شركة صينية تكشف عن روبوت مرن على هيئة إنسان     بريطانيا: دخول نحو 500 سفينة إلى موانئ الخاضعة للحوثيين منذ أكتوبر الماضي     الطيران الأمريكي البريطاني يستهدف مطار الحديدة بأربع غارات     للمرة الثالثة.. سلطة مارب:  "طريق مأرب - البيضاء" مفتوح من جانبنا منذ ثلاثة أشهر     عمال شركة النفط بشبوة يتوعدون باللجوء للقضاء لانتزاع حقوقهم     غزة.. القسام تقتل 7 جنود للاحتلال بعملية نوعية في جباليا     لليوم الثالث.. احتجاجات غاضبة في عدن تنديدا باستمرار تردي الكهرباء     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة ثلاثة مواطنين بقصف سعودي في صعدة     الغارديان: واشنطن أعطت السعودية الضوء الأخضر لمحاولة إحياء اتفاق السلام مع الحوثيين     "العفو الدولية" تدعو الحوثيين للإفراج الفوري عن خبير تربوي     الأونروا: إسرائيل هجّرت 450 ألف فلسطيني من رفح     بريطانيا: دخول 500 سفينة إلى موانئ الحوثيين منذ أكتوبر الماضي "دون تفتيش"     غزة.. ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 35173 والإصابات إلى 79061 منذ بدء العدوان     اتحاد نساء اليمن يدين اقتحام ومصادرة مقره من قبل عناصر الانتقالي في عدن     الأرصاد يتوقع طقساً حاراً وهطول أمطار    
الرئيسية > أخبار اليمن

أطفال اليمن.. سوء تغذية و"تقزم مزمن" وحرب مستمرة

المهرة بوست - عربي 21
[ الإثنين, 24 أكتوبر, 2022 - 02:10 مساءً ]

مأساة اليمن مستمرة منذ عام 2014، بحرب مستعرة، حصدت أرواح ما يزيد على 377 ألف شخص، بينهم 10 آلاف طفل، بحسب الأمم المتحدة.

 

أنهكت الحرب قطاعات الدولة برمتها، ولم ينج القطاع الصحي. لكن مأساة مروعة شهدتها المستشفيات مؤخرا، بوفاة أطفال مصابين بسرطان الدم، بسبب دواء فاسد.

 

أطفال تتراوح أعمارهم بين 3 - 15 سنة كانوا يتلقون العلاج من إصابات مزمنة بسرطان الدم اللوكيميا، تعرضوا لمضاعفات صحية خطيرة، إثر تلقيهم دواء ملوثا بالبكتيريا منتهي الصلاحية.

 

العدد الدقيق للضحايا لا يزال غير محدد، خاصة أن 50 طفلا كانوا يتلقون العلاج في الوحدة الطبية حيث وقعت المأساة.

 

وتضاربت الروايات حول المسؤولية عما حدث، سواء كان الدواء دخل تهريبا، أم أن صلاحيته انتهت لتقادم المدة.

 

أكثر من مليوني طفل يعانون من سوء التغذية الحاد والمزمن في اليمن، بينهم 362 ألف طفل دون سن الخامسة، وبما يجعلهم أكثر عرضة للوفاة بـ9 مرات مقارنة بأقرانهم، في بلد صنف كأسوأ البلدان للطفولة في العالم، وفقا لليونيسيف.

 

كل ذلك بالإضافة إلى معاناة 46٪ من الأطفال دون سن الخامسة في اليمن من التقزم المزمن، الذي يعيق نموهم العقلي والبدني وإنتاجيتهم مدى الحياة، بحسب منظمة الصحة العالمية.





مشاركة الخبر:

تعليقات