النائب العمراني يتهم "الرئاسي" بتسهيل تجزئة وتقسيم اليمن وتغييبها في القمة العربية     وفاة طفلين وأمهما وإصابة آخرين بانهيار منزل في ذمار     قمة البحرين تؤكد دعمها لوحدة الصف اليمني وتحقيق الأمن والاستقرار في البلاد     جماعة الحوثي تعلن تنفيذ أول هجومين ضد سفن في البحر المتوسط     السلطة المحلية بمارب تمهل أصحاب محطات الغاز غير القانونية 72 ساعة للإغلاق الطوعي     وكالة أمريكية: الحكومة ترفض إصلاح كابل انترنت في البحر الأحمر     رابطة حقوقية تحمل الانتقالي مسؤولة حياة محامي وتدعو لإنقاذه     الرئيس السيسي يؤكد تمسك مصر بوحدة واستقرار اليمن     مارب.. تسجيل أكثر من 300 حالة اشتباه بالكوليرا والدفتيريا منذ بداية العام     رئيس الحكومة يقر بالفساد والإخفاقات في ملف الكهرباء     فيديو لبوتين يتحدث عن "تعزيز العلاقات" بين موسكو والحوثيين.. حقيقي أم مفبرك؟     مرجعية قبائل حضرموت تلتقي وفدا أمميًا وتؤكد على دعم الجهود السياسية وتمثيل المحافظة في المشاورات     مباحثات يمنية بريطانية حول التعاون العسكري والاقتصادي     سقطرى.. مظاهرات شعبية تطالب بتغيير المحافظ "رأفت الثقلي" المحسوب على الانتقالي     "حضرموت الجامع" يحمل الرئاسي والحكومة مسؤولية تردي الأوضاع في المحافظة    
الرئيسية > أخبار اليمن

متحف فرنسي ينسب قطعة أثرية من اليمن القديم إلى الحضارة الرومانية

المهرة بوست - متابعات
[ الثلاثاء, 15 نوفمبر, 2022 - 08:55 مساءً ]

كشف باحث ومهتم بتتبع الآثار اليمنية المنهوبة، عن قيام متحف فرنسي للفن الكلاسيكي، بنسب قطعة أثرية يمنية قديمة إلى إيطاليا.

وذكر الباحث عبد الله محسن، في منشور على صفحته بالفيسبوك، أن متحف "موجينز" للفن الكلاسيكي في فرنسا، نشر مؤخرا على موقعه في الإنترنت، بأن القطعة الأثرية من إيطاليا، وتعود للعصر الروماني.

وقال محسن، إن دار بونهامز للمزادات باع القطعة الأثرية في لندن بتاريخ 15 أكتوبر 2008م، على أنها من آثار اليمن القديم.

وأضاف، أن القطعة الأثرية اليمنية، وصلت حينها إلى يد جامع الآثار البريطاني كريستيان ليفيت مؤسس متحف "موجينز" للفن الكلاسيكي في فرنسا في العام 2009م.

وأكد الباحث محسن، أن المتحف الفرنسي عرض القطعة الأثرية اليمنية في يونيو 2011م، على أنها تحفة رومانية برقم متحفي (Inv. n°: MMoCA762).

والقطعة الأثرية، عبارة عن تمثال برونزي لزوجين يمارسان الحب، من آثار اليمن القديم تعود إلى القرن الثالث الميلادي، وفقا للباحث محسن.

ونقل محسن، تعليقا للبروفيسورة الأمريكية المتخصصة في جرائم الفن إيرين ل. طومسون، على تويتر متسائلة، هل لدى أي شخص أي مقارنة لهذه التماثيل البرونزية؟ ومتى وأين تعتقد أنها صنعت؟

وأوضحت طومسون في تعليقها على الموضوع، قائلة، وباستغراب "ذهبت بطريقة ما من اليمن وأصبحت رومانية".

وأشار البحث اليمني محسن، إلى قيام العديد المزادات والجهات الأخرى، في الآونة الأخير، بتغيير هوية بعض الآثار اليمنية إلى هويات أخرى صريحة أو غير واضحة.

وتتعرض آثار اليمن القديمة، إلى عمليات سطو ونهب ممنهج ومنظم، كما يجري تهريبها إلى الخارج عبر شبكات تهريب بمساعدة نافذين في السلطة.





مشاركة الخبر:

تعليقات