إصابة مدنيين جراء إلقاء مسلحين قنبلة على مول تجاري في عدن     جماهير اتحاد جدة تستفز رونالدو في كأس السوبر السعودي     عناصر مسلحة تابعة للإنتقالي تقتحم فعالية فنية في عدن     رابطة حقوقية تطالب بالكشف عن مصير المختطفيين والمخفيين في سجون الانتقالي     قتلى وجرحى إثر اشتباكات قبلية مسلحة في شبوة     توزيع 32 حراثة يدوية على المزارعين في لحج بتمويل كويتي     الانتقالي يهدد بإنطلاق معركة لطرد قوات المنطقة الأولى من وادي حضرموت     محافظ حضرموت يغادر إلى الإمارات بعد ساعات من تصريحاته الهجومية ضد القوات الحكومية بسيئون     المهرة.. رئيس اعتصام سيحوت والمسيلة يقدم دعماً مالياً لمدرسة الشهداء لتسيير كافة الأنشطة المدرسية     سفارة اليمن في موسكو تعلن وفاة مواطن يمني اثناء محاولة الهجرة إلى أوروبا     الاتحاد الأوروبي يشيد بقرار ادراج آثار مملكة سبأ على لائحة اليونسكو للتراث العالمي     المبعوث الأممي يجري مباحثات مع الجانب الألماني حول الوضع في اليمن     المهرة.. لقاء يناقش الاستعدادات لتنفيذ مشروع المساعدات الطارئة خلال موسم الشتاء     لجنة دولية: العام التاسع من حرب اليمن يفاقم معاناة اليمنيين ويعمق الاحتياجات     الصليب الأحمر: أكثر من 4 مليون يمني يعانون من أحد أشكال الإعاقة    
الرئيسية > منوعات

المأكولات البحرية تقلل من خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة

المهرة بوست - وكالات
[ السبت, 21 يناير, 2023 - 02:11 مساءً ]

درس فريق من علماء معهد جورج للصحة العالمية وجامعة نيوساوث ويلز العلاقة بين تناول أحماض أوميغا-3 الدهنية ووظائف الكلى.

 

وتشير مجلة BMJ، إلى أنه اتضح للباحثين أن هذا المركب الموجود في المأكولات البحرية، يساعد على تقليص خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة ويحافط على وظائفها.

 

ويذكر أن نتائج دراسات سابقة أجريت على الحيوانات أظهرت أن لأحماض أوميغا-3 الدهنية غير المشبعة تأثير مفيد في وظائف الكلى. ولكن لم تتضمن هذه الدراسات مدى تأثيرها في البشر.

 

وقد تضمنت الدراسة الجديدة إجراء التحليل التلوي لـ 19 دراسة أجريت في 12 دولة لغاية عام 2020 ، وشملت حوالي خمسة آلاف شخص، درس الباحثون خلالها مستوى المؤشرات البيولوجة لأوميغا-3 ، التي تضمنت حمض إيكوسابنتاينويك، وحمض دوكوساهيكسانويك، وحمض دوكوسابنتانويك، وحمض ألفا لينولينيك (ALA). والمصادر الغذائية الرئيسية لهذه المواد هي المأكولات البحرية ، بينما يوجد ALA في النباتات (المكسرات والبذور والخضروات الورقية الخضراء).

 

وأظهرت النتائج، أن مستوى أوميغا-3 المرتفع في المأكولات البحرية، يخفض خطر الإصابة بإمراض الكلى المزمنة ويحافظ على أداء الكلى بصورة جيدة. وأن هذا التأثير يحصل فقط عند تناول المأكولات البحرية، في حين لم يظهر مثل هذا التأثير للمواد النباتية المحتوية على أوميغا-3 .





مشاركة الخبر:

تعليقات