شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

وفد سعودي في صنعاء.. خطوة "جيدة" تفتح الباب لتغيير جذري في اليمن

المهرة بوست -
[ الأحد, 09 أبريل, 2023 - 12:17 مساءً ]

بعد محادثات استضافتها مسقط بين السعودية وجماعة الحوثي، يترقب اليمنيون وقفا دائما لإطلاق النار في البلد الذي مزقته الحرب منذ سنوات، في وقت يقول فيه محللون إن التطورات الأخيرة من شأنها أن تسهم بإنهاء الصراع.

 

 

وبحسب وكالة رويترز، فإن وفدا سعوديا عمانيا سيتوجه إلى صنعاء خلال الأسبوع المقبل للتفاوض مع جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران بشأن اتفاق دائم لوقف إطلاق النار وإنهاء الصراع المستمر منذ 8 سنوات.

 

 

وقال مصدران مشاركان في المحادثات لوكالة رويترز، الجمعة، إنه حال التوصل لاتفاق، فإن الأطراف المتحاربة في اليمن قد تعلن عنه قبل عطلة عيد الفطر، التي تبدأ يوم 20 أبريل.

 

 

ويرى محللون أن هذه التطورات الجديدة في المشهد اليمني إيجابية ومن شأنها أن تضع الأسس الأولى لإيجاد حلول سياسية نهائية.

 

 

وقال الكاتب والمحلل السياسي السعودي، سعد عبدالله الحامد، إن اليمن مقبل على صفحة جديدة بفضل المبادرة السعودية لتمديد الهدنة حتى نهاية العام.

 

 

وفي حديثه لموقع "الحرة"، وصف الحامد أن المشهد اليمني مقبل على "تغيير جذري"، حيث يسير البلد بخطوات ثابتة نحو الحل، حسب قوله.

 

 

وبدأ التدخل السعودي باليمن على رأس تحالف عسكري في 26 مارس 2015 بعد سيطرة الحوثيين الموالين لإيران على العاصمة صنعاء وزحفهم نحو مناطق أخرى في البلد الفقير.

 

 

وقُتل مئات الآلاف من الأشخاص لأسباب مباشرة وغير مباشرة، فيما نزح 4,5 ملايين شخص داخليا، وأصبح أكثر من ثلثي السكان يعيشون تحت خط الفقر، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

 

 

ويقول الخبير في معهد "مجموعة الأزمات الدولية"، أحمد ناجي، في تصريح سابق لوكالة فرانس برس إنه في وقت تحرص السعودية على إحداث تغييرات اجتماعية واقتصادية كبيرة في المملكة، تسعى أيضا "إلى تحويل نهجها في اليمن من استراتيجية عسكرية إلى استراتيجية أمنية وسياسية ناعمة".

 

 

ويرى ناجي أن "العمليات العسكرية مثل الضربات الجوية" قد تتوقف الآن على الأرجح، موضحا أن الأولوية هي "للحل الدبلوماسي".

 

 

من جانبه، اعتبر المحلل السياسي اليمني، حامد البخيتي، أن ذهاب السعودية للتفاوض في صنعاء "خطوة جيدة" مرحب بها من جميع الأطراف.

 

 

في حديثه لموقع "الحرة"، قال البخيتي إن "وصول السعودية إلى صنعاء" من شأنه أن يجد "حلول حقيقية" للحرب في اليمن.

 

 

وأضاف أن الحلول للأزمة اليمنية قد تأتي على مراحل بداية من وقف إطلاق النار وإيجاد حلول للأزمات الإنسانية الناجمة عن الحرب قبل الوصول لحلول سياسية شاملة.

 

 

في الإطار ذاته، أوضح الحامد أن "الاتفاق السعودي الإيراني جعل الظروف مواتية لإيجاد حل في اليمن وتذليل الصعوبات والمشاكل التي أدت إلى عدم تمديد الهدنة".

 

 

لكن المحلل اليمني البخيتي، يرى أن الاتفاق السعودي الإيراني له "تأثير" على مسار الحرب في اليمن، لكن قضية بلاده لها "خصوصية" مختلفة، بحسب تعبيره.

 

 

في الأسبوع الماضي، دعت الولايات المتحدة، إيران إلى المساعدة في إنهاء النزاع باليمن من خلال دعم عملية السلام، بعد عام على بداية هدنة مؤقتة أسهمت بشكل كبير في خفض العنف.

 

 

وقال المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن، تيموثي ليندركينغ، "إذا أراد الإيرانيون أن يظهروا حقا أنهم يحدثون تحولا ايجابيا في النزاع، عندها لن يكون هناك تهريب أسلحة للحوثيين بعد الآن في انتهاك لقرارات مجلس الأمن الدولي".

 

 

وأضاف ليندركينغ خلال حديث بمعهد الشرق الأوسط في واشنطن "نود أيضا أن نرى الإيرانيين يظهرون دعمهم للعملية السياسية التي نأمل أن تأتي".

 

 

في المقابل، رحبت إيران بدعوة الولايات المتحدة واعتبرت أن تصريحات المبعوث الأميركي الخاص إلى اليمن "مُرضية".

 

 

وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اعتبر أن الهدنة التي تم التوصل إليها في 2 أبريل 2022 بوساطة أممية "لحظة من الأمل"، مشيرا إلى أنها قائمة بشكل كبير رغم انتهاء مفاعليها في أكتوبر.

 

 

وتأمل الأمم المتحدة، إذا تم التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، في استئناف عملية سياسية سلمية تؤدي إلى تشكيل حكومة وحدة انتقالية.

 

 

وقال غروندبرغ، إنه التقى مع مسؤولين كبار من عُمان وجماعة الحوثي في مسقط وناقشوا سبل إحراز تقدم نحو عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية.

 

 

ويشير الحامد، وهو مستشار في العلاقات الدولية أيضا، إلى أن الأشهر المقبلة التي قد تشملها الهدنة المحتملة حتى نهاية العام الحالي، ستعيد تشكيل المشهد السياسي في اليمن.

 

 

وقال إن تلك الفترة ستشهد "توافقات أكبر وتشكيل هيكل الدولة وإدارتها ومعالجة الجوانب الإنسانية والخدمية".

 

 

وتابع: "الحوثيون لديهم قناعة بإنهاء الحرب" مضيفا أن "اليمنيين هم من يحددون مستقبلهم حيث يجب أن تكون المشاورات بينهم لإيجاد اتفاق يمني يمني برعاية أممية ودعم واشنطن ودول الخليج".

 

المصدر: الحرة





مشاركة الخبر:

تعليقات