عدن.. متعاقدو الداخلية يطالبون بصرف رواتبهم مع العلاوات     تحذير أممي جديد من ارتفاع مخاطر الأعاصير باليمن خلال الأيام القادمة     غزة.. مقتل وجرح 20 جنديا صهيونيا  في تفجير مبنى مفخخ بجباليا     بريطانيا تعلن عن تعزيز تمويل المساعدات الغذائية لليمن     لحج.. احتراق حافلة نقل ركاب ولا إصابات     حضرموت.. تنفيذ حكم القصاص بالإعدام لمدان بالقتل     الريال اليمني يواصل التذبذب فوق حاجز الـ 1700 للدولار الواحد     جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة وسفينة أمريكيتين في البحر الأحمر     العليمي يغادر عدن للمشاركة في قمة البحرين     عناصر مسلحة تخطف مالك محطة وقود في عدن     الإفراج عن 23 من نزلاء الإصلاحيات المركزية في مناطق سيطرة الحكومة     وزير المالية السعودي: لا بد من التعامل مع أزمة حركة التجارة بالبحر الأحمر     السفيرة البريطانية: هجمات الحوثيين في البحر تضر حياة اليمنيين وتقوض جهود السلام     الدولية للهجرة: وصول 1,479 مهاجراً أفريقيًا إلى اليمن خلال أبريل الماضي     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة مصحوبة بالرعد وأجواء حارة    
الرئيسية > أخبار اليمن

مجموعة "الأزمات الدولية" تطالب بمضاعفة الجهود لتوسيع الهدنة في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 30 سبتمبر, 2022 - 09:19 مساءً ]

طالبت مجموعة الأزمات الدولية (ICG) الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمضاعفة الجهود من أجل توصل أطراف النزاع إلى اتفاق بشأن تجديد الهدنة في اليمن وتوسيعها، والتي سينتهي تمديدها الثاني الأحد المقبل.

جاء ذلك في تقرير لمجموعة الأزمات، حمل عنوان "وقفة من الحقيقة لهدنة اليمن"، أصدرته يوم الجمعة، تزامنا اقتراب وقت انتهاء الهدنة الأممية.

وقال التقرير: "يجب على الأمم المتحدة والقوى الخارجية مضاعفة جهودها للتوصل إلى اتفاق بشأن هدنة موسعة، حتى إذا بدا أن تلك الخطط ستفشل، فعليها أن تقترح ترتيبات مؤقتة تحول دون العودة إلى القتال في اليمن".

واعتبر التقرير قضية فتح الطرق في تعز يجب أن تظل أولوية من أجل الحفاظ على الهدنة القائمة وتوسيعها، خاصة وأنه تحقق للحوثيين معظم مطالبهم الرئيسية، والتي تمثلت في "إعادة فتح مطار صنعاء وزيادة عدد شحنات الوقود الداخلة لميناء الحديدة، بينما المطلب الوحيد للحكومة اليمنية المعترف بها، وهو إعادة فتح طرق تعز، لم يتحقق حتى الآن، بل إن الأمم المتحدة قامت لاحقاً بتقليص هذا المطلب إلى مطالبة الحوثيين الالتزام بمناقشة الطرق فقط".

واتهمت المجموعة، الأمم المتحدة أنها لم تول قضية الطرق في تعز الاهتمام المطلوب.

واردفت بالقول: "تجنب مبعوثوها المتعاقبون إلى اليمن ـ باستثناء غروندبرغ ـ هذه القضية، معتبرين أنها تشتت الانتباه عن سعيهم لتحقيق سلام في اليمن، حتى عندما أدرجت الأمم المتحدة طرق تعز في مبادراتها للسلام، فإنها لم تقم بعمل يذكر لمتابعتها".

وشكك التقرير في اهتمام الحوثيين بإيجاد حل وسط بشأن تعز، حيث أنهم "قد يميلون لتقليل وقت الهدنة أكثر من محاولة إيجاد حل وسط بشأن تعز، ويبدو أن الموقف الحوثي الحالي يتعلق بجني أقصى فائدة ممكنة من الهدنة دون إعطاء بالمقابل اي تنازلات".

وقال التقرير إن إذ مر 2 أكتوبر بالفعل دون الاتفاق على هدنة موسعة، فإن "على الأمم المتحدة والدول التي تدعم مبادرتها مضاعفة جهودها على قضية فتح طرق تعز ومسألة الرواتب من أجل الحفاظ على خيار الهدنة الموسعة".

وأكد التقرير بأن الوقت لم ينفد بعد على أمل توسيع الهدنة، لكن أفضل رهان لغروندبرغ هو اختصار المفاوضات.

وتابع: "يجب عليه استكشاف طرق للضغط على أطراف الصراع من أجل إطلاق عملية سياسية تتجاوز الهدنة من خلال وضع خطط لمفاوضات شاملة لإنهاء الحرب".





مشاركة الخبر:

تعليقات