مارب.. خروج المحطة الغازية عن الخدمة نتيجة عمل تخريبي     الإعلان عن إنشاء نيابتين للصناعة والتجارة في تعز وحضرموت     منافذ اليمن الجوية والبرية تسجل وصول ومغادرة 8349 مسافرا     كينيا.. ارتفاع ضحايا الفيضانات المدمرة إلى 228 قتيلا     جماعة الحوثي تحذر تداعيات غرق سفينة نفطية جانحة في ميناء عدن     عقب يوم من التصعيد الحوثي.. سفينة عسكرية إيرانية تعبر خط الاستواء في أول مهمة لنصف الكرة الجنوبي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة ويحذر من الصواعق الرعدية     وزير الدفاع يوجه الوحدات العسكرية بالمشاركة في جهود إنقاذ ومساعدة المتضررين من السيول في المهرة     جماعة الحوثي تعلن مقتل اثنين من ضباطها في معارك مع قوات حكومية     محافظ شبوة السابق يدعو لوضع استراتيجية جادة تنهي أزمة الكهرباء     صندوق النظافة بالمهرة يباشر شفط مياه الأمطار جراء المنخفض الجوي     شبوة.. متظاهرون يطالبون بالقبض على قتلة شاب     المقاومة الفلسطينية تركز عملياتها بنتساريم ومروحيات تجلي جرحى الاحتلال     الاتحاد الأوروبي يعلن انضمام فرقاطة بلجيكية لمهمته في البحر الأحمر     الانتقالي يطالب بعملية غير مشروعة ويهدد باللجوء للقوة حال تجاهل مطالبه    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

قيادي في الاعتصام: اتفاقية قشن يرفضها اليمنيون جميعًا وليس أبناء المهرة فقط

المهرة بوست - متابعة خاصة
[ الثلاثاء, 14 فبراير, 2023 - 10:49 صباحاً ]

أكد رئيس إدارة الأزمة في اعتصام المهرة الشيخ سعد سالم الجدحي، أن اتفاقية قشن يرفضها جميع أبناء اليمن وليس أبناء المهرة فقط.

 

وقال الجدحي في تصريحات إعلامية إن الاصرار العجيب من قبل أدوات الاحتلال على اتفاقية ميناء قشن والمصادقة عليها من قبل الحكومة المعينة من قبلهم يجعل أبناء المهرة أكثر اصرار على إفشالها. 

 

واستنكر الجدحي عدم نزول اللجنة المشكلة من قبل رئيس البرلمان إلى قشن ، والاكتفاء بالاتصال بطريقة مخالفة للقانون. 

 

وتابع: "لم يتم أخذ وجهة نظر المعارضين للاتفاقية، وهذا مما يجعل تلك اللجان لا تمتلك الحق في ظل هذه الظروف الإستثنائية التي تعيشها البلاد".

 

واعتبر الجدحي الاتفاقية مؤامرة جديدة لنهب الثروة نتيجة تلك الاستكشافات للثروات النادرة في رأس جبل شرين. لافتًا إلى انقسام مجلس النواب المنتهي وحكومة تم تعيينها من قبل من يريد ينهب ثروات اليمن. 

 

وكشف الجدحي عن ملحقات الاتفاقية تتمثل في تأجير عدد من المناطق في محافظة المهرة. 

 

وأكد الجدحي أن أبناء قشن والمهرة واليمن لن يسمحوا بنهب الثروات وسيدافعون بكل قوتهم لمواجهة الاستعمار ولن يسمحوا لأي شركة العمل في شروين ولن تكون الأرض مفروشة بالورد أمامهم، فأصحاب الأرض قادرون على الدفاع عليها. 

 

ومنتصف يناير الفائت، أعلنت هيئة رئاسة مجلس النواب اليمني، عن تشكيل لجنة برلمانية لتقصي الحقائق حول مينائي قشن و نشطون بمحافظة المهرة.

 

وتكونت اللجنة البرلمانية من صخر الوجيه، زكريا الزكري، محمد القباطي، سالم منصور حيدره، علي العنسي.

 

وهدفت اللجنة المشكّلة لتقصي الحقائق حول ما أشيع من تصرفات من قبل بعض الشركات النفطية وكذا حول ميناء قشن وميناء نشطون و اللقاء بالمسؤولين في وزارة النفط والمعادن ووزارة النقل، على أن تقوم اللجنة المشكلة، بالمهام المناط بها ورفع تقريرها إلى هيئة رئاسة مجلس النواب وبصورة عاجلة.

 

وجاء ذلك بعد أيام من كشف مسؤول حكومي لوكالة "رويترز"، بأن الشركة الإماراتية التي ستتولى إنشاء وتشغيل ميناء "قشن"، هي شركة "أجهام" الإماراتية للطاقة والتعدين المحدودة، بحيث سيتضمن المشروع، لسان بحري يشمل كاسر أمواج بطول 1000 متر، واستيعاب الملاحظات المقدمة عليه.

 

وفي يوليو 2021، وقع وزير النقل المحسوب على الانتقالي عبدالسلام حميد، صفقة تأجير ميناء قشن لشركة اجهام للطاقة والتعدين المحدودة، التي يرأسها محمد الكسادي، الذي يرأس اللجنة الاقتصادية في المجلس الانتقالي المدعوم إماراتيًا.

 

ووقع الصفقة وزير النقل المحسوب على الانتقالي عبدالسلام حميد، دون مصادقة من الحكومة مجتمعة، أو حتى من البرلمان، على هذه الصفقة.

  

ووفق مصادر، فإن الصفقة منحت الشركة خمسين عامًا قابلت للتمديد، وبكلفة تبلغ 132 مليون دولار، غير أن الدولة لم تستلم منها سوى قرابة 5 ملايين دولار فقط، عبر وزارة التجارة.

 

وفي أواخر العام الماضي، وقع مجلس الوزراء عقد إنشاء ميناء قشن بمحافظة المهرة والمخصص للنشاط التعديني، وهو ما رفضه أبناء محافظة المهرة واعتبروه انتهاكا صارخا للسيادة.





مشاركة الخبر:

تعليقات