الهجرة الدولية تعلن نزوح 234 يمني خلال الأسبوع الفائت     سنتكوم تعلن اشتباكها مع خمس مسيّرات حوثيّة فوق البحر الأحمر     البنك المركزي بعدن يعلن البدء بإجراءات تفعيل رقم الحساب الدولي     عدن.. الخدمة المدنية تعلن الأربعاء إجازة رسمية     لجنة الطوارئ بمأرب تقر إجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض     شبوة.. مسلحون يقتلون مواطن وسط مدينة عتق     جامعة المهرة تتسلم مجموعة من الكتب والمراجع العلمية هدية من معهد الصحافة بتونس     هيئة بريطانية تعلن تلقيها تقريرا عن حادثة جديدة قبالة سواحل المهرة     شرطة المهرة تعلن القبض على متهم متلبس بمقاومة السلطات وقتل ضابط وإصابة آخرين     الصحة العالمية تعلن رصد أكثر من ألفي إصابة بالدفتيريا خلال العام 2023     الاتحاد الأوروبي يشدد على ضرورة إحياء عملية السلام في اليمن     انخفاض إيرادات قناة السويس 50 بالمئة نتيجة التوترات في البحر الأحمر     طلاب جامعة حضرموت يبدأون برنامجا تصعيديا احتجاجا على رفع رسوم الدراسة     خطر يتهدد مستقبل اليمن: تصاعد «مخيف» لمؤشرات الأطفال خارج المدرسة     "القربي" يحّذر من خطورة التحركات العسكرية في البحر الأحمر على توافقات الحلّ في اليمن    
الرئيسية > أخبار اليمن

جماعة الحوثي تحمل التحالف مسؤولية وفاة عدد من الأطفال تلقوا جرعة كيماوية منتهية الصلاحية

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 13 أكتوبر, 2022 - 07:14 مساءً ]

حملت جماعة الحوثي، التحالف الذي تقوده السعودية مسؤولية وفاة عدد من الأطفال المصابين بالسرطان جراء تلقيهم جرعة كيماوية مهربة ومنتهية الصلاحية في مستشفى الكويت بالعاصمة صنعاء.

جاء ذلك في بيان لوزارة الصحة التابعة لجماعة الحوثي، في صنعاء، عقب أيام من وفاة عدد من الأطفال مصابين بالسرطان جراء تلقيهم جرعة كيماوية منتهية الصلاحية في صنعاء.

وقالت البيان، إن عشرة أطفال من بين تسعة عشر طفلاً من مرضى أورام الدم، توفوا بسبب استمرار الحصار المفروض من التحالف، وعدم قدرة الوزارة على "تأمين بعض الأدوية الحيوية لهم، تسبب تأخرها في المنافذ الخاضعة لهيمنة دول العدوان".

وحسب البيان فإن الوزارة شكلت فريق للتحقق والاستجابة من الجهات المعنية، والذي بين تقريره بأن"تسعة عشر من الأطفال المصابين بسرطان الدم، تعرضوا لمضاعفات إثر تلقيهم دواء تم تهريبه إلى صيدلية خاصة، ولم تمر التشغيلة المهربة من الدواء المستخدم غير إجراءات الهيئة العليا للأدوية أو مناقصات المركز الوطني للأورام".

وأضاف بأن إجراءات التحقيق، أفضت نتائجها إلى "اكتشاف تلوث بكتيري في عبوات الدواء المستخدم والمهرب، وفق ما بينته نتائج فحص المختبر الدوائي بالهيئة العليا للأدوية، وتقوم الجهات المختصة بتتبع طريقة دخول الدواء إلى اليمن".

ذكر البيان، أن الوزارة قامت، بإحالة ملف القضية والتقرير النهائي إلى النيابة العامة، لاستكمال التحقيق، واتخاذ الإجراءات القانونية.

ودعت وزارة الصحة في حكومة الحوثيين، الأمم المتحدة والمجتمع الدولي للوقوف على مسؤولياتهما الإنسانية، عبر "إنهاء الحصار، وفتح كامل الموانئ الجوية والبحرية والبرية"، وفقا للبيان.





مشاركة الخبر:

تعليقات