بدء تشكيل لجان حلف أبناء وقبائل أبين     الأرصاد: ارتفاع الموج واضطراب البحر حول أرخبيل سقطرى     جماعة الحوثي تعلن مقتل ثمانية من ضباطها في معارك ضد القوات الحكومية     الهجرة الدولية تعلن نزوح 33 أسرة يمنية خلال الأسبوع الفائت     العليمي يتعهد بتقديم قتلة الشيخ "الباني" إلى المحاكمة     صحيفة سعودية: الحكومة اليمنية تواجه أزمة مالية حادة نتيجة استمرار توقف إيرادات النفط     رئيس ميثاق حضرموت: لقاء سيئون جاء بدعوة من كل القوى الوطنية على الساحة دون أي أجندات     انتشال جثة شاب غرق في بركة بمحافظة المحويت     المهرة.. لجنة المناقصات تفتح مظاريف عدد من المشاريع     المبعوث الأممي يبحث مع مسؤولين عُمانيين جهود السلام في اليمن       صحفي فرنسي يتعرض للاعتقال مع زميله على يد مليشيا الانتقالي في سقطرى     وفاة طفل غرقاً في حاجز مائي بريمة     الهجرة الدولية: أكثر من 11 ألف مهاجر أفريقي وصلوا إلى اليمن خلال مايو الماضي     "أونمها" تحث الأطراف على احترام اتفاق الحديدة وحماية المدنيين     إيران تعيد افتتاح سفارتها في الرياض الثلاثاء بعد إغلاق دام 7 سنوات    
الرئيسية > أخبار اليمن

المبعوث الأممي والصليب الاحمر يؤكدان اتفاق الاطراف للإفراج عن مئات المحتجزين باليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الإثنين, 20 مارس, 2023 - 07:53 مساءً ]

أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن هانس جوندبرغ واللجنة الدولية للصليب الأحمر، اختطاف أطراف النزاع في اليمن اليوم اجتماعًا استمر لعشرة أيام في سويسرا، توصل فيه إلى وضع الخطة التنفيذية لإطلاق سراح 887 من المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع.

وقال المبعوث والصليب الاحمر في بيان مشترك، إن الأطراف اتفقت على معاودة الاجتماع في شهر أيار/مايو لمناقشة المزيد من عمليات الإفراج، كما التزمت الأطراف أيضًا بتبادل الزيارات المشتركة إلى مرافق الاحتجاز التابعة لكل منهم، وتمكين الوصول إلى جميع المحتجزين خلال هذه الزيارات.

جاء اجتماع ممثلي الأطراف في إطار عضويتهم للجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق تبادل المحتجزين التي يشترك في رئاستها مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وهو الاجتماع السابع للجنة الإشرافية التي أُنشئت لدعم الأطراف في الوفاء بالتزامهم بموجب اتفاق ستوكهولم للإفراج عن جميع المحتجزين لأسباب مرتبطة بالنزاع، وفقا للبيان.

واتفقت الأطراف في اجتماعات سابقة للجنة الإشرافية على اعتماد نهج مرحلي للإيفاء بالتزامهم في الإفراج عن الكل مقابل الكل. وفي تشرين الأول/أكتوبر من عام 2020، اجتمعت اللجنة الإشرافية واتفقت على إطلاق سراح أكثر من 1000 محتجزًا من الجانبين.

وقال المبعوث الأممي هانس غروندبرغ: "أرحب بما تم التوصل إليه اليوم، وأشكر الأطراف على تقديم التنازلات اللازمة للتوصل إلى هذه النتيجة. انضم لمئات الأسر اليمنية في تطلعنا للتنفيذ العاجل والسلس لعمليات الإفراج. ويحدوني الأمل بأن تنتهي قريبًا معاناة جميع اليمنيين الذين ما زالوا ينتظرون لم شملهم مع أحبائهم والذين يتألمون بسبب المخاوف بشأن مصير ذويهم".

وأضاف، "تظل الأمم المتحدة مستعدة وحريصة على تيسير التقدم نحو إطلاق سراح جميع المحتجزين لأسباب تتعلق بالنزاع. وأشجع الطرفين على اتخاذ مبادرات فردية للإفراج عن المزيد من المحتجزين بشكل مستمر".

وقالت رئيسة بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر لدى اليمن دافني ماريت: "هذه الخطوة الحاسمة ستنهي معاناة العديد من العائلات التي تشتت شملها، وستسهم في بناء الثقة بين الأطراف ونأمل أن تؤدي إلى مزيد من عمليات الإفراج".

وأضافت، "اللجنة الدولية للصليب الأحمر تقف على أهبة الاستعداد لمواصلة دورها كوسيط محايد، وتيسير الزيارات الإنسانية البحتة لأماكن الاحتجاز، والمساهمة في استعادة الروابط العائلية، ودعم الإفراج عن المحتجزين المرتبطين بالنزاع ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم حتى يتسنى لآلاف آخرين العودة إلى ديارهم".





مشاركة الخبر:

تعليقات