المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > أخبار اليمن

عدن.. ورشة عمل تطالب الحكومة بضبط الموارد وإلغاء قرار رفع الدولار الجمركي

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 17 فبراير, 2023 - 09:50 مساءً ]

نظمت مؤسسة الرابطة الإقتصادية، ورشة عمل تحت عنوان "الآثار المتوقعة لرفع سعر الصرف الجمركي اجراءات مقترحة لزيادة الموارد المالية " برعاية البنك الأهلي اليمني ومجموعة شركات هائل سعيد أنعم.

 وقدمت خلال الورشة، التي عقدت في عدن عدد من أوراق العمل من قبل مصلحة الجمارك والبنك الأهلي اليمني والغرفة التجارية ومؤسسة الرابطة الاقتصادية والباحث الاقتصادي صالح الجفري.

وجرى خلال الورشة مناقشة أوراق العمل، والتي بينت مدى الحرص في تقديم الرؤى والمقترحات ووضعها على طاولة الحكومة و الجهات المختصة لمساعدتها في وضع الحلول اللازمة لتلك القضايا.


وشارك في الورشة عدد من المختصين والأكاديميين و الخبراء في مجال الإقتصاد، ورجال مال وأعمال.

وطالبت الورشة التي شارك فيها عدد من المختصين والأكاديميين و الخبراء في مجال الإقتصاد، ورجال مال وأعمال، الحكومة بضرورة موازاة قرارها الخاص برفع قيمة سعر صرف الدولار الجمركي بإجراءات تساعد في تخفيف الضغوط على المواطنين من خلال زيادة الأجور وزيادة دعم الفئات الفقيرة لما يمكن أن يخلقه تنفيذ القرار دون تلك الاجراءات من أثر سلبي على حياة المواطنين وزيادة معاناتهم المتراكمة بسبب الحرب وما أفرزته من ظروف اقتصادية.

وأوصى المشاركون بضبط الأسعار من قبل وزارة الصناعة والتجارة والسلطات المحلية في المحافظات وذلك لتخفيف أعباء الحياة والعمل على تأمين الأمن الغذائي للسكان.

وأكدوا على ضرورة الاهتمام بتنمية الموارد الأخرى من المعادن والاستخراجات الأخرى غير النفطية، والتي يمكن ان ترفد إيرادات الدولة بمبالغ كبيرة بالعملات الصعبة.

وطالبوا، الحكومة وبشكل عاجل بضرورة إتخاذ إجراءات واضحة لتقليص الانفاق في المصروفات الحكومية والدبلوماسية ونفقات السفر والإقامة في الخارج، وايقاف صرف المرتبات بالعملة الصعبة، وإيقاف الابتعاث للخارج لمدة محددة وإقرار برنامج إصلاحات اقتصادية ممكن وواضح الأهداف والإجراءات.

 وشددوا على تحمل الحكومة مسؤليتها في انتهاج سياسة تقشفية في مجالات الانفاق المختلفة بما فيها تقليص جهاز الحكومة المتضخم.

كما أوصى المشاركون الحكومة بتشكيل هيئة استشارية مستقلة من الأكاديميين والخبراء ورجال الأعمال تساعد على دراسة الآثار الايجابية والسلبية من القرارات والقوانين قبل اصدارها وتقديم التوصيات اوالاستشارات للاستئناس بها عند اتخاذ أي قرار .





مشاركة الخبر:

تعليقات