العملة المحلية تسجل انهيارا جديدا في مناطق سيطرة الحكومة     اليمن في العتمة: نصف السكان يعانون من فقر شديد في الطاقة الكهربائية     هيئة حكومية تنفي حدوث خلل فني لإحدى طائرات اليمنية فوق سماء عدن     القسام: أجهزنا على 15 جنديا إسرائيليا شرقي رفح     توقعات بأجواء حارة في الصحاري اليمنية تصل إلى 42 درجة مئوية     اندلاع حريق في سفينة نفط جنوب غرب المخا     جماعة الحوثي تنشر مشاهد لـ"إسقاط" مسيرة أمريكية فوق أجواء مارب     قوات مدعومة سعوديا تدفع بتعزيزات عسكرية جديدة إلى جبهات القتال شمال لحج     شرطة تعز تضبط متهمين إثنين بجريمة قتل     مارب.. حملة رقابة على المطاعم تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية     منظمة دولية تجدد دعوتها للحوثيين للإفراج عن بقية البهائيين المحتجزين     حضرموت.. محتجون ينددون بتردي الأوضاع المعيشية     المقاومة الفلسطينية تعلن استهداف 100 آلية خلال 10 أيام     وفاة وإصابة 143 شخصا نتيجة الحوادث المرورية في النصف الأول من الشهر الجاري     إصابة ثلاثة جنود من تشكيلات الانتقالي إثر هجوم في أبين    
الرئيسية > أخبار اليمن

الائتلاف الوطني الجنوبي يستنكر مصادرة حصته في الحكومة ويحذر من الاستمرار في سياسة الاقصاء

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 28 أكتوبر, 2022 - 06:55 مساءً ]

استنكر الائتلاف الوطني الجنوبي، من مصادرة حصته في الحكومة، محذرا ياها من الاستمرار في سياسة الاقصاء والتهميش.

وقال الائتلاف في بيان له، إنه وقف أمام التطورات والمتغيرات على الساحة الوطنية منذ تشكيل مجلس القيادة الرئاسي وما تلاه من تعديلات حكومية وتعيينات في هيئات ومؤسسات الدولة المختلفة، والتي اتسمت بسلوك اقصائي استهدف مكونات سياسية على رأسها الائتلاف الوطني الجنوبي.

واعتبر البيان، ان هذا سلوك ينسف أسس تشكيل مجلس القيادة الرئاسي ويتعارض مع مقتضيات المرحلة المبنية على مبدأ الشراكة والتوافق وتوحيد الصفوف واستيعاب كل القوى الوطنية في سياق معركة استعادة الدولة.

واستغرب الائتلاف من الإجراءات الاقصائية التي يتعرض لها والتي كان آخرها استثنائه من تشكيلة الفريق الحكومي المعني بمفاوضات الحل السياسي السلمي والذي تم فيه تمثيل مختلف الأحزاب والقوى السياسية، مشيرا إلى أنه تفاجأ بعدم الايفاء بالتوافق سلفا على تمثيل الائتلاف في الفريق التفاوضي.

وذكرى البيان، أنه جرى استبدال الوزير الممثل للائتلاف دون الرجوع لقيادته، ولم يتم الإيفاء بالوعد في تعويض الائتلاف بحقيبة وزارية أخرى، وهذا يؤكد أن الإقصاء ممنهج، مضيفا ان ذلك يمثل نكوصا صريحا عن اتفاق تشكيل حكومة الكفآت السياسية واتفاق الرياض.

ولفت الى انه جرى إبعاد الائتلاف الوطني الجنوبي من التعيينات في الهيئات الحكومية والمحافظات، مؤكدا أن هذا أمر مرفوض لا ينسجم مع نص الإعلان الرئاسي لنقل السلطة، ولا مع قواعد الشراكة التي يجب أن لا تقصي أي مكون وطني مساند للشرعية.

وحذر من استمرار السير في طريق الاقصاء والتهمي، أملا في تصحيح هذه الأخطاء وتقويم المسار لا سيما في هذه المرحلة الحاسمة والمنعطف الخطير الذي تمر به اليمن.

ودعا مجلس القيادة الرئاسي إلى مراجعة هذه الإجراءات بما يعيد للعمل الوطني توازنه.

وحث كل القوى الوطنية على رفض سياسية الاقصاء والتهميش والاستفادة من تجارب الماضي، مشيرا إلى أن اليمن اليوم في أمس الحاجة إلى مشروع وطني يتجاوز عقد الماضي، ويعمل على استيعاب وحشد كافة القوى الوطنية دون استثناء.





مشاركة الخبر:

تعليقات