافسة على جائزة عربية    
الرئيسية > مجتمع

لاعب شطرنج كيني يتنكر بنقاب ليفوز بالجائزة المالية للبطولة النسائية المفتوحة

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 17 أبريل, 2023 - 12:51 صباحاً ]

تنكر لاعب شطرنج كيني يبلغ من العمر 25 عاماً في زي امرأة من أجل المنافسة في بطولة الشطرنج النسائية المفتوحة في بلاده.

ارتدى ستانلي أوموندي برقعاً من رأسه حتى قدميه، ونظارة كي يبدو شبيهاً بميليسنت أوور، في خطوة شكك بها المنظمون، بعد أن فاز لاعب مجهول في المنافسة، واُكتشفت الحيلة في النهاية.

دافع أوموندي عن نفسه وكتب رسالة اعتذار، نشرتها “بي بي سي نيوز أفريقيا” قال فيها إن لديه “احتياجات مالية”، وإنه مستعد لتحمل كل عواقب أفعاله، فيما حاولت بي بي سي التواصل مع اللاعب للتعليق دون الحصول على إجابة.

وقال رئيس اتحاد الشطرنج الكيني، برنارد وانجالا، إنه من المحتمل أن يتم منع اللاعب من ممارسة اللعبة لعدة سنوات، لكن لن يتم استبعاده من الشطرنج إلى الأبد.

وأضاف: “لم نشكّ في اللاعب في البداية، لأن ارتداء الحجاب هو أمر طبيعي، لكن ما أثار شكوكنا أنه انتصر على كل اللاعبات المميزات للغاية، ومن غير المحتمل أن يكون هناك لاعب جديد لم يسبق له أن لعب الشطرنج بهذه القوة”. فيما زاد حذاء أوموندي من شكوك المنظمين، كذلك أنه لم يتحدث أبداً، يقول وانجالا: “إحدى العلامات التي لاحظناها أنه كان يرتدي حذاء ذكورياً، وليس حذاء امرأة، ولم يكن يتحدث أيضاً، وفي العادة أنت تتحدث إلى خصمك في اللعبة، لأن الشطرنج هي فرصة للصداقة وليست حرباً”. وعلى الرغم من التحفظات، سمح المنظمون للاعب بالاستمرار في اللعب، خوفاً من أن يتم اتهامهم لاحقاً بالتمييز بسبب ارتداء الحجاب.

وتم استبعاده في الجولة الرابعة فقط من البطولة.
وقال وانجالا: “بعدما فاز أوموندي بمبارة قوية للغاية، اتصلنا به لإخباره باستبعاده ولم يتفاجأ، واعترف بأنه رجل بالفعل، وقال إنه نادم، وإنه فعل ذلك لأنه يعاني من صعوبات مالية واعتقد أن الفوز باللقب سيساعده على التغلب على هذه الإشكاليات”.

وقال فريق الشطرنج الكيني إن قضية ستانلي أوموندي هي الأولى من نوعها في البلاد
وعقدت بطولة كينيا المفتوحة خلال الأسبوع الماضي، وهي بطولة سنوية تعقد في العاصمة الكينية نيروبي، واستقطبت هذا العام أكثر من 400 لاعب من 22 دولة، 99 لاعباً منهم في فئة السيدات، ويحصل الفائز على أكثر من 3000 دولار. وأوموندي لاعب شطرنج معروف، لكن وانجالا يعتقد أن اللاعب ظن أن فرصه للفوز في فئة السيدات كانت أفضل، نظراً لـ”ارتفاع مستوى اللعب في فئة الرجال”.





مشاركة الخبر:

تعليقات