هيئة الادوية بمأرب تتلف 4 طن من الأدوية المهربة والتالفة والمنتهية الصلاحية     مكتب المبعوث الأممي يرحب بإطلاق الحوثيين 112 محتجزا في صنعاء     الهجرة الدولية تعلن نزوح 41 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     حمّلت أمريكا المسؤولية.. جماعة الحوثي تدين مجزرة رفح وتطالب بضغط دولي على إسرائيل     الأرصاد يتوقع أجواء حارة ورطبة ورياح نشطة جدًا على سقطرى     أونمها: مقتل وإصابة 34 مدنيًا بانفجار ألغام وذخائر في الحديدة منذ مطلع العام الجاري     الحرّ يفاقم أزمة المياه في اليمن... ارتفاع أعباء المستهلكين     اتحاد نساء اليمن يكشف تفاصيل اقتحام مبناه في عدن ونهب كافة محتوياته من قبل مليشيا الانتقالي     محافظ البنك المركزي يصدر قرارًا بشأن تنظيم نشاط الحوالات الخارجية     المهرة.. لقاء يبحث الجهود الأمنية في مكافحة المخدرات     القوات الأمريكية تعلن تدمير مسيرة حوثية فوق البحر الأحمر     اتحاد نساء اليمن يُحمّل الانتقالي مسؤولية اقتحام مقره في عدن     مجزرة جديدة.. عشرات الشهداء  والمصابين في قصف للاحتلال استهدف مخيم للنازحين في رفح جنوب غزة     خلل مفاجئ يخرج التيار الكهربائي عن العمل في 3 مديريات بحضرموت     البنك المركزي بعدن يعلن عن مزادين لبيع أذونات الخزانة بقيمة 10 مليارات    
الرئيسية > عربي و دولي

نتنياهو يقرر تأجيل النظر في التعديلات القضائية إلى الشهر المقبل

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 27 مارس, 2023 - 10:39 مساءً ]

قرر رئيس وزراء الاحتلال، بنيامين نتنياهو، تأجيل النظر في التعديلات القضائية المثيرة للجدل، إلى الشهر المقبل، بحسب ما أعلن شركاؤه في الحكومة.

وذكر بيان لحزب القوة اليهودية، الشريك اليميني المتطرف في ائتلاف الحكومة، أن  نتنياهو سيؤجل مناقشة التعديلات القضائية  إلى الشهر المقبل.

وقال البيان إن مشروع القانون سيُطرح في الجلسة المقبلة للكنيست من أجل "إقرار التعديل من خلال الحوار".

وقال بن غفير، وهو وزير الأمن الوطني، في بيان "وافقت على التخلي عن حق النقض لرفض التشريع مقابل تعهد من رئيس الوزراء بطرح التشريع على الكنيست لتمريره في الجلسة المقبلة".

وحصل بن غفير  بحسب البيان، في مقابل موافقته على تأجيل تمرير  التعديلات القضائية، على التزام من نتنياهو بتشيكل "الحرس الوطني".

ووفقا للبيان، فإن قرار تشكيل "الحرس الوطني" الذي سوف يكون تابعا لوزارة الأمن القومي، سيطرح لمصادقة الحكومة خلال اجتماعها المقبل.

وقال بن غفير على صفحته على تويتر: "ستقر الإصلاحات، وسيشكل الحرس الوطني، وستقر ميزانية وزارة الأمن القومي.. لن يخيفنا أحد".

من جانبه، قال نتنياهو في خطاب بعد قرار التأجيل، إن التأجيل يأتي من منطلق الرغبة في التوصل لتوافق واسع في الآراء، وإنه سيرجئ القراءتين الثانية والثالثة لمشروع قانون العدالة إلى جلسة الكنيست المقبلة.

وتابع بأنه استقطع وقتا للحوار، وإن الأزمة تلزم الجميع على التصرف بمسؤولية لأن إسرائيل على "مفترق خطير".

وأضاف: "سأقلب كل حجر بحثا عن حل، لست مستعدا لتقسيم الأمة، وهنالك أقلية متطرفة مستعدة لتقسيم أمتنا". 

وأقال نتنياهو، مساء الأحد، وزير الدفاع يوآف غالانت، بعد يوم من مطالبة الأخير للحكومة بوقف قانون "الإصلاحات القضائية" المثير للجدل.

وعلى إثر ذلك، شهدت إسرائيل احتجاجات ليلية حاشدة استمر زخمها حتى ساعات فجر الإثنين.

ومنذ قرابة 12 أسبوعا، يتظاهر عشرات آلاف الإسرائيليين يوميا ضد خطة "الإصلاح القضائي" التي تعتزم حكومة نتنياهو تطبيقها.

وتتضمن الخطة تعديلات تحد من سلطات المحكمة العليا، أعلى سلطة قضائية، وتمنح الحكومة صلاحية تعيين القضاة.

من جانبه، قال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي، الإثنين، إن "المجتمع الإسرائيلي يشهد أيامًا معقدة تجتمع فيها التهديدات الخارجية مع العاصفة الداخلية".

وفي رسالة وجهها الى جنود وقادة الجيش، أفاد هاليفي، بأن "المجتمع الإسرائيلي يشهد أيامًا معقدة. من كل جهة ومن كل اتجاه، يستحيل عدم الشعور بالقلق إزاء ما يجري".

وأضاف: "لقد عشنا الحروب وعشنا الألم وعشنا القتال العازم ضد أعدائنا. إنها فترة تختلف عن كل ما عهدناه سابقًا، حيث لم نواجه مثل هذه الأيام التي تجتمع فيها التهديدات الخارجية مع العاصفة الداخلية".

وتابع: "أخاطبكم في هذا الوقت العصيب لأقول لكم إنه حان الوقت للتحلي بالمسؤولية".





مشاركة الخبر:

تعليقات