خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا     مسؤولة أمريكية تتحدث عن مناقشات دورية مباشرة بين واشنطن والحوثيين     غوتيريش يأسف لتعطيل جهود إحلال السلام في اليمن     مفتي عمان يشيد بـ"انتفاضة" الطلاب بأمريكا وأوروبا دعما لغزة     جماعة الحوثي: القوات السعودية استهدفت منزل مواطن في باقم​ بصعدة     جماعة الحوثي تعرض مشاهد لعملية إسقاط طائرة أمريكية بصعدة     شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مركز حقوقي يدعو الحكومة والحوثيين إلى إنجاح مفاوضات إطلاق جميع المعتقلين والمختطفين بلا قيود أو شروط

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 12 مارس, 2023 - 06:17 مساءً ]

طالب المركز الأمريكي للعدالة، الحكومة والحوثيين إلى إنجاح مفاوضات إطلاق جميع المعتقلين والمختطفين بلا قيود أو شروط.

وانطلقت يوم أمس، في مدينة جنيف السويسرية، وبرعاية من الأمم المتحدة؛ مفاوضات تكميلية للجولات السابقة بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي بهدف التوصل إلى اتفاق لإطلاق المعتقلين والمختطفين والموقوفين.

وعبر المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) في بيان له، عن ترحيبه وتفاؤله بهذه المفاوضات، وتمنى أن تفضي إلى نتائج جيدة تحقق أمنيات ذوي وأقارب المعتقلين والمختطفين.

ودعا المركز طرفي المفاوضات والأمم المتحدة الراعية لها إلى فصل ملف المعتقلين عن الملف العسكري والسياسي باعتبار الحرية حق أصيل لا يجوز التفاوض عليه، وتيسير سبل الاتفاق ومنع تعقيد التفاوض؛ بما يؤدي إلى النتائج المرجوة.

وأكد على ضرورة أن تخرج النقاشات التي تستمر 11 يوما باتفاق على الإفراج عن جميع المحتجزين والمختطفين، دون قيود أو شروط، وأن يتضمن الاتفاق إجراءات سهلة وسريعة لعملية الإفراج.

كما دعا المركز إلى حضور الشفافية في المفاوضات، والإفصاح عن كامل الأسماء والشخصيات التي ما زالت قيد الاعتقال، وعدم إغفال أيا منهم سواء بالعمد أو الإهمال، ويحذر من التلاعب بالقوائم والأسماء، أو إخضاعها لمساومات غير عادلة ومنصفة.

وشدد البيان على أن يكون المبدأ الذي تجري وفقه المفاوضات هو إنهاء معاناة جميع المعتقلين والمختطفين بلا استثناءات.

وطالب المركز في بيانه، بإشراك المجتمع المدني المحلي والدولي في هذه المفاوضات، واستشارته في مساراتها ومخرجاتها، ولما يؤدي ذلك إلى إيجاد رقابة محايدة قد تحقيق المأمول منها.





مشاركة الخبر:

تعليقات