شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر     قوات مدعومة إماراتيا تختطف معلما في الحديدة     الفريق الحكومي يقول إن نجاح مفاوضات مسقط مرهون بكشف مصير ومبادلة "محمد قحطان"     الكويت تدعم الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات ومحركين     هيئة بحرية: سفينة تجارية وطاقمها بخير بعد واقعة جنوب غربي ميناء المخا     السلطات الإريترية تفرج عن 23 صيادا يمنيا     تزامنا مع انطلاق مفاوضات مسقط.. منظمات حقوقية تدعو لإنهاء ملف المحتجزين في اليمن     تعز.. القوات الحكومية تحبط محاولتي تسلل للحوثيين     المهرة.. السلطان آل عفرار يقدم دعمًا لطلاب وطالبات الثانوية العامة بقيمة 14 مليون ريال     بتعادله مع الكويت.. المنتخب الوطني للشباب يهدر فرصة التأهل المبكر إلى نصف نهائي غرب آسيا     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة إلى شديدة الحرارة     انطلاق جولة جديدة من مفاوضات الأسرى والمحتجزين بين الحكومة والحوثيين في مسقط    
الرئيسية > أخبار اليمن

منصب جديد للمبعوث الأممي السابق إلى اليمن «إسماعيل ولد الشيخ»!!


إسماعيل ولد الشيخ

المهرة بوست - متابعات خاصة
[ الإثنين, 11 يونيو, 2018 - 09:32 مساءً ]

أعلن الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، اليوم الإثنين، تعيين المبعوث الأممي السابق إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد وزيرًا للخارجية، ضمن تعديلًا وزاريًا شمل 5 حقائب وزارية بحكومة يحيى ولد حدمين.

حياته وتعليمه

ولد إسماعيل ولد الشيخ أحمد في التاسع من نوفمبر عام 1960، في منطقة "بيلا"، التي تعدّ جزءًا من العاصمة الموريتانية نواكشوط.

وتلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط والثانوي في مدارس نواكشوط، فحصل على شهادة الثانوية العامة في العلوم الطبيعية عام 1980م، ومُنح للدراسة في الخارج.

ودرس في جامعة مونبلييه بفرنسا حتى نال شهادة البكالوريوس في الاقتصاد، وانتقل إلى جامعة مانشستر بالمملكة المتحدة وحصل على شهادة الماجستير في تنمية الموارد البشرية، ثم التحق بكلية ماستريخت للدراسات العليا بهولندا فحاز شهادة متقدمة في الاقتصاد وتحليل السياسات الاجتماعية. وهو يتقن العربية (لغته الأم) والفرنسية والإنجليزية.

رجل دولي

وشغل منصب المنسق المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن بين عامي 2012 و2014، وكان شغل المنصب ذاته في سوريا بين عامي 2008 و2012، كما شغل منصب نائب لمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى ليبيا مطلع 2014، ثم اختاره الأمين العام للأمم المتحدة في ديسمبر 2014 ليكون مبعوثه الخاص لتنسيق جهود مكافحة فيروس "إيبولا" الذي اجتاح دولا عديدة في غرب القارة الأفريقية.

مبعوث لليمن

في 25 أبريل 2015 عين الموريتاني ولد الشيخ مبعوثًا أمميًا لليمن خلفًا للمغربي جمال بن عمر، وأشرف ولد الشيخ على 3 محطات أساسية للمفاوضات اليمنية، الأولى في جنيف في يونيو 2015، والثانية في بيل السويسرية في ديسمبر من العام نفسه، أما المرحلة الثالثة والتي تعدّ الأكبر والأهم في مهمته، فكانت مشاورات الكويت، التي عقدت لما يزيد عن 3 أشهر بين أبريل وأغسطس 2016. 

وكان فشل المرحلة الأخيرة، بمثابة أكبر صدمة أدت إلى تراجع الآمال بجهود الأمم المتحدة السياسية وبقدرتها على العودة بالبلاد إلى مسار السلام بشكل عام.

وبعد تعيينه مبعوثًا إلى اليمن، كان "ولد الشيخ" أمام المهمة الأولى المستحيلة، وهي جمع الأطراف اليمنية، الحكومة الشرعية من جهة، وجماعة أنصار الله (الحوثيين) وحزب المؤتمر الشعبي العام من جهة أخرى، على طاولة مفاوضات لإيقاف الحرب، فيما كانت الحشود والعمليات العسكرية في أوجها.

وأمام عجزه عن التوصّل إلى حلٍّ شامل للأزمة اليمنية من خلال إشرافه على 3 جولات من مشاورات السلام بين طرفي النزاع اليمني، لجأ ولد الشيخ إلى حلول جزئية، وتقدّم بمبادرة خاصة بميناء ومحافظة الحديدة غربي البلاد، لكن الحوثيين كان يرفضون هذه المقترحات.

وفي 28 فبراير 2018 انتهت ولاية المبعوث الخاص للأمين العام لليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد، الذي تولى المنصب في أبريل 2015، ليتم تعيينه وزيرا للخارجية الموريتانية في 11 يونيو 2018.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات