لجنة مؤتمر سقطرى الوطني تدين اختطاف الشيخ "القحطاني" وتتهم المحافظ والانتقالي بتفجير الأوضاع في الأرخبيل     اليمين المتطرف يتصدر انتخابات فرنسا ونسبة المشاركة قياسية     مليشيا الانتقالي تختطف رئيس اللجنة التحضيرية لمؤتمر سقطرى الوطني     السلطة المحلية بالمهرة تؤكد حرصها على تسهيل سفر أبناء سقطرى عبر الطيران     شرطة مأرب تعلن ضبط متهمين في قضية مواد مخدرة     غزة.. استشهاد الصحفي "أبو شريعة" بقصف إسرائيلي وارتفاع الحصيلة إلى 153 منذ بدء الحرب     جماعة الحوثي تشكر الكويت على دعمها الخطوط الجوية اليمنية بثلاث طائرات     الفاو: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في مناطق الحكومة المعترف بها     تحذير أمريكي من استخدام "الحوثي" لنفوذه الجديد حتى بعد انتهاء حرب غزة     الهجرة الدولية تعلن نزوح نحو 260 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن تدمير ثلاثة زوارق مُسيّرة تابعة للحوثيين     شيخ مشايخ سقطرى يدعو للأصطفاف وتغليب مصلحة أبناء الجزيرة ورعاية تطلعاتهم     تشكيلات العمالقة تقول إنها صدت هجوم للحوثيين غربي البلاد     الاحتفال بزفاف 30 عريساً وعروسة في مهرجان الوصال الرابع بحضرموت     ارتفاع حصيلة شهداء العدوان على غزة إلى 37 ألفا و877 منذ 7 أكتوبر    
الرئيسية > عربي و دولي

السعودية.. بدء سريان قانون مكافحة التحرش


أحد أسواق السعودية - أرشيفية

المهرة بوست - وكالات
[ الجمعة, 08 يونيو, 2018 - 10:48 مساءً ]

بدأ اليوم الجمعة في السعودية سريان نظام مكافحة جريمة التحرش، والتي تصل فيها العقوبة في بعض الحالات إلى السجن خمس سنوات، وغرامة ثلاثمائة ألف ريال (80 الف دولار).

يأتي سريان القانون قبل أيام من موعد السماح للمرأة بقيادة السيارة والمقرر 24 يونيو/ حزيران الجاري.

ونشرت الجريدة الرسمية في السعودية "أم القرى" في عددها الصادر اليوم، القانون المكون من 8 مواد والذي ينص على العمل به بدءا "من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية"، وهو ما يعني بدء سريانه اليوم.

ويعرف القانون جريمة التحرش بأنها " كل قول أو فعل أو إشارة ذات مدلول جنسي، تصدر من شخص تجاه أي شخص آخر، تمس جسده أو عرضه، أو تخدش حياءه، بأي وسيلة كانت ، بما في ذلك وسائل التقنية الحديثة".

وينص القانون على أنه "يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سنتين ، وبغرامة مالية لا تزيد على مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين؛ كل من ارتكب جريمة تحرش".

وتكون عقوبة جريمة التحرش- بحسب القانون- " السجن لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وبغرامة مالية لاتزيد على ثلاثمائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، في حالة العودة"، أو في حالات معينة من بينها أن يكون المجني عليه طفلا او من ذوي الاحتياجات الخاصة أو إن كان الجاني له سلطة مباشرة أو غير مباشرة على المجني عليه.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان، في 26 سبتمبر/ أيلول الماضي، أمرا يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة بدءا من يونيو/ حزيران الجاري و"وفق الضوابط الشرعية".

وبعد يومين من إصدار الأمرالملكي الحاص بالسماح للمرأة بقيادة السيارة، أصدر العاهل السعودي في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي، توجيهات لوزارة الداخلية في المملكة، بإعداد مشروع نظام لمكافحة التحرش في البلاد،

ووجه الملك سلمان وزير الداخلية بإعداد مشروع نظام يجرم التحرش ويحدد العقوبات اللازمة التي تمنع بشكل قاطع مثل هذه الأفعال وتردع كل من تسوّل له نفسه الإقدام عليها، بما يسهم في تعزيز التمسك بقيم الدين ويضمن الحفاظ على الآداب العامة.



مشاركة الخبر:

كلمات دلالية:

تعليقات