جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي     الطيران الأمريكي البريطاني يشن 5 غارات على مطار الحديدة     صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء العدوان الإسرائيلي إلى 34 ألفا و596 منذ 7 أكتوبر     وزارة الداخلية تعلن وفاة وإصابة 378 شخصاً جراء الحوادث المرورية خلال أبريل الفائت     في عيد العمال.. وفاة بنّاء من أبناء تعز بصاعقة رعدية في صنعاء     الأرصاد يتوقع هطول أمطار رعدية متفاوتة الشدة على المهرة وسقطرى وعدد من المحافظات     جماعة الحوثي تعلن مقتل خمسة من ضباطها بنيران القوات الحكومية     محافظ تعز يبحث مع الأوتشا توسيع مستوى التدخلات الإنسانية والتنموية في المحافظة     السلطان "آل عفرار" يزور صندوق صحة مهري ويقدم دعما ماليا ومكافآت للعاملين     جامعة المهرة تشارك في بطولة الجامعات اليمنية للعبتي تنس الطاولة والشطرنج    
الرئيسية > عربي و دولي

أوكرانيا تستعيد السيطرة على أكثر من عشرين موقعا شرق البلاد

المهرة بوست -
[ الإثنين, 12 سبتمبر, 2022 - 11:29 مساءً ]

أكدت كييف أن قواتها أجبرت الجنود الروس على التراجع في مواقع استراتيجية شرق البلاد، وتمكنت من السيطرة على ما لا يقل عن عشرين موقعاً، متهمة القوات الروسية بقصف انتقامي للبنيات التحتية المدنية الأوكرانية.

قالت السلطات الأوكرانية الاثنين (12 سبتمبر/ أيلول 2022)، إن القوات الأوكرانية استعادت السيطرة على أكثر من 20 موقعاً خلال الـ24 ساعة الماضية، وذلك في ظل استمرار تقدمها السريع نحو الشرق. وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية في تقرير إن القوات الروسية تركت منطقتي فيليكيا بورلوك  وفوريشنا، الواقعتان بشمال منطقة خاركيف.

وفي ظل ضغط الهجمات المضادة الأوكرانية، أعلنت وزارة الدفاع الروسية سحب قواتها من خاركيف مطلع الاسبوع، بعد أكثر من نصف عام من بدء الحرب. وأرجعت الوزارة سبب الانسحاب إلى "إعادة تجميع" استراتيجي للوحدات.

وكان الرئيس الأوكراني فولودمير زيلينسكي قد أعلن أمس الأحد استعادة السيطرة على بلدة إزيوم ذات الأهمية الاستراتيجية. وأظهرت مقاطع فيديو الجنود الأوكرانيين وهم يرفعون العلم الوطني. وجاء في تقرير لاستخبارات الدفاع البريطانية الاثنين أنه و"في ظل التقدم الأوكراني، من المرجح أن تكون روسيا أصدرت أوامرها لجنودها بالانسحاب من منطقة خاركيف اوبلاست بالكامل غرب نهر اوسكيل". وأشار التقرير إلى وجود "جيوب منعزلة من المقاومة، ولكن منذ يوم الأربعاء، استعادت أوكرانيا السيطرة على منطقة تبلغ مساحتها نحو ضعفي مساحة لندن الكبرى".

ميدانيا أيضا، اتهمت أوكرانيا الجيش الروسي بمهاجمة البنية التحتية المدنية وقال مسؤولون أوكرانيون إن أهداف الهجمات الانتقامية شملت منشآت المياه ومحطة طاقة حرارية في خاركيف وتسببت في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. وكتب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على تويتر في وقت متأخر من أمس الأحد "ليس هناك منشآت عسكرية، الهدف هو حرمان الناس من الإنارة والتدفئة". وتنفي موسكو تعمد استهداف المدنيين.

في سياق متصل، نددت مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان اليوم بـ"الترهيب" الذي يتعرض له معارضو الحرب على أوكرانيا في روسيا، وبـ"أشكال الرقابة" المختلفة السارية في البلاد. وقالت المفوّضة السامية لحقوق الإنسان بالنيابة ندى الناشف في افتتاح الدورة 51 لمجلس حقوق الإنسان إن  "الترهيب واجراءات القمع والعقوبات (في روسيا)، بحق الأشخاص الذين يعبرون عن معارضتهم للحرب في أوكرانيا تقوّض ممارسة الحريات الأساسية المضمونة في الدستور لاسيما الحق بحرية التجمع والتعبير وتكوين الجمعيات".

ح.ز/ و.ب (د.ب.أ / أ.ف.ب)





مشاركة الخبر:

تعليقات