الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة     الهجرة الدولية تعلن نزوح 48 أسرة يمنية خلال الأسبوع الماضي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مجلس الأمن يعقد اليوم جلسة مفتوحة ومشاورات مغلقة حول اليمن  

المهرة بوست - ترجمة خاصة
[ الاربعاء, 15 مارس, 2023 - 09:06 صباحاً ]

يعقد مجلس الأمن، اليوم الأربعاء، إحاطة مفتوحة، تعقبها مشاورات مغلقة، لمناقشة مستجدات الأوضاع في اليمن. 
 

ومن المقرر أن يقدم مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن هانز غروندبرغ إحاطة حول الجهود وقف الحرب في البلاد، وفق الأمم المتحدة. 
 

 كما سيتم تقدم إحاطات من وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث، وكذا ورئيس لجنة عقوبات اليمن لعام 2140 ، السفير فريد خوجة (ألبانيا).
  

ومن المتوقع أن يطلع رئيس بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة (UNMHA) ، اللواء مايكل بيري ، خلال المشاورات. 
 

وفق الأمم المتحدة، يواصل اليمن تجربة أطول فترة هدوء في القتال منذ اتفاق الهدنة في أبريل 2022 بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثيي، على الرغم من الاشتباكات المتفرقة وانتهاء صلاحية الاتفاق في أوائل أكتوبر 2022.
 

منذ أكتوبر، سهلت عمان المحادثات بين الحوثيين والسعودية العربية التي تقود تحالفا عسكريا لدعم الحكومة اليمنية. 
 

وبحسب ما ورد تركز المحادثات الجارية على اتفاق شامل محتمل لإنهاء الحرب. وصف جروندبيرج المحادثات بأنها تمثل "خطوة محتملة للتغيير" في الصراع المستمر منذ ثماني سنوات خلال الإحاطة التي ألقاها في المجلس في كانون الثاني (يناير). 
  

وفي تطور إقليمي جديد ومهم، اتفقت السعودية وإيران، الأسبوع الماضي في بكين على إعادة العلاقات الدبلوماسية التي كانت قد توقفت منذ عام 2016. 
  

ورحب الأمين العام أنطونيو غوتيريش بالاتفاق ، مشددًا على أهمية العلاقات الطيبة. بين إيران والسعودية "من أجل استقرار منطقة الخليج". 
 

وكان غروندبيرج زار طهران في الفترة من 11 إلى 13 مارس - كانت الرحلة مقررة مسبقًا كجزء من جولته الأخيرة من دبلوماسية المكوك. 
 

في إحاطة اليوم الأربعاء، من المتوقع أن يرحب غروندبرغ بالاتفاقية وفوائدها المحتملة للمنطقة ، بما في ذلك اليمن. وبحسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) ، قالت البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة في بيان إن استعادة العلاقات الدبلوماسية "ستسرع" الجهود المبذولة لاستعادة وقف إطلاق النار في اليمن ، "وتساعد على بدء حوار وطني وتشكيل حكومة وطنية شاملة في اليمن. 
 

ومنذ أن اجتمع أعضاء المجلس آخر مرة لمناقشة اليمن في 15 فبراير / شباط في مشاورات مغلقة ، زار جروندبرج أيضًا موسكو وباريس وأبو ظبي. في أبو ظبي ، التقى جروندبرغ مع المسؤولين الإماراتيين ومع رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي الانفصالي في اليمن ، عيدروس الزبيدي ، وهو واحد من ثمانية أعضاء في مجلس القيادة الرئاسي للحكومة اليمنية (PLC) ، الذي تم تشكيله العام الماضي. توحيد الفصائل المناهضة للحوثيين. وصل جروندبرج إلى الرياض اليوم (14 مارس) ، ومن هناك سيطلع المجلس عبر الفيديو كونفرنس غدًا. 
 

ومن المتوقع أن يعترف أعضاء المجلس بالاتفاق السعودي الإيراني الأخير. ومن المرجح أيضًا أن يعيدوا التأكيد على أهمية إطلاع مبعوث الأمم المتحدة على المفاوضات بين الحوثيين والسعودية ، والتأكيد على أن الحل المستدام للصراع يتطلب عملية سياسية يمنية شاملة تيسرها وساطة الأمم المتحدة. أثار المجلس الانتقالي الجنوبي مخاوف جديدة بشأن الافتقار إلى الشفافية في المحادثات بين الحوثيين والسعودية وخطر التوصل إلى اتفاق لا يأخذ في الحسبان آراء الأطراف اليمنية الأخرى في إحاطة إخبارية افتراضية في 9 مارس / آذار. 

 
ومن المتوقع أيضًا أن يعلن غروندبيرج غدًا أنه في نهاية الأسبوع الماضي، في 11 مارس ، بدأ الاجتماع السابع للجنة الإشراف على تنفيذ اتفاقية تبادل المحتجزين في سويسرا. يرأس مكتب المبعوث الخاص للأمين العام إلى اليمن واللجنة الدولية للصليب الأحمر اللجنة التي تضم الحكومة اليمنية والحوثيين، والمكلفة بتسهيل عملية تبادل الأسرى في إطار اللجنة الدولية للصليب الأحمر. ديسمبر 2018 اتفاقية ستوكهولم. 
 

في 11 مارس، أعرب غروندبرغ عن أمله في أن تكون الأطراف "مستعدة للدخول في مناقشات جادة وقادمة للاتفاق على إطلاق سراح أكبر عدد ممكن من المعتقلين" ، لا سيما في ضوء مناسبة شهر رمضان المقبل. 
 

ومن المتوقع أن يقدم غريفيث تقريراً عن التقدم الأخير في عملية إنقاذ ناقلة النفط FSO Safer ، الراسية قبالة شبه جزيرة رأس عيسى في البحر الأحمر. 
 

ومن المتوقع أيصا في اجتماع اليوم أن يدعو أعضاء المجلس الجهات المانحة ، بما في ذلك القطاع الخاص ، لسد فجوة التمويل ؛ قد يلاحظون أن تسرب النفط من FSO Safer لن يؤدي فقط إلى حدوث حالة طوارئ بيئية وإنسانية ولكن قد يكلف المليارات من الخسائر التجارية العالمية كل يوم. قد يؤكد غريفيث أيضًا على الحاجة إلى تمويل إضافي من المانحين لجهود الإغاثة في اليمن بعد مؤتمر التعهدات في 27 فبراير في جنيف لخطة الاستجابة الإنسانية لليمن لعام 2023 الذي جمع 1.2 مليار دولار فقط من 4.3 مليار دولار التي تسعى إليها الأمم المتحدة من أجل مساعدة 17.3 مليون شخص. سنة. 
 

وسيقدم السفير خوجة تحديثًا لعمل لجنة 2140 لعقوبات اليمن. في 15 فبراير ، اتخذ مجلس الأمن القرار 2675 ، بتمديد تجميد الأصول اليمنية وتدابير حظر السفر حتى 15 نوفمبر 2023 وولاية فريق الخبراء المعني باليمن حتى 15 ديسمبر 2023.





مشاركة الخبر:

تعليقات