عدن.. ملاك محلات مواد البناء يطالبون بوقف الجبايات غير القانونية     إصابتان نتيجة حريق اندلع بمنزل أسرة نازحة في مارب     أضرار في سفينة حاويات بعد انفجار قرب المخا     "الأوقاف اليمنية" تُحذّر وكالات الحجّ من تفويج غير حاملي التأشيرات الرسمية     وقفات في 3 جامعات يمنية تضامنا مع حراك الطلبة بأمريكا لدعم لغزة     مقتل وإصابة 17 جنديا من قوات الانتقالي في أبين     استهداف سفينة حاويات بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا     صحة مارب تدشن حملة تحصين طارئة ضد مرض الدفتريا     العليمي يصل مارب في أول زيارة للمحافظة     ثلاثة جرحى في انفجار عبوة ناسفة بدورية لتشكيلات دفاع شبوة     بلينكن: الهجمات الحوثية في البحر الأحمر تؤثر على الاقتصاد العالمي     أمبري: استهداف سفينة بثلاثة صواريخ شمال غربي المخا باليمن     هيئة بحرية بريطانية: تلقينا بلاغا عن واقعة شمال غربي المخا في اليمن     السلطان "آل عفرار" يؤكد وقوفه ودعمه للأجهزة الأمنية في المهرة     يونيسف: وفاة طفل كل 13 دقيقة في اليمن بسبب الإصابة بأمراض يمكن علاجها والوقاية منها    
الرئيسية > أخبار المهرة وسقطرى

كلية التربية بالمهرة تقيم ندوة علمية بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 18 ديسمبر, 2022 - 11:19 مساءً ]


أحيا قسم اللغة العربية بكلية التربية بمحافطة المهرة، اليوم العالمي للغة العربية، الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، بندوة علمية تحت شعار "اللغة هوية وثقافة" برعاية الأستاذ المشارك الدكتور عادل كرامة معيلي عميد الكلية.

وألقى العميد كلمة بهذه المناسبة متحدثا عن هموم اللغة العربية في الجانب الرسمي والإشكالات التي تواجه كليات التربية حول عزوف الطلاب عن الالتحاق بأقسام اللغة العربية، مستعرضا عددا من الحلول والمعالجات.. داعيا إلى الاهتمام باللغة العربية لغة القرآن الخالدة.

وكان الدكتور عبده عبد الكريم رئيس قسم اللغة العربية بالكلية قد أستهل الندوة بكلمة ترحيبية، شاكرا الحضور على تفاعلهم مع هذه المناسبة والعيد العالمي للغة الضاد.

من جانبه تحدث البروفيسور أمين عبد الله اليزيدي نائب عميد الكلية للدراسات العليا وأستاذ الأدب والنقد بالكلية، لافتاً الأنظار إلى قضايا جوهرية معاصرة حول اللغة العربية وواقعها وكيف يجب أن تصل اللغة صافية نقية إلى الآخر مع الأخذ في الاعتبار للبعد الإنساني وقضايا الهوية وإقناع الآخر من خلال آليات الترجمة السليمة.

كما تحدث في الندوة الدكتور أحمد علي بايمين رئيس قسم معلم صف وأستاذ الأدب العربي الحديث المساعد؛ عن روابط وارتباط اللغة العربية بالدين وبالأرض، مؤكدا أن هذه الروابط لا تأتي من منظور عرقي.

كما ألقى عدد من طلاب وطالبات الماجستير في قسم اللغة العربية (شعبتي الأدب والنقد، واللغة والنحو) عددا من الكلمات والمداخلات العلمية الهادفة حول اللغة العربية.

كما تخلل الندوة عددا من القصائد الشعرية والعروض المعبرة من طلاب المستوى الرابع للغة عربية.

شارك في إعداد الندوة وقدمها البروفيسور عبد الكريم حسين رعدان نائب العميد للشؤون الأكاديمية أستاذ البلاغة والنقد بقسم اللغة العربية.





مشاركة الخبر:

تعليقات