مظاهرات حاشدة في عدة مدن يمنية تنديدا بهجوم الاحتلال الصهيوني على رفح     أبين.. وفاة مسؤول أمني بذبحة صدرية     بريطانيا: نعمل مع السعودية على "وضع نهاية لاعتداءات الحوثيين على الشحن"     حضرموت.. اعتقال مواطنين شاركوا في تظاهرة تطالب بتوفير الكهرباء     الاتحاد الأوروبي يعلن تأمين مرور 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر     قرار أممي يوصي مجلس الأمن بإعادة النظر في عضوية فلسطين     القسام تنصب كمائن للاحتلال شرق رفح وإسرائيل تعترف بمقتل عدد من جنودها     مالك ملحمة يقدم على طعن مواطن في عدن     الرئاسي يحذر من "كارثة إنسانية" جراء توغل الاحتلال الصهيوني في رفح     مسلحون على متن قارب يهاجمون سفينة تجارية شرق عدن     عدن.. الطاقة المشتراة تطالب بسرعة تسديد مستحقاتها وتهدد بالتوقف عن العمل     طيران اليمنية تمنع نقل أجهزة "ستارلينك" في رحلاتها الجوية     المهرة.. إغلاق عددا من محلات الحلاقة المخالفة للشروط الصحية     جماعة الحوثي تعلن استهداف 112 سفينة إسرائيلية أمريكية بريطانية     وفاة وإصابة 72 شخصا بحوادث مرورية خلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري    
الرئيسية > أخبار اليمن

المركز الأمريكي للعدالة يطالب بمعالجة أوضاع المعلمين وحماية حق التعليم في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الاربعاء, 05 أكتوبر, 2022 - 08:36 مساءً ]

طالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) بمعالجة أوضاع المعلمين وحماية حق التعليم في اليمن، وذلك في بيان له، بمناسبة اليوم العالمي للمعلم.

ويصادف الخامس من أكتوبر كل عام اليوم العالمي للمعلم، والذي تم اعتماده في العام 1994م، وتنظم اليونسكو ومنظمة التعليم الدولية (EI) حملة كل عام للمساعدة في إعطاء العالم فهمًا أفضل للمعلمين والدور الذي يلعبونه في تنمية الطلاب والمجتمع.

ومنذ سنوات عديدة، تزداد أوضاع المعلمين في اليمن تعقيداً بسبب حالة الحرب القائمة، والأزمة الإنسانية، والظروف المعيشية الصعبة التي نتجت عن الحرب، في حين تتدهور الحالة التعليمية تبعا لكل ذلك، ويتم إفراغ المؤسسات التعليمية من محتواها ومضمونها.

وقال المركز الأمريكي للعدالة (ACJ)، إنه يتابع تطورات حالة التعليم في اليمن، وما يعانيه المعلمون من انقطاع الأجور والمستحقات المالية في مناطق سيطرة جماعة الحوثي، ودفعهم إلى الانقطاع عن أداء مهامهم قسرا، أو إجبارهم على تلقي دورات طائفية بهدف توجيههم لتلقينها للطلاب في المدارس، واستبدال من يرفضون منهم بمعلمين غير مؤهلين تابعين للجماعة.

وفي نفس السياق يجري في هذه المناطق دفع الطلاب إلى التسرب من التعليم والالتحاق بجبهات القتال من خلال تجنيدهم في ما يُعرف بالمعسكرات الصيفية، أو تلقينهم تعليمات طائفية تعزز الكراهية والانقسام المجتمعي، كما يتم تجريف المؤسسات التعليمية وخصخصتها، ورفع رسوم التعليم إلى درجة تعجيزية للأهالي في ظل انقطاع الأجور وانتشار البطالة، وفقا للبيان.

وأضاف أن في المناطق الأخرى تحت سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا؛ التحق عدد كبير من المعلمين بجبهات القتال، وهجروا المدارس، ومن تبقى منهم يعاني من تدني مستوى الأجور وتراجع القدرة الشرائية، وهو ما يدفع الكثير من المعلمين إلى البحث عن أعمال بديلة أو رديفة.

وتابع: "تعرض عشرات المعلمين للاعتقالات والتعذيب والمحاكمات، وصدرت بحق عدد منهم أحكام بالإعدام في مناطق سيطرة جماعة الحوثين في حين تعرض آخرون لعمليات اغتيال واختطاف في محافظات عدن ولحج وأبين والضالع الواقعة تحت سيطرة المجلس الانتقالي".

وحسب المركز الأمريكي للعدالة، فإن هذه الأوضاع تدفع بالعملية التعليمية في اليمن إلى مزيد من الانهيار، وتجعل ملايين الأطفال عرضة للاستغلال في الأعمال الشاقة والمعاملة المهينة والتجنيد لدى الجماعات المسلحة والانحراف السلوكي.

وطالب المركز الأمريكي للعدالة (ACJ) المجتمع الدولي بالعمل على معالجة هذه الحالة، وحماية حق التعليم في اليمن، وتقديم المساعدات الكافية واللازمة لإنهاء تسرب الأطفال من المدارس، ومعالجة أوضاع المعلمين، وتوفير أجور كافية لهم للتفرغ لممارسة مهامهم بكفاءة وتقدير.

ولفت (ACJ) إلى أن حماية حق التعليم في اليمن يسهم بشكل مباشر وجذري في صناعة السلام والاستقرار في اليمن والمنطقة، نظراً لما في ذلك من توفير فرص حياة جيدة وآمنة لملايين الأطفال، ومنحهم فرص الالتحاق بالعصر، ومواكبة أقرانهم حول العالم.





مشاركة الخبر:

تعليقات