مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل     وفاة شاب غرقا في أحد سواحل شبوة     "أبو عبيدة" يعلن وفاة أسير إسرائيلي متأثرا بجراحه في قطاع غزة     جماعة الحوثي ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين     جماعة الحوثي تعلن فتح طريق "البيضاء الجوبة مدينة مأرب"     لم تتمكن من عبور باب المندب.. تكدس وازدحام للسفن عند موانئ جيبوتي على البحر الأحمر     "واشنطن" والدب الروسي.. صراع النفوذ في البحر الأحمر     سلطنة عُمان ترحّب بقرار يدعم حصول فلسطين على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة     مبابي يعلن رحيله عن باريس سان جيرمان بنهاية الموسم     اليمن يرحب باعتماد الجمعية العامة قرارا يدعم عضوية فلسطين بالأمم المتحدة     أمير الكويت يحل مجلس الأمة ويعطّل بعض مواد الدستور     مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح    
الرئيسية > اقتصاد

العراق يصدّر أول شحنة نفط بعد توقف لثلاثة عقود


الناقلة انطلقت من البصرة باتجاه الولايات المتحدة الأمريكية.

المهرة بوست - وكالات
[ الأحد, 10 يونيو, 2018 - 10:29 مساءً ]

أعلنت وزارة النفط العراقية تصدير أول شحنة من النفط الخام، عبر ناقلة ترفع العلم العراقي، انطلقت من الموانئ الجنوبية للبلاد بعد توقف دام نحو 3 عقود.

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية، عن المتحدث باسم الوزارة «عاصم جهاد» قوله إن «ناقلة النفط (بغداد) أبحرت، مساء الجمعة، من البصرة إلى الولايات المتحدة، وهي المرة الأولى منذ 1991 التي يسير فيها العراق ناقلات النفط التابعة له».

وأعلنت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني، أن «حمولة هذه الشحنة تبلغ مليوني برميل وستقوم شركة الناقلات بتحميلها ونقلها إلى الولايات المتحدة لصالح إحدى الشركات المتعاقدة مع شركة تسويق النفط».

وتسلّم العراق مؤخرا 4 ناقلات نفط ستعزز قريبا بـ3 ناقلات إضافية.

ويعتبر العراق ثاني أكبر الدول المنتجة للنفط في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) بعد السعودية.

ووفقا للوزارة، فقد صدر العراق في شهر مايو/أيار الماضي 3.49 مليون برميل يوميا.

وكان العراق يملك في ثمانينيات القرن الماضي 24 ناقلة نفط، تم تدمير قسم كبير منها أو أصبح خارج الخدمة جراء الحروب المتعاقبة التي شهدتها البلاد من الحرب مع أيران (1980-1988) إلى حرب الكويت في عهد الرئيس السابق «صدام حسين» عام 1990، ومن ثم الغزو الأمريكي في 2003



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات