خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

جماعة الحوثي تحمل التحالف مسؤولية خسارة القطاع الصناعي والتجاري باليمن 167مليار دولار

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 01 أبريل, 2023 - 10:37 مساءً ]

قالت جماعة الحوثي، يوم السبت، إن خسائر القطاع الصناعي والتجاري في مناطق سيطرتها إثر عمليات التحالف بقيادة السعودية 167 مليار دولار.

وحسب وزارة الصناعة والتجارة التالعة للحوثيين في مؤتمر صحافي بصنعاء بشأن خسائر القطاع خلال 8 أعوام، وحسبما نقل تلفزيون "المسيرة" الناطق باسم الجماعة: "تكبد القطاع الخاص خسائر فادحة تقدر بأكثر من 75 مليار دولار كتقديرات أولية".

وأضافت: "استهدف العدوان [في إشارة إلى التحالف الذي تقوده السعودية] أكثر من 12 ألف منشأة تجارية في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من 12 مليار دولار".

وذكرت ان التحالف استهدف أكثر من 700 سوق شعبي ومركزي في المحافظات قدرت خسائرها بأكثر من مليار و400 مليون دولار".

وأشارت إلى "أن الخسائر الأولية التي لحقت بالتجارة الخارجية خلال سنوات العدوان، أكثر من 71 مليار و840 مليون دولار".

وفي القطاع الصناعي، قالت وزارة الصناعة والتجارة في حكومة "الإنقاذ" إن "أكثر من 96 منشأة صناعية كبيرة تابعة للقطاعين العام والخاص تعرضت للتدمير الكامل".

وتابعت: "حجم الأضرار المادية المباشرة وغير المباشرة في القطاع الصناعي تقدر بـ 7 مليارات و350 مليون دولار".

وأكدت الجماعة "تضرر أكثر من 460 منشأة صغيرة ومتوسطة منها 73 بالمئة مشاريع صغيرة و27 بالمئة مشاريع متوسطة".

ولفتت إلى "توقف نشاط أكثر من 44 ألف معمل إنتاجي وعدد كبير من المنشآت نتيجة ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج".

وذكرت أن "الاحتياجات الأساسية من السلع ومدخلات الإنتاج انعدمت بسبب قيود الحصار وأثرت سلباً على الأمن الغذائي والوضع الاقتصادي".

وحسب وزارة الصناعة والتجارة، "فقّد أكثر من 90 ألف عامل في القطاع الصناعي فرص أعمالهم وتم تسريح آلاف العاملين".





مشاركة الخبر:

تعليقات