حلف قبائل حضرموت يؤكد استمرار في التصعيد ويرفض أي قرارات لا تلبي مطالبه     الجيش الأمريكي يقول إنه دمر 5 مسيّرات ونظامين صاروخيين للحوثيين     ارتفاع عدد ضحايا السيول بمحافظة ذمار إلى 30 قتيلا     مصدران: سفينة مملوكة لشركة سعودية تتعرض لهجوم في البحر الأحمر والمهاجمون مجهولون     ناقلة نفط وسفينة تجارية تبلغان عن تعرضهما للهجوم في البحر الأحمر     الأمم المتحدة: وفاة وفقدان 41 شخصا جراء سيول المحويت باليمن     زعيم الحوثيين: نحضر للرد على قصف الحديدة والتوقيت سيفاجئ إسرائيل     بينها تعيين قائد جديد للقوات المشتركة باليمن.. أوامر ملكية بتعيين قادة عسكريين جدد     عدن.. غروندبرغ والعليمي يبحثان الحاجة الملحة لحوار يمني "بناء"     محافظ المهرة يصدر قراراً بتعيين مدير جديد لفرع المؤسسة العامة للكهرباء بالمحافظة     في ختام مباحثات في مسقط.. غروندبرغ يدعو إلى حوار بناء لتحقيق السلام في اليمن     اليونان تقول إنها على اتصال مع السعودية بشأن ناقلة نفط معطلة في البحر الأحمر     الحوثيون: لم نوافق على هدنة مؤقتة وإنما سمحنا بقطر الناقلة سونيون     أسبيدس: لم يتسرب نفط من الناقلة سونيون المتضررة بعد هجوم الحوثيين     مشايخ ووجهاء سقطرى يطالبون بإقالة المحافظ رأفت الثقلي ويتهمون بالفشل في إدارة الجزيرة     
الرئيسية > أخبار اليمن

تقرير أممي: هناك 43 ألف مهاجر أفريقي تقطعت بهم السبل باليمن ويعيشون ظروف مزرية

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 22 ديسمبر, 2022 - 07:46 مساءً ]

قالت منظمة الهجرة الدولية (IOM) التابعة للأمم المتحدة، إن هناك أكثر من 40 ألف مهاجر أفريقي تقطعت بهم السبل في اليمن، عالقين في المراكز الرئيسية في عدن ومأرب وصنعاء وصعدة، ويعيشون في ظروف مزرية يفتقرون فيها للأساسيات الضرورية، والكثير منهم في انتظار رحلات العودة الإنسانية الطوعية.

وذكرت المنظمة في تقرير حديث لها، بأن هناك ما لا يقل عن 43 ألف مهاجر أفريقي، أغلبهم من الإثيوبيين، تقطعت بهم السبل ويعيشون في ظروف مزرية ويفتقرون إلى المياه والغذاء والرعاية الصحية، إذ أن "الكثير منهم ينامون في الشوارع ويكافحون لتأمين ما يبقيهم على قيد الحياة من غذاء وماء".

وأضاف التقرير، بأن الكثير من هؤلاء العالقين العائدين من الحدود السعودية يخوضون رحلة سفر شاقة، ويتعرضون في كثير من الأحيان لصنوف من انتهاكات حقوق الإنسان في المناطق الحدودية، وإصابات جسدية، ومشاكل صحية، وغالباً ما يحتاجون إلى رعاية طارئة أو على المدى الطويل.

وأوضح بأن المنظمة تقدم المساعدة لهؤلاء المهاجرين الذين تقطعت بهم السبل، عبر مراكز الإيواء الرئيسية، حيث "توفر لهم سقفاً آمناً يأوون إليه، ووجبات يومية، ورعاية طبية، ودعم نفسي واجتماعي ومعلومات عن الهجرة الآمنة".

وأشار التقرير إلى أن الكثير من هؤلاء المهاجرين العالقين، يكونون في انتظار رحلات العودة الإنسانية الطوعية التي تسيرها منظمة الهجرة الدولية لمن يرغبون في العودة إلى بلدانهم.

وبحسب المنظمة، فإن اليمن تضم أكثر من 200 ألف مهاجر أفريقي بحاجة إلى مساعدات إنسانية، كما أن مصفوفة تتبع النزوح (DTM_IOM) سجلت منذ بداية العام الجاري 2022، وصول أكثر من 67,500 مهاجر من القرن الأفريقي إلى البلاد.





مشاركة الخبر:

تعليقات