كهرباء عدن تحذر من دخول المحافظة في ظلام دامس خلال الساعات القادمة جراء نفاذ الوقود     إب.. وفاة أربع طفلات شقيقات غرقًا في حاجز مائي     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار رعدية وتحذيرات من تدفق السيول     غوتيريش يدعو إلى "وقف فوري لإطلاق النار" في غزة     القوات الأمريكية تعلن اعتراض وتدمير أربع طائرات مسيرة حوثية بالبحر الأحمر     مقتل مغترب يمني برصاص مسلحين في أمريكا     حضرموت.. اعمال شغب احتجاجا على انقطاع الكهرباء     سلطة مأرب تعلن تعرض قرى لاستهداف بصاروخ باليستي أطلقه الحوثيون     مصدر مسؤول بمأرب يؤكد بأن طريق "مأرب - البيضاء - صنعاء" مفتوحة     الحكومة تتفقد سفينة "روبيمار" الغارقة بالبحر الأحمر     مفوضية اللاجئين تعلن خفض تدخلاتها الإنسانية في اليمن     معارك ضارية برفح وغزة وجباليا والاحتلال يوسع عمليات الترحيل     وفاة شاب غرقا في أحد سواحل شبوة     "أبو عبيدة" يعلن وفاة أسير إسرائيلي متأثرا بجراحه في قطاع غزة     جماعة الحوثي ترحب بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن فلسطين    
الرئيسية > أخبار اليمن

باحث: حصان برونزي من آثار اليمن في جامعة هارفارد بواشنطن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 08 فبراير, 2023 - 09:47 صباحاً ]

أكد الباحث في الآثار اليمنية، عبدالله محسن، اليوم الأربعاء، إن حصانا برونزيا من آثار اليمن موجود في جامعة هارفارد الأمريكية.

 

وقال محسن إن "حصان غيمان البرونزي القافز للحواجز، وجد في غيمان جنوب صنعاء، واشتراه تاجر الآثار الشهير موريس نحمان وهو يهودي مصري عاش في الفترة (1868– 1948) وكان له نشاط كبير في المتاجرة بالآثار المصرية وغيرها".

 

وأضاف، أن "نحمان" احتفظ بتمثال الحصان حتى يوليو 1930م، ثم باعه إلى معرض برامر باريس ثم انتقلت ملكيته إلى ميلدريد وروبرت وودز بليس، واشنطن في مارس 1938م.

 

وأشار إلى أنه وفي نوفمبر 1940م نقلت ملكية (التمثال اليمني) إلى جامعة هارفارد، مكتبة أبحاث دمبارتون أوكس، المجموعة البيزنطية، واشنطن، وما يزال محفوظاً فيها حتى الآن.

 

ولفت إلى أن طول الحصان وارتفاعه أكثر من متر واحد وعرضة 28 سم.

 





مشاركة الخبر:

تعليقات