البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن     الصين تشعر بقلق عميق إزاء التوترات المتصاعدة في البحر الأحمر     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية وأجواء حارة نسبيًا    
الرئيسية > أخبار اليمن

الحكومة تكشف عن ضبط 75 قطعة أثرية يمنية أثناء محاولة تهريبها إلى أمريكا

المهرة بوست - متابعات
[ الأحد, 11 ديسمبر, 2022 - 07:39 مساءً ]

كشفت الحكومة اليمنية يوم الأحد، عن ضبط السلطات الأمريكية (75) قطعة أثرية يمنية بالإضافة لعدد من المخطوطات القديمة اثناء محاولة تهريبها إلى الولايات المتحدة.

وأعرب وزير الإعلام والثقافة والسياحة، معمر الارياني عن تطلع الجانب اليمني لتعزيز التعاون والشراكة مع الجانب الأمريكي بما يسهم في الحد من ظاهرة استنزاف الموروث الثقافي من دعم المشاريع ذات الأولوية في حماية المواقع الأثرية والتاريخية والمتاحف وتنمية القدرات والمهارات للعاملين في هذا المجال.

وقال الارياني إنه سيتم خلال الفترة القادمة توقيع مذكرة تفاهم بين الجانبين اليمني والأمريكي لفرض قيود استيراد على المواد الأثرية والإثنوغرافية اليمنية بمقتضى اتفاقية اليونسكو 1970 المعنية بوسائل حظر استيراد وتصدير ونقل ملكية الممتلكات الثقافية بطرق غير مشروعة‏.

ودعا جميع الدول أن تحذو حذو السلطات الأمريكية وفي المقدمة الأمم المتحدة وأصدقاء حماية الممتلكات الثقافية في نيويورك بإصدار قرار من مجلس الأمن بمنع بيع الآثار اليمنية استناداً إلى اتفاقية لاهاي لعام 1954 والبرتوكول الثاني لعام 1999 الخاصة بحماية التراث الثقافي أثناء النزاع.

وكان سفير اليمن في واشنطن محمد الحضرمي قال في وقت سابق، إن السلطات الامريكية ضبطت 75 قطعة اثرية يمنية مسروقة أثناء محاولة تهريبها الى الولايات المتحدة. 





مشاركة الخبر:

تعليقات