بدعم من الشيخ الحريزي.. لجنة اعتصام حصوين تدعم سكنات المدرسين بمبلغ مالي شهرياً     القبض على متهم بسرقة ذهب بقيمة 20 ألف سعودي في حضرموت     اشتباكات مسلحة إثر خلاف على ملكية أرض في شبوة     الطيران الأمريكي البريطاني ينفذ غارة جوية على موقع بالحديدة     عدن.. إتلاف ثلاث حاويات أدوية نتيجة مخالفة معايير الاستيراد     المشاط يوجه رسالة للسعودية بشأن استحقاقات السلام     مباحثات سعودية أوروبية حول الأزمة اليمنية والبحر الأحمر     انقطاع التيار الكهربائي في مارب نتيجة خروج المحطة الغازية عن الخدمة     نائب المبعوث الأممي يكشف عن جولة مفاوضات جديدة بشأن ملف الأسرى في اليمن     باحث يمني يؤكد أن حجم تهريب آثار اليمن للخارج كبير جداً     لأول مرة.. "أسترازينيكا" تعترف بأن لقاحها ضد كورونا قد يسبب جلطات دموية     البحرية التونسية تنتشل جثث تسعة أشخاص قبالة ساحل المهدية     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34535 والإصابات إلى 77704 منذ بدء العدوان     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة خلال الساعات القادمة     الصحة العالمية: اليمن فيها أعلى نسبة إصابات بالكزاز في الشرق الأوسط    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

مجلس الحراك الثوري يعتبر زيارة الوفد الأمريكي للمهرة تهديدا خطيرا للأمن القومي والسيادة الوطنية

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الأحد, 05 مارس, 2023 - 10:59 مساءً ]

قال مجلس الحراك الثوري الجنوبي، إن  زيارة الوفد الأمريكي لمحافظة لمهرة يشكل تهديدا خطيرا للأمن القومي والسيادة الوطنية، معبرا عن رفضه لتلك الممارسات.

والسبت الماضي، وصل السفير الأمريكي لدى اليمن ستيفن فاجن، مع قائد الأسطول الأمريكي الخامس الجنرال كوبر وعدد من المسؤولين الأمريكيين، إلى محافظة المهرة، واجراء لقاء مع المحافظة بمقر التحالف السعودي الإماراتي بالغيضة.

وأضاف مجلس الحراك الثوري الجنوبي، في بيان، أنه "تابع بقلق بالغ ما تتعرض له السيادة الوطنية للجنوب من انتهاك سافر من خلال ما قام به السفير الامريكي وقائد الأسطول الخامس من زيارة لمطار الغيضة مؤخراً واجراء لقاءات في المطار المنزوع السيادة والخاضع لسيطرة وادارة عسكريه سعودية".

واعتبر البيان، تلك الزيارة، تهديدا للأمن القومي وانتهاكا خطيرا للسيادة الوطنية وتحويل المطار إلى أرض سعودية تم اغتصابها نتيجة لترهل القرار الوطني.

وأدان مجلس الحراك الثوري الجنوبي بشدة صمت السلطات المعينة من الرياض بمسمى مجلس القيادة الرئاسي والمجلس الانتقالي المدعوم إماراتيا.

 وتابع: "كأن تلك الانتهاكات التي تستهدف السيادة الوطنية للجنوب لا تعنيهم بشيء بقدر ما يهمهم مصالحهم الشخصية بتقاسم السلطات والثروات والنفوذ ومنحهم المناصب وما تذر عليهم من عوائد مالية مقابل التفريط بالسيادة الوطنية والتنازل عن القرار الوطني السيادي".

وأعرب مجلس الحراك الثوري عن الأسف الشديد لما وصلت اليه الاوضاع في المحافظات الجنوبية التي باتت تتعرض لتقاسم غير مسبوق وتكالب القوى الإقليمية والدولية التي توزع فيما بينها حصص النهب للثروات والموارد والمقدرات والمواقع الاستراتيجية الحيوية والجزر.

واتهم المجلس، القيادة السياسية بالتواطؤ مع القوى الإقليمية والدولية المساس بالسيادة الوطنية، مجددا رفضه الشديد العبث بالسيادة الوطنية ، الذي اعتبرها إحدى أهم الثوابت التي لا يُقبل أي مساس بها.

وأشار السفير الأمريكي خلال لقاءه بمحافظ المهرة إلى إن الزيارة تأتي لإظهار دعم الولايات المتحدة لليمن ولمحافظة المهرة وتعزيز العديد من الجوانب كالدعم في المجال الأمني ومكافحة التهريب والإرهاب، وفق المركز الإعلامي.

وكان، الناطق الرسمي للجنة الاعتصام السلمي في محافظة المهرة علي مبارك محامد، قد استنكر زيارة السفير الأمريكي إلى المهرة وظهوره في مطار الغيضة معتبرا ذلك انتهاك سافر للسيادة الوطنية، محملا المجلس الرئاسي الذي وصفه بالتابع للسعودية المسؤولية الكاملة لشرعنته انتهاك السيادة الوطنية.

وسبق للجنة الاعتصام السلمي بالمهرة، أن حذرت أكثر من مرة من استغلال ورقة التهريب لتنفيذ مطامع ومصالح دول أجنبية في المحافظة التي تتواجد فيها قوات سعودية وبريطانية وأمريكية. 





مشاركة الخبر:

تعليقات