فوز العالم السويدي سفانتي بابو بجائزة نوبل للطب وعلم وظائف الأعضاء للعام 2022     نقابة الصحفيين اليمنيين تدين اختطاف الصحفي الجرادي     باحث في الآثار يكشف عن عرض قطعة أثرية نادرة من اليمن القديم بمزاد عالمي في تل أبيب     شرطة السير بالمهرة تواصل حملتها التوعوية لطلاب مدارس الغيضة     بعثة منتخب اليمن للناشئين تصل "بنغلاديش" للمشاركة في التصفيات الأسيوية     منظمات دولية تحذر من مخاطر استئناف القتال بعد فشل تجديد الهدنة في اليمن     الاتحاد الأوروبي يعرب عن خيبة الأمل لعدم تجديد الهدنة في ‎اليمن ويدعو الحوثيين إلى الاعتدال بمطالبهم     حذر من العودة للحرب.. الاتحاد الأوروبي يناقش مع الحوثيين جهود تمديد الهدنة في اليمن     ماذا بعد انهيار الهدنة في اليمن؟     مقتل وإصابة ثلاثة أشخاص في اشتباكات بين مسلحين قبليين وقوات تابعة للانتقالي في لحج     تدشين الإنتاج الفعلي لمصانع الأوكسجين الطبي في عدن ومحافظات أخرى     إحدى قبائل شبوة تطالب بسرعة إطلاق سراح أبنائها المعتقلين بسجون القوات المدعومة إماراتيا     حضرموت.. إضراب 29 معتقلاً عن الطعام احتجاجا على عدم تنفيذ أوامر الإفراج عنهم     انتهاء الهدنة في اليمن والأمم المتحدة تواصل الضغط من أجل اتفاق أوسع     شبوة.. اندلاع اشتباكات بين مسلحين قبليين في عتق    
الرئيسية > أخبار اليمن

وزير الخارجية: دخول 50 سفينة وقود إلى ميناء الحديدة منذ بدء الهدنة باليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 23 سبتمبر, 2022 - 06:52 مساءً ]

قال وزير الخارجية في الحكومة الشرعية، يوم الجمعة، إن نحو خمسين سفينة نفطية وصلت إلى ميناء الحديدة غربي البلاد، منذ بدء الهدنة التي ترعاها الأمم المتحدة.

وذكر وزير الخارجية أحمد عوض بن مبارك، في تصريحات صحفية، أن الحكومة اليمنية وافقت على الهدنة الأممية والتي بدأ سريانها بتاريخ 2 أبريل 2022 وتم تمديدها لاحقا لفترة أربعة أشهر حتى 2 أكتوبر القادم.

وأضاف أنه بموجب بنود الهدنة تم فتح مطار صنعاء أمام الرحلات التجارية واستقبل ميناء الحديدة أكثر من 50 سفينة تحمل المشتقات النفطية، مشيرا إلى أن الحوثيين اصطنعت أزمة جديدة في 10 أغسطس 2022 بمنع تجار المشتقات النفطية من تنفيذ الآلية المعمول بها منذ بدء سريان الهدنة ومنعتهم من الحصول على تصاريح الاستيراد من الحكومة اليمنية.

ولفت إلى أنه ذلك دفع الحكومة للاستجابة الاستثنائية لطلب الأمم المتحدة والسماح بدخول عدد من سفن المشتقات النفطية إلى موانئ الحديدة على أن تستكمل إجراءاتها بموجب الآلية الأممية.

وفي يوليو الماضي، قالت الحكومة اليمنية، إن "إيرادات السفن المحملة بالمشتقات النفطية الواصلة لميناء الحديدة (الخاضع لسيطرة الحوثيين) منذ بدء الهدنة من الرسوم الجمركية والضريبية وحتى 22 يوليو الماضي بلغت نحو 105 مليارات ريال يمني" كانت مخصصة لمرتبات الموظفين.

وفي 2 أغسطس الماضي ، أعلنت الأمم المتحدة موافقة الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي على تمديد الهدنة بين الطرفين لشهرين إضافيين “التزامًا من الأطراف بتكثيف المفاوضات للوصول إلى اتفاق هدنة موسَّع في أسرع وقت ممكن”.





مشاركة الخبر:

تعليقات