عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي يرحب بانطلاق عملية تبادل الأسرى والمختطفين بين الحكومة وجماعة الحوثي

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الجمعة, 14 أبريل, 2023 - 01:28 مساءً ]

رحب المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، بانطلاق عملية تبادل الأسرى والمختطفين بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي.

 

جاء ذلك في بيان نشره غروندبرغ على الموقع الرسمي لمكتب البعثة الأممية إلى اليمن.

 

وقال المبعوث الأممي إن الأطراف بدأت في إطلاق سراح ما يقرب من 900 محتجز على خلفية النزاع في اليمن في عملية تبدأ اليوم، الجمعة.

 

وأضاف أن عملية التبادل تستمر لمدة ثلاثة أيام في إطار تنفيذ الخطة التي اتفقت عليها الأطراف في الاجتماع الأخير اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاقية تبادل المحتجزين، والذي انعقد في سويسرا في مارس/آذار. وتعهدت الأطراف بالاجتماع مرة أخرى في شهر مايو/أيار لتنظيم المزيد من عمليات الإفراج.

 

وأشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقود تنفيذ عملية الإفراج التي تشمل رحلات جوية بين ستة مطارات في اليمن والمملكة العربية السعودية على مدار ثلاثة أيام لإعادة المحتجزين المفرج عنهم إلى أوطانهم.

 

وقدم شكره للأطراف على تعاونها مع مكتبه واللجنة الدولية للصليب الأحمر لتنفيذ الخطة المتفق عليها في مارس/آذار. شاكرًا في ذات الوقت، اللجنة الدولية للصليب الأحمر على دورها وعلى الشراكة المستمرة في اللجنة الإشرافية.

 

وأكد غروندبرغ، أن عملية الإفراج تأتي في وقت يسوده الأمل في اليمن كتذكير بأن الحوار البنّاء والتسويات المتبادلة أدوات قوية قادرة على تحقيق نتائج مهمة. مشيرًا إلى أن مئات العائلات اليمنية تستطيع الآن أن تحتفل بالعيد مع أحبائهم لأن الأطراف تفاوضوا وتوصلوا إلى اتفاق.

 

وأعرب أن آمله أن تنعكس هذه الروح في الجهود الجارية للدفع بحل سياسي شامل.

 

وذكر أن آلاف العائلات الأخرى ما تزال تنتظر لم شملها مع أحبائها. مضيفًا "آمل أن تبني الأطراف على نجاح هذه العملية للوفاء بالالتزام الذي قطعوه على أنفسهم تجاه الشعب اليمني في اتفاقية ستوكهولم بالإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع لإنهاء هذه المعاناة". 

 

كما حثّ المبعوث الأممي الأطراف على الإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الأفراد المحتجزين تعسفيًا وعلى الالتزام بالمعايير القانونية الدولية فيما يتعلق بالاحتجاز والمحاكمات العادلة.





مشاركة الخبر:

تعليقات