وكالة: هكذا انتشرت الاحتجاجات المؤيدة لفلسطين في الجامعات الأميركية     ماذا يعني الإعلان الحوثي عن"المرحلة الرابعة من التصعيد"؟.. خبراء ومحللون يجيبون     المبيدات المحظورة في اليمن: شبكات نافذة تستخدم التهريب ثقباً للإثراء     وزير الداخلية يؤكد على أهمية أسبوع المرور العربي في تعزيز الوعي للحد من مأساة الحوادث والضحايا     تركيا تعلق جميع المعاملات التجارية مع إسرائيل     المهرة.. السلطة المحلية تجدد تحذيراتها للمواطنين بضرورة توخي الحذر في ظل توقعات بأمطار غزيرة     مارب.. انقطاع التيار الكهربائي نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة     العليمي يوجه بتدخل عاجل للتخفيف من آثار المتغير المناخي في المهرة     نقابة الصحفيين تدعو الأطراف في اليمن لإيقاف الحرب على الصحافة     حريق يلتهم 100 شجرة من النخيل وخلايا نحل في تريم حضرموت     مأرب.. مظاهرة حاشدة تندد باستمرار العدوان على غزة     المهرة.. السلطان محمد عبدالله آل عفرار يقدم دعما ماليا للمركز الصحي في يروب     مؤسسة الطرق بالمهرة تواصل فتح الطرقات المتضررة من المنخفض الجوي     كهرباء المهرة تعلن التأكد من سلامة المولدات وقنوات الضغط العالي لعودة التيار الكهربائي     السلطة المحلية بالمهرة تحذر المواطنين من التواجد في ممرات السيول    
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير دولي: ارتفاع ضحايا الألغام والعبوات الناسفة من الأطفال في اليمن ثمانية أضعاف خلال الخمس السنوات الأخيرة

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 24 مارس, 2023 - 10:02 مساءً ]

كشف تقرير دولي حديث، عن ارتفاع عدد الضحايا الأطفال جراء حوادث الألغام الأرضية باليمن، ثمانية أضعاف خلال الخمس السنوات الأخيرة.

وذكر التقرير الذي نشرته منظمة "إنقاذ الطفولة" على موقعها الإلكتروني، يوم الخميس، إن طفلا واحدا يقتل أو يجرح في المتوسط كل ثلاثة أيام في اليمن خلال الخمس سنوات الماضية، بسبب الألغام الأرضية والمتفجرات من مخلفات الصراع، بما في ذلك العبوات الناسفة.

وأضاف التقرير: إن نسبة إصابات الأطفال والوفيات الناتجة عن الألغام والمتفجرات زادت العام الماضي بمتوسط طفل واحد كل يومين في العام الماضي، خاصة خلال الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة.

وارتفع عدد الضحايا الأطفال بسبب الألغام والذخيرة غير المتفجرة إلى 199 في عام 2022 - أو 55 بالمئة من إجمالي ضحايا الأطفال - مقارنة بـ 68 في عام 2018 والتي كانت 7 بالمئة من إجمالي ضحايا الأطفال"، وفقا للتقرير.

وأشار التقرير إلى أن "الأطفال الذين يعيشون في مخيمات النازحين أكثر عرضة للإصابة بالمقذوفات غير المتفجرة بسبب نقص التوعية بمخاطر الألغام ووجودهم في مناطق معرضة بشدة لخطر الفيضانات".

ولفت التقرير إلى أنه "من بين 194 طفلًا من ضحايا الألغام الأرضية وغيرها من المقذوفات غير المتفجرة التي رصدتها منظمة إنقاذ الطفولة بين عامي 2020 و2022، كان طفل من كل 4 أطفال نازح داخلياً".

وأكد التقرير أن "الأطفال في اليمن يتعرضون لخطر الألغام والمتفجرات أثناء مشاركتهم في الأنشطة اليومية مثل اللعب وجمع الحطب والمياه ورعاية الماشية وقد يفتقرون إلى الخبرة للتعرف عليها أو تجنبها".

ودعت منظمة أنفاذ الطفولة، جميع أطراف النزاع إلى اتخاذ إجراءات فورية لحماية الأطفال من هذه الأسلحة الفتاكة، وإنهاء استخدام الألغام، وتطهير المناطق الملغومة، وزيادة الوعي بالمخاطر بين المجتمعات لمنع المزيد من المآسي.

وأوصت المنظمة في ختام تقريرها، جميع أطراف النزاع بالامتثال للقانون الإنساني الدولي، وتجنب استخدام العبوات الناسفة في المناطق المأهولة بالسكان، وضمان وصول المساعدات الإنسانية.





مشاركة الخبر:

تعليقات