خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي يؤكد استمرار المحادثات السعودية والعمانية في صنعاء بهدف التوصل لتسوية سياسية

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 09 أبريل, 2023 - 09:07 مساءً ]

قال مبعوث الامم المتحدة لدى اليمن هانس غروندبرغ، إن الجهود الجارية، بما في ذلك المحادثات السعودية والعمانية في صنعاء، كانت أقرب تقدم حقيقي نحو السلام الدائم  في اليمن منذ بدء الحرب. 

ونقلت وكالة أسوشيتد، عن غروندبرغ، أن "هذه لحظة يجب اغتنامها والبناء عليها وفرصة حقيقية لبدء عملية سياسية شاملة تحت رعاية الأمم المتحدة لإنهاء الصراع بشكل مستدام". 

وأضاف أن المحادثات في صنعاء هي جزء من الجهود الدولية التي تقودها عمان لتسوية الصراع اليمني ، الذي بدأ في عام 2014. وذلك عندما استولى الحوثيون على صنعاء ومعظم شمال البلاد ، وأطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليًا التي هربت إلى الجنوب ثم إلى المنفى في السعودية. 

يأتي هذا في ظل الحديث عن توصل السعودية والحوثيين إلى مسودة تشمل تجديد الهدنة التي انتهت في أكتوبر الماضي. وبحسب مسؤولين سعوديين وييمنيين، فإن الصفقة تهدف إلى العودة إلى المحادثات السياسية اليمنية. 

وتحدث مسؤولون لوكالة استوشيتد برس، بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة مفاوضات الباب المغلق. 

وقالوا إن التفاهمات السعودية-الحوثية تشمل هدنة مدتها ستة أشهر مع وقف جميع الأنشطة العسكرية في جميع أنحاء اليمن.

وحسب المصادر، فإن الحوثيين التزموا بالمجيء إلى الطاولة مع أطراف يمنية أخرى للتفاوض على تسوية سياسية للصراع. 

وأضافت أن الأمم المتحدة تهدف إلى تسهيل المفاوضات السياسية. 

وقال المسؤولون إن الطرفين اتفقا أيضا على تخفيف القيود التي فرضها التحالف بقيادة السعودية على مطار صنعاء وموانئ البحر الأحمر التي يسيطر عليها الحوثيون في الحديدة. وقالوا إن الحوثيين سيرفعون حصارهم الذي استمر سنوات على تعز ، ثالث أكبر مدينة في اليمن تحت سيطرة القوات الحكومية. 

تتضمن خارطة الطريق المرحلية أيضًا الدفع لجميع موظفي الدولة — بما في ذلك الجيش — من عائدات النفط والغاز. في المقابل ، وافق المتمردون على السماح بتصدير النفط من المناطق التي تسيطر عليها الحكومة بعد توقف دام شهورًا بسبب هجمات الحوثي على المنشآت النفطية ، حسبما قال المسؤولون. 

تم إطلاع المجلس الرئاسي اليمني المعترف به دوليًا على التفاهمات السعودية-الحوثية في اجتماع الخميس في العاصمة السعودية الرياض مع الأمير خالد بن سلمان ، وزير الدفاع البريطاني, قال مسؤول يمني. 

وقال المسؤول إن المجلس المدعوم من السعودية ، والذي تم تعيينه قبل عام، أعطى موافقته الأولية على مسودة الصفقة. 

وتعليقا على المحادثات السعودية الحوطية ، قال وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك إن هناك "إشارات إيجابية، مضيفا أنه " سيتم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار, جنبا إلى جنب مع معالجة القضايا الإنسانية والاقتصادية الأخرى. 

لكن بن مبارك قال إن هناك " العديد من القضايا الأساسية" التي يتعين على الأطراف المتحاربة في اليمن معالجتها قبل التوصل إلى تسوية للصراع. 

كان مسؤولون سعوديون قد زاروا السبت العاصمة اليمنية لإجراء محادثات مع المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران ، كجزء من الجهود الدولية لإيجاد تسوية للصراع اليمني الذي استمر تسع سنوات, قال المسؤولون. 

ويعقد وفد السعودية، برئاسة سفير المملكة لدى اليمن ، محمد بن سعيد الجابر ، محادثات مع مهدي المشط ، رئيس المجلس السياسي الأعلى للحوثي. 





مشاركة الخبر:

تعليقات