الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومواقع إسرائيلية في منطقة أم الرشراش     وساطة محلية تفشل في الإفراج عن شخصية اجتماعية في شبوة     البحرية البريطانية تعلن إسقاط صاروخ أطلقه الحوثيون لاستهداف سفينة     باحث: مزاد علني بإسرائيل يفشل في بيع آثار يمنية     زعيم الحوثيين يعلن استهداف 102 سفينة أمريكية وبريطانية وإسرائيلية منذ أكتوبر     قتلى وجرحى باشتباكات بين مسلحين قبليين في لحج     وفاة طفلة مصابة بالدفتيريا بمخيم للنازحين في مأرب     إسرائيليون يتهجمون على وزير الأمن القومي "بن غفير" ويحاصروه بمقر حكومي     القوات الحكومية تعلن إحباط هجوم للحوثيين في تعز     هيئة بريطانية تعلن عن دوي ارتطام وتصاعد للدخان من البحر جنوب غربي عدن     الأرصاد يتوقع هطول أمطار متفاوتة الشدة على عدد من المحافظات ويحذر من الصواعق     مباحثات "أمريكية عمانية" بشأن التصعيد في البحر الأحمر     كتائب القسام تعلن إيقاع قوتين إسرائيليتين في كمينيْن بالمغراقة في غزة     سفينة حربية يونانية تعترض طائرتين مسيرتين للحوثيين في البحر الأحمر     حجة.. إصابة مدني جراء انفجار لغم في ميدي    
الرئيسية > عربي و دولي

أول حاخام في الإمارات: هكذا أسست مستقبلا لليهود هنا

المهرة بوست - وكالات
[ الإثنين, 19 سبتمبر, 2022 - 10:08 صباحاً ]

تحدث أول حاخام يهودي مرخص في الإمارات، عن مشروعه الذي زعم أنه بدأه منذ سنوات، لتأسيس مستقبل لليهود هناك.
 
الحاخام ليفي دوشمان، الذي ظهر على الإعلام عدة مرات منذ اتفاقية التطبيع بين البلدين صيف العام 2020، قال إنه كان منذ سنوات مشغولا بتأسيس بنية تحتية لليهود في الإمارات.
 
ونقلت صحيفة "جيروزاليم بوست" عن ليفي، قوله إنه تعرّف إلى الإمارات في سن الـ20 عاما "عندما كانت الحياة اليهودية في تلك الأرض العربية لا تزال تبدو وكأنها أضغاث أحلام"، بحسب وصفه.
 
وتابع بأنه قاد صلاة عيد الفصح للطلاب اليهود (عيد العبور) في حرم جامعة نيويورك في أبوظبي في عام 2014.
 
وذكرت الصحيفة أنه بينما كان اليهود في الإمارات يلتزمون بيوتهم، ووظائفهم، فقد كان ليفي دوشمان مشغولا في العمل لمستقبل يهودي هناك.
 
وفي فترة من الفترات، كشفت الصحيفة أن دوشمان كان مرسلا إلى الإمارات من قبل جماعة "شاباد" التابعة لطائفة اليهود الحاسيديم، وكان ينسق بشكل علني مع السلطات الإماراتية حول تمكين اليهود هناك من ممارسة شعائرهم.
 
 ونجح ليفي بإنشاء مؤسسات يهودية في الإمارات خلال الأعوام الماضية، مثل حضانة "ميني ميراكلز كوشر" متعددة اللغات، ومركزا للجالية اليهودية، ووكالة الإمارات لشهادة "الكوشر"، بالإضافة إلى كنيس يهودي.


دوشمان ليفي الذي يتحدث اللغة العربية بإتقان، قال لصحيفة "جيروزاليم بوست"، إن الحياة في الإمارات بالنسبة لليهود "مزدهرة".
 
وتابع: "الحصول على كوشير (طعام يهودي) في دبي أسهل من لندن".
 
وعبر دوشمان عن طموحاته بإنشاء مجتمع يهودي في الإمارات خلال العشر سنوات المقبلة، يضم نحو 30 ألف شخص.
 
وقبل أيام، احتفى وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد بمرور عامين على اتفاقية التطبيع، بزيارة قام بها إلى تل أبيب، التقى خلالها رئيس دولة الاحتلال يعقوب هرتسوغ في احتفالية أقيمت في سفارة أبو ظبي في تل أبيب.





مشاركة الخبر:

تعليقات