جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه     وزير الدفاع: أضرار المنخفض الجوي بالمهرة كبيرة وتحتاج تدخل عاجل من قبل الحكومة والجهات المعنية     اليمن تحتل المرتبة 154 في مؤشر حرية الصحافة     قبائل حضرموت تؤكد مجددا على ضرورة حضور القضية الحضرمية في كل المشاورات السياسية     وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل    
الرئيسية > أخبار اليمن

أزمة اليمن.. تفاؤل خليجي واختتام محادثات في عُمان

المهرة بوست - صحف
[ الاربعاء, 05 أبريل, 2023 - 03:45 مساءً ]

اختتم المبعوث الأممي مباحثات في سلطنة عمان بشأن إنهاء الأزمة.

 

قال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، اليوم الثلاثاء، إن الظروف الحالية مواتية للانخراط في محادثات لحل أزمة اليمن، فيما اختتم المبعوث الأممي هانس غروندبرغ مباحثات في عُمان بهذا الخصوص.

 

ودعا البديوي، في تصريحات بمناسبة مرور عام على المشاورات اليمنية - اليمنية، اليمنيين إلى "وحدة الصف وإعلاء مصلحة اليمن العليا، لينعم بالسلام والأمن والاستقرار".

 

وأشاد بما توصلت إليه الأطراف اليمنية خلال تلك المشاورات التي استضافها مجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض من 29 مارس إلى 7 أبريل 2022.

 

وشاركت في تلك المشاورات القيادات اليمنية وأعضاء مجلسي النواب والشورى وممثلو القوى السياسية والمجتمع المدني.

 

وتوصلت آنذاك إلى آليات مهمة لتعزيز وحدة الصف، وبناء قنوات التواصل والتشاور والمصالحة، ودعم القرار الاقتصادي لرفع المعاناة عن الشعب اليمني واستئناف عملية التنمية والبناء، حسب البديوي.

 

على الصعيد ذاته، اختتم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن مباحثات في العاصمة العمانية مسقط، تناولت سبل إحراز تقدم نحو عملية سياسية جامعة في البلد العربي الذي يشهد حرباً منذ نحو ثمان سنوات.

 

وقال المبعوث الأممي، في بيان، إنه "اختتم زيارة إلى مسقط اليوم الثلاثاء، التقى فيها بمجموعة من كبار المسؤولين العمانيين".

 

وأضاف غروندبرغ أنه التقى أيضاً كبير مفاوضي مليشيا الحوثي، محمد عبد السلام.

 

وأوضح أن المباحثات "تناولت في مجملها سبل إحراز التقدم نحو عملية سياسية جامعة يقودها اليمنيون".

 

يأتي ذلك مع جهود مستمرة تقوم بها الأمم المتحدة وجهات دولية وإقليمية لتحقيق تسوية سياسية باليمن تبدأ بتمديد هدنة استمرت 6 أشهر وانتهت في 2 أكتوبر الماضي، وتتبادل الحكومة والحوثيون اتهامات بشأن المسؤولية عن فشل تجديدها.





مشاركة الخبر:

تعليقات