مليشيا الانتقالي تواصل نهب أسلحة المعسكرات في سقطرى ونقلها لعدن     مسؤول حكومي: 7 شركات على صلة بالانتقالي تغضب من إعلان رئيس الحكومة فتح مناقصات لشراء الوقود     روسيا تشدد على أهمية مواصلة الدفع بالتسوية في اليمن     القوات  الأمريكية تعلن إصابة سفينة نفط بصاروخ حوثي في البحر الأحمر     العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين    
الرئيسية > أخبار اليمن

أطباء اليمن بالمهجر يحذرون من "موجات وبائية متوقعة"

المهرة بوست - متابعات
[ السبت, 18 فبراير, 2023 - 10:48 مساءً ]

حذرت منظمة أطباء اليمن في الهجر، من موجات وبائية متوقعة سوف يذهب ضحيتها الكثير من الأطفال الأبرياء.

وقالت المنظمة، في بيان نشرته اليوم على صفحتها في فيسبوك، إن وجود "آلاف الحالات من الحصبة والمئات من حالات الدفتريا والسعال الديكي مما يقرع جرس الخطر حول موجات وبائية متوقعة سوف يذهب ضحيتها الكثير من الأطفال الأبرياء".

وحذر أطباء يمنيون من أن انخفاض التطعيمات في المناطق المتضررة سيؤدي إلى “زيادة حالات الأمراض المشمولة باللقاح، مثل التهاب السحايا والتهاب الرئة والدفتريا والسعال الديكي ومرض شلل الأطفال، والتي يمكن أن تتسبب في مضاعفات خطيرة وإعاقات دائمة أو حتى الوفاة”.

وأعرب "أطباء اليمن في المهجر"، عن القلق البالغ "إزاء الحملة الاعلامية التي يقودها البعض، والتي تدعو لمنع تطعيم الأطفال باللقاحات الأساسية وترويج لأطروحات غير علمية وغير حقيقية حول اللقاحات".

ونددت المنظمة بما اعتبرته، "التشجيع الممنهج من قبل السلطات الصحية في صنعاء لتلك الحملة، والتي تؤدي إلى انخفاض تغطية التطعيمات في المناطق المتضررة".

وحذرت المنظمة الجميع في اليمن من الامتناع عن اللقاحات؛ لأن "الأفراد والجماعات الممتنعة عن تلقيح أطفالهم هي لا زالت تحصل على بعض الوقاية من أفراد المجتمع الملقحين…هذا الوضع لن يستمر طويلاً ومع تناقص نسبة الملقحين من الأطفال ستعود أوبئة الطفولة لتحصد الكثير من الأرواح البريئة؛ وكأن الشعب اليمني لا يكفيه مرارات الحرب لنضيف لهذا الصراع أوبئة قاتلة متمرسة تحصد البشرية منذ مئات السنين".

وتشير الدراسات إلى أنه في حالة توقف اللقاح قد يصل عدد المصابين من الأطفال إلى مئات الآلاف في عموم أنحاء اليمن.

وناشدت المنظمة "أولياء الأمور بالمسارعة بتلقيح أطفالهم لحمايتهم من الإصابة بمرض قد يسبب مضاعفات خطيرة أو الوفاة لا سمح الله".. كما ناشدوا برفع التوعية عن تلقي اللفاحات وإزالة الشبهات علميا، والرد على الشائعات مما يساعد على تعزيز المستوى المناعي للمجتمع، كما ناشدوا أساتذة الجامعات والباحثين بتوضيح النتائج الوخيمة المترتبة عن منع اللقاح في بعض مناطق اليمن.

كما ناشد البيان المنظمات الدولية وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية واليونيسف "أن تعمل على الضغط دوليا على السلطة الصحية في صنعاء، من أجل العدول عن خطابها الذي ستكون له عواقب وخيمة.. وأن تتوقف عن التغاضي غير المفهوم عن هذه الكارثة الصحية القادمة".

ودعت المنظمة "جميع العاملين في القطاع الصحي إلى أخذ زمام المبادرة وتوعية الناس بأهمية اللقاحات ومواجهة مجموعات ترويج الخرافات ضد اللقاحات".





مشاركة الخبر:

تعليقات