مركز الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية ويحذر من تدني الرؤية الأفقية     تصريحات المبعوث الأمريكي لليمن حول مستقبله تثير التساؤلات     مساع أممية لتمديد الهدنة لأطول فترة ممكنة باليمن.. هل تنجح؟     وفاة شخصين جراء إصابتهما بصواعق رعدية بلحج     الحديدة.. إصابة عشرة أطفال بانفجار مقذوف من مخلفات الحرب     رونالدو يتعرض لإصابة شديدة خلال مباراة البرتغال والتشيك     روسيا وأوكرانيا: بوتين يقيل نائب وزير الدفاع وسط تعثر وصول الإمدادات للجيش الروسي     مسلحون قبليون يغلقون طريقا رئيسيا بين محافظتي لحج وتعز     وزير الصحة يدشن حملة التحصين ضد مرض كورونا من عدن     شرطة تعز تعلن ضبط كمية كبيرة من الأدوية المخدرة المهربة     صنعاء.. الاتصالات تطلق خدمة Yemen 4G إنترنت لاسلكي بتقنية الجيل الرابع     افتتاح مدرسة أجيال سبأ الأساسية في مخيم السويداء بمأرب     أسرة الصحفي اليمني "محمد مخشف تتهم وكالة رويترز بالتنصل من دفع مستحقاته     المبعوث الأممي يقول إنه قدم مقترحا لتمديد هدنة في اليمن     حضرموت.. احتجاجات غاضبة في الريدة وقصيعر تنديدا بانقطاع خدمة المياه    
الرئيسية > عربي و دولي

وكالة: تركيا تبيع طائرات مسيَّرة مسلحة للإمارات

المهرة بوست -
[ الاربعاء, 21 سبتمبر, 2022 - 05:51 مساءً ]

قال مصدران تركيان إنّ شركة التكنولوجيا الدفاعية التركية "بايكار" سلّمت الإمارات 20 طائرة مسيَّرة مسلحة هذا الشهر، ويمكن أن تبيع المزيد، مع تحسن العلاقات الدبلوماسية بين الخصمين الإقليميين السابقين بدرجة تسمح بإبرام عقود في المجال العسكري.

وارتفع الطلب الدولي على طائرات "بايكار" المسيَّرة بعد تأثيرها في الصراعات في سورية وأوكرانيا وليبيا، إذ ساعدت قنابلها الموجهة بالليزر الخارقة للدروع في صدّ هجوم شنّته قوات مدعومة من الإمارات قبل عامين.

وتقول مصادر عسكرية إنّ الإمارات وحليفتها السعودية، تأملان الآن الاستفادة من تقاربهما مع تركيا لمواجهة التحدي الأمني المتزايد من إيران والقوات التي تعمل بالوكالة لمصلحتها.

وتعرّض البلدان الخليجيان لهجمات بطائرات مسيَّرة على مدن ومنشآت نفطية، اتّهما مسلحي الحوثي المتحالفين مع إيران في اليمن بشنّها.

وقال مصدر مطلع على المحادثات إنّ أبوظبي والرياض تتفاوضان للحصول على طائرات مسيَّرة (بيرقدار تي.بي 2) من أنقرة. وقال المصدر: "تقرر خلال المفاوضات مع الإمارات تسليم 20 طائرة مسيَّرة مسلحة سريعاً"، مضيفاً أنها نُقلَت في وقت سابق هذا الشهر.

وأكد مسؤول تركي كبير أنّ بلاده سلّمت بعض الطائرات المسيَّرة للإمارات التي تطلب الحصول على المزيد. وقال المسؤول إنّ السعودية ترغب أيضاً في شراء طائرات مسيَّرة مسلحة وإنشاء مصنع لإنتاجها.

وقال المسؤول إنّ شركة "بايكار" تدرس الطلب السعودي لإنشاء مصنع، لكنه أوضح أنّ القرار الاستراتيجي يعود للرئيس رجب طيب أردوغان، وأن هناك قضايا أخرى، مثل الاستثمارات السعودية في تركيا "لا تتحرك بأسرع ما يمكن".

ولم تردّ بايكار ولا وزارة الخارجية الإماراتية ولا مكتب الاتصال الحكومي السعودي على طلب للتعليق. وأحالت وزارة الدفاع التركية الأسئلة على مجموعة الصناعات الدفاعية الحكومية التي رفضت التعليق.





مشاركة الخبر:

تعليقات