الأمم المتحدة تعلن عودة أكثر من 7 آلاف لاجئ صومالي من اليمن إلى بلادهم خلال 3 سنوات     الاتحاد الأوروبي يفتتح معرض فوتوغرافي لأربعة مصورين يمنيين في عمّان     منظمة حقوقية تندد باستمرار محاكمة 10 صحفيين في مناطق سيطرة الحكومة     خروج شبكة عدن نت ويمن موبايل عن الخدمة في بعض المناطق بحضرموت     مسلحون يختطفون ناشط في لحج     التعاون الخليجي يجدد التأكيد على موقفه الداعم لجهود الحل السياسي في اليمن     الهجرة الدولية ترصد نزوح 1300 أسرة منذ بداية العام الجاري     البنك المركزي يُذكّر البنوك التجارية بالموعد النهائي لنقل مراكزها لعدن     الرياض.. المبعوث الأممي يناقش مع مسؤولين خليجيين "آفاق السلام في اليمن"     "بيرقدار آقنجي".. لِمَ كانت الأفضل في إيجاد طائرة الرئيس الإيراني المفقودة؟     متحدث الحوثيين يعزي في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخاريجة والوفد المرافق لهما     غزة.. استشهاد 106 فلسطينيين وإصابة 176 آخرين في عشر مجازر إسرائيلية     الإعلان عن موعد تشييع الرئيس الإيراني     ما هي الدول التي أعلنت الحداد العام على رئيسي ومرافقيه؟     الأرصاد.. توقعات بهطول أمطار متفاوتة ومتفرقة وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

في إحاطة أمام مجلس الأمن.. المبعوث الأممي يحذر من مخاطر العودة للحرب مجددا في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 08:06 مساءً ]

حذر المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غرندوبرغ، الخميس، من مخاطر العودة للحرب مجددا في البلاد، مشيرا إلى عرقة الحوثيين في تمديد الهدنة بمطالبات إضافة من غير الممكن تلبيتها.

وقال غروندبرغ في إحاطته إلى مجلس الأمن، اليوم الخميس: "إنه من المؤسف للغاية عدم التوصل إلى اتفاق في 2 أكتوبر بشأن تمديد الهدنة وتوسيعها".
 
وأضاف، "أُثمّن موقف الحكومة اليمنية للتعاطي مع مقترحي بشكل إيجابي، ويؤسفني أن الحوثيين جاءوا بمطالب إضافية لم يكن من الممكن تلبيتها".
 
وأوضح المبعوث الأممي أنه مستمر في التواصل مع الأطراف اليمنية لإيجاد حلول وحثهم على إبداء روح القيادة والمرونة للأزمتين للتوصل إلى اتفاق ممتد وموسع.
 
وتحدث غرندوبرغ عن مقترحاته لتمديد الهدنة؛ تتضمن استمرار وقف جميع العمليات الهجومية، تعزيز لجنة التنسيق العسكرية كقناة نشطة للتواصل والتنسيق لخفض التصعيد، وضع آلية صرف شفافة وفعالة من أجل الدفع المنتظم لمرتبات موظفي الخدمة المدنية والمعاشات التقاعدية.
 
وشملت المقترحات، فتح الطرق في تعز ومحافظات أخرى على مراحل، زيادة عدد الرحلات والوجهات من وإلى مطار صنعاء، التدفق المنتظم للوقود عبر موانئ الحديدة ومن دون أي عوائق، والالتزام بالإفراج العاجل عن المحتجزين، وفقا للبيان.
 
وتتضمن المقترحات أيضاً إنشاء هياكل لبدء المفاوضات حول القضايا الاقتصادية، ووقفاً دائماً لإطلاق النار، واستئناف العملية السياسية الجامعة بقيادة يمنية من أجل العمل باتجاه حل شامل للنزاع.
 
وقال غرندوبرغ: "لدى الأطراف اليمنية الآن خيار متاح أمامهم، يمكنهم اختيار المحافظة على تطوير الهدنة وانتهاج الطريق نحو السلام كما يتوقع منهم الشعب اليمني، بخلاف ذلك، إن العودة إلى الحرب تعني تجديد وزيادة معاناة المدنيين".
 
ودعا الأطراف الى إثبات القيادة، والمرونة، والمساومة المطلوبة للتوصل إلى اتفاق لتجديد الهدنة وتوسيع نطاقها وبشكل عاجل.
 
وأشار المبعوث الأممي إلى أن تسيير الرحلات الجوية بين مطار صنعاء والعاصمة الأردنية عمّان مستمر، كما أن سفن الوقود مستمرة بالدخول إلى موانئ الحديدة بشكل منتظم.
 
ورحب بما أبداه طرفا الحرب في اليمن من ضبط نفس منذ انتهاء الهدنة في 2 أكتوبر وعدم التصعيد عسكرياً بشكل كبير.





مشاركة الخبر:

تعليقات