أمير الكويت يعلن الشيخ صباح الخالد رئيس الوزراء الأسبق وليا للعهد     مصرف الراجحي السعودي يوقف التعامل مع 6 بنوك يمنية     حضرموت.. خروج شبكة "عدن نت" عن الخدمة جراء قطع بكابل ألياف ضوئية     موظفو شركةنفطية يطالبون بوقف تدمير المنشأة المملوكة للدولة في شبوة     الإعلان عن نشاط صاروخي غربي الحديدة     جماعة الحوثي تتحدث عن امتلاكها خيارات لإفشال قرارات البنك المركزي في عدن     القسام تكشف تفاصيل استدراج قوة إسرائيلية لنفق وإيقاعها بين قتيل وأسير     شبوة.. مقتل عنصر في قوات مدعومة إماراتيا على يد زميله     محكمة تابعة للحوثيين تصدر حكما بإعدام 45 شخصا بتهم التخابر     الإعلان عن إسقاط طائرة مسيرة للحوثيين في حجة     شركة تحويلات دولية تعلن الاستجابة لقرارات مركزي عدن وتضع شرطًا لوكلائها     سنتكوم: اعترضنا 4 طائرات مُسيّرة والحوثيون أطلقوا صاروخين باليستيين باتجاه خليج عدن     أسيرة إسرائيلية لدى القسام: أنقذونا ولا نريد مصير رون أراد     الخارجية الإيرانية تدين الهجمات الأمريكية البريطانية على اليمن     مجلس القيادة يعلن دعمه لقرارات البنك المركزي    
الرئيسية > أخبار اليمن

عشرات المنظمة تدعو أطراف الصراع إلى اتخاذ خطوات جادة لبناء سلام شامل باليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 22 مارس, 2023 - 07:50 مساءً ]

دعت عشرات المنظمات الدولية والمحلية، أطراف الصراع في اليمن إلى التركيز على التوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة الأممية، واتخاذ خطوات جادة نحو بناء سلام شامل ودائم في البلاد، التي تشهد حربا منذ ثمان سنوات.

جاء ذلك في بيان مشترك ل 141 منظمة دولية ومحلية قرب دخول العام التاسع من الصراع وعام واحد على بدء سريان الهدنة.

وقالت المنظمات في البيان، "ندعو أطراف الصراع في اليمن لمواصلة التركيز الشديد على التوصل إلى اتفاق هدنة جديد، والشروع في خطوات نحو عملية سلام حقيقية وطويلة الأمد وشاملة، تضمن مشاركة منظمات المجتمع المدني والنساء والفئات المهمشة".

وأضاف البيان بأن الهدنة التي استمرت ستة أشهر حولت اليمن إلى مرحلة جديدة، حيث انخفضت حدة القتال والنزوح وعدد الضحايا المدنيين بشكل ملحوظ، وارتفع نشاط الاستجابة الإنسانية في جميع أنحاء البلاد، وبالتالي فإن تجديدها "يمكن أن يمثل بداية لإنهاء الصراع القائم، وحقبة جديدة تمكن اليمنيين من استعادة حياتهم والمساهمة في بناء مستقبل بلدهم".

وأكد أن كل هذه المكاسب المحققة لا تزال هشة، خاصة في ظل استمرار التدهور الاقتصادي وانقسام النظام النقدي والمصرفي وانعدام الرواتب وارتفاع الأسعار الذي يرهق ملايين الأسر اليمنية، الأمر الذي يتطلب من أطراف الصراع "تسهيل وصول المساعدات الإنسانية، والامتناع عن استهداف الاقتصاد ومؤسساته، وإظهار الرغبة السياسية لإيجاد حل سلمي. فشعب اليمن لا يستحق أقل من ذلك".

وناشدت المنظمات، المجتمع الدولي إلى التمويل الكامل لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن للعام 2023، وتوفير الدعم المطلوب لتحقيق التعافي الاقتصادي، وذلك بموازاة الجهود السياسية لضمان إنهاء الصراع المزمن وتحقيق السلام الشامل في البلاد.





مشاركة الخبر:

تعليقات