حريق يلتهم عدد من مخيمات النازحين والمهاجرين الأفارقة في عدن     الانتقالي يحشد قيادات مليشيات في المكلا ويتوعد بالسيطرة على حضرموت مهما كلفه الثمن     حلف قبائل حضرموت يناقش مع البحسني والمحافظ بن ماضي أوضاع المحافظة وأحقيتها في العملية السياسية     دعا إلى وقف الاستفزازات.. المبعوث الأمريكي يحذر من "حرب مدمرة" باليمن     بمبلغ خيالي .. رونالدو يقترب من الحسم و التوقيع للنصر السعودي     تعز.. الشرطة تعلن عن ضبط أحد أخطر العناصر المطلوبة أمنيًا     المهرة.. إتلاف 4655 ظرف من منتج شمة (حوت)     من سيتأهل في حال تساوي السعودية في عدد النقاط مع الأرجنتين أو مع بولندا؟     جماعة الحوثي تشير إلى أنها ستواصل هجماتها على الموانئ لمنع تصدير النفط     الأرصاد يتوقع طقساً بارداً إلى شديد البرودة في 15 محافظة     تعز.. مؤسسة الحياة تستكمل صيانة محطة التعاون لتعبئة الأكسجين     الصليب الأحمر تؤكد تركيزها على المشاريع المستدامة أكثر من الطارئة خلال العام المقبل     المنتخب الوطني يواصل استعداداته لخليجي 25     قيادي في الانتقالي يجدد التأكيد على نقل الفوضي إلى وادي حضرموت والمهرة     السلطة المحلية بالمهرة تُسلم مكتب الخدمة المدنية بالمحافظة باص نقل    
الرئيسية > عربي و دولي

واشنطن: الحصانة لابن سلمان لا تعني انتهاء التوتر مع الرياض

المهرة بوست -
[ السبت, 19 نوفمبر, 2022 - 01:17 مساءً ]

علق البيت الأبيض الجمعة، على طلب إدارة جو بايدن الحصانة القضائية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان، معتبرة أن ذلك "لا علاقة له بالعلاقات بين واشنطن والرياض".

وتأتي الحصانة القضائية لابن سلمان في أمريكا، بسبب ملاحقته مدنيا أمام محكمة أمريكية في قضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي عام 2018 في قنصلية بلاده في مدينة إسطنبول التركية.


 
ونقلت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، عن مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية -لم تسمه- قوله: "لم يكن من الصعب التوصل لاستنتاج حول اتساق القرار مع القانون الدولي أو التشريعات"، مضيفا: "فلنقل إننا لم نتخذ هذا القرار، ما الذي سيمنع الحكومات الأخرى من عدم منح الحصانة نفسها لأي رئيس أمريكي في المستقبل؟".

 

وقال إن تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء حسم بشكل فعال مسألة الحصانة من وجهة نظر قانونية، لكنه أقر بأنه كان بإمكان الولايات المتحدة اختيار ألا تؤثر في الدعوى القضائية.

 

وأوضح المسؤول الأمريكي للشبكة: "التزام الصمت كان خيارا، لكننا قررنا أن نتخذ قرارا يتماشى مع السابقة القضائية وهو ما شعرنا أنه الأمر المناسب".

 

وشدد على أنه "لا علاقة" للقرار بالعلاقات بين واشنطن والرياض أو بعملية إعادة التقييم المستمرة لهذه العلاقات.

 

وأضاف: "لقد كنا نفهم الانتقادات التي سنتلقاها، لكننا رأينا أنه من الضروري الالتزام بالسابقة القانونية".

 

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي للصحفيين: "هذا الأمر لا علاقة له البتة بالعلاقة الثنائية مع السعودية، والتي تشهد كما تعلمون توترا، في الوقت الراهن".
 
 
وسبق أن قالت وزارة العدل الأمريكية، في وثيقة قضائية؛ إن "مبدأ حصانة رئيس الدولة راسخ في القانون الدولي العرفي"، تعليقا على طلب إدارة بايدن الحصانة لابن سلمان.


 
ويأتي ذلك قبل الموعد النهائي الذي حدده قاض فيدرالي في واشنطن، لوزارة العدل بخصوص إبداء آرائها في المحكمة حول مسألة الحصانة وغيرها من الحجج التي قدمها الأمير السعودي لرفض الدعوى.

 
ونقلت وسائل الإعلام الأمريكية عن متحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض في بيان مكتوب، قوله إن "القرار قانوني، اتخذته وزارة الخارجية بموجب مبادئ راسخة منذ فترة طويلة من القانون الدولي العرفي، ولا علاقة له بحيثيات القضية".
 
يشار إلى أن ابن سلمان ورد اسمه في تقدير استخباراتي أمريكي، اعتبر أن أمر قتل خاشقجي صدر من ولي العهد السعودي ذاته.
 
يذكر أن العلاقات بين الرياض وواشنطن تشهد توترا منذ قيادة السعودية قرارا في تحالف "أوبك+" لخفض إنتاج النفط، الأمر الذي أثار غضب إدارة بايدن لا سيما أن ذلك أتى قبل انتخابات التجديد النصفي.

عربي21





مشاركة الخبر:

تعليقات