عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري     الاحتلال ينفّذ حملة اقتحامات واعتقالات بالضفة ويخلف إصابات     مباحثات يمنية بحرينية حول سبل إنجاح القمة العربية بالمنامة     عدن.. المحكمة العليا تؤيد الحكم بإعدام قاتل الطفلة "حنين البكري"     لحج.. تظاهرة احتجاجية تطالب بمحاكمة جندي في تشكيلات الانتقالي متهم بقتل مواطن     إغلاق ثلاثة أقسام دراسية في كلية التربية بجامعة شبوة     اليمن..بعثات دبلوماسية تدرس استئناف عملها من عدن     ماسك: انتخابات 2024 قد تكون الأخيرة بالنسبة للأمريكيين بسبب المهاجرين     غزة.. ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان إلى 34904 شهداء و78514 إصابة     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدفق السيول     جماعة الحوثي تعلن استهداف 3 سفن في خليج عدن والمحيط الهندي    
الرئيسية > أخبار اليمن

مسؤول أممي: المرحلة الأولى من صيانة خزان صافر ستبدأ مطلع العام القادم

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 17 نوفمبر, 2022 - 07:54 مساءً ]

أكد منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لدى اليمن، ديفيد جريسلي، أن المرحلة الاولى من عملية صيانبة خزان صافر، ستبدأ مطلع العام القادم.

جاء ذلك خلال لقاءه، برئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، في العاصمة المؤقتة عدن، يوم الخميس، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

وقالت الوكالة، إن اللقاء ناقش تطورات ملف خزان صافر النفطي وما نفذته الأمم المتحدة حتى الان لتفادي الكارثة البيئية الخطيرة التي تهدد اليمن والمنطقة برمتها، إضافة الى التطور الملموس في تعزيز جوانب الشراكة بين الحكومة والأمم المتحدة لتنفيذ الأولويات الملحة، والخطوات المستقبلية.

وخزان صافر، العائم على البحر الأحمر منذ، يحمل على متنه أكثر من مليون برميل من النفط الخام، ولم يخضع لأي أعمال صيانة منذ اندلاع الحرب في البلاد منذ ما يقارب ثمان سنوات.

وأوضح جريسلي انه يتم حالياً الاعداد مع الشركات المنفذة والسفينة البديلة للبدء في التنفيذ وتفريغ الخزان بداية العام القادم، وانجاز المرحلة الاولى.

وحسب الوكالة، فإن رئيس الوزراء اطلع من المسؤول الاممي، على آخر التطورات في خطة تفريغ خزان صافر النفطي، والجهود المبذولة لتسريع ذلك لتفادي كارثة بيئية عالمية.

وشدد معين عبدالملك، على ضرورة البدء الفوري في تفريغ خزان صافر النفطي وإنجاز العملية في اقرب وقت ممكن خاصة في ظل استكمال فجوة التمويل ومساهمة كثير من الاصدقاء في ذلك وايضاً الدعم الحكومي لتغطية فجوة التمويل.

ودعا المجتمع الدولي وضع حداً لتلاعب الحوثيين في هذا الملف وعدم استخدامه كورقة ابتزاز سياسية، وسرعة الانتقال الى تنفيذ الخطة لتجنب الكارثة الوشيكة في حال تسرب النفط من الخزان.

في السياق، بحث الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن ديفيد جريسلي، مع وزير النقل عبدالسلام حُميد، الاجراءات الفنية واللوجستية لمعالجة مشكلة الناقلة النفطية صافر.

وتطرق اللقاء بحضور وكيل قطاع الشؤون البحرية و الموانئ بوزارة النقل القبطان علي الصبحي، ونائب الممثل المقيم للأمم المتحدة باليمن ديجو زويا، خطة عمل الأمم المتحدة في حشد الموارد المالية لتمويل عملية التفريغ والنقل للنفط الخام في الخزان.

واوضح الممثل المقيم للأمم المتحدة في اليمن، ان العمل الميداني لتفريغ الخزان صافر سيبدأ في الربع الأول من العام القادم 2023م وسيستغرق اربعة اشهر حسب ماهو معد للخطة الأممية.

وأشار إلى أن تكلفة مشروع الخطة يصل الى اكثر من 100 مليون دولار.. مبدياً تفهمه لقلق الحكومة اليمنية من مخاطر الخزان.. مؤكداً أن الأمم المتحدة ستواصل مساعيها وجهودها لمعالجة الصعوبات والتخفيف من حدة الأوضاع الإنسانية في اليمن.





مشاركة الخبر:

تعليقات