شبوة.. وساطة محلية تنجح بإطلاق سراح شيخ اختطف قبل أيام من أمام منزله     الصحة العالمية تعلن ارتفاع حالات الإصابة بالحصبة في اليمن خلال العام الماضي     تبادل الاتهامات بين القوات الحكومية والحوثيين بشأن مقتل 5 نساء في تعز     قوات مدعومة سعوديا تنتشر في الشريط الحدودي شمالي لحج     محافظ البنك المركزي بعدن يدعو لتعزيز التعاون من أجل تحقيق شمول مالي متاح للجميع      "الإنذار المبكر" يحذر من أمطار وإضطراب مداري على سقطرى وحضرموت والمهرة وشبوة     وفاة شاب يمني بحادثة سير في السعودية     القوات الحكومية تعلن استهداف طقما للحوثيين في تعز     مسؤول أمريكي يؤكد تحطم طائرة مسيرة أمريكية في اليمن     مقتل "أربعة عمّال يمنيين" بقصف على حقل للغاز في كردستان العراق     المهرة.. مقتل ضابط وإصابة آخرين في اشتباكات مع مسلحين بالغيضة     الاحتجاجات الطلابية المناهضة لحرب غزة تعطل جامعة عريقة في باريس     واشنطن تؤكد تضرر ناقلة نفط إثر هجوم صاروخي شنّه الحوثيون عليها في البحر الأحمر     هل تراجعت هجمات الحوثيين في البحر الأحمر أم حققت أهدافها؟     جماعة الحوثي تعلن استهداف سفينة نفطية بريطانية في البحر الأحمر وإسقاط طائرة أمريكية في صعدة    
الرئيسية > أخبار اليمن

أمريكا وبريطانيا وفرنسا ترحب بتسهيل الحكومة لدخول ناقلات الوقود الى ميناء الحديدة

المهرة بوست - متابعات
[ الجمعة, 09 سبتمبر, 2022 - 11:06 مساءً ]

رحبت أمريكا وبريطانيا وفرنسا، يوم الجمعة، بتسهيلات الحكومة اليمنية لدخول ناقلات الوقود الى ميناء الحديدة، الواقع في نطاق سيطرة جماعة الحوثي.

وأشادت السفارة الفرنسية في بيان لها بـ"القرار الشجاع والحكيم للرئيس رشاد العليمي بتسهيل دخول ناقلات النفط إلى ميناء ‎الحديدة".

وقالت السفارة إن "هذا القرار يدل على أن الرئيس رشاد العليمي على قدر كبير من المسؤولية والتزامه الراسخ بالسلام، ورغبته، مرة أخرى، بوضع مصالح الشعب اليمني في المقام الأول".

‏وأضافت: "كان للعرقلة التي قام بها الحوثيون عواقب إنسانية وخيمة، حيث أدى إلى زيادة أسعار البنزين وقلة توفر المشتقات النفطية في الخدمات العامة الأساسية بما في ذلك المستشفيات".

وتابعت السفارة الفرنسية: "قرار الرئيس رشاد العليمي يتيح بمواصلة جهود السلام التي تبذلها الأمم المتحدة للتوصل إلى هدنة موسعة"، داعية "جميع الأطراف للمشاركة في هذه العملية بحسن نية للمضي قدماً نحو ‎السلام وتلبية تطلعات الشعب اليمني".

ورحبت السفارة الأمريكية بـ"القرار الشهم والحكيم للرئيس رشاد العليمي وذلك لتسهيل دخول سفن المشتقات النفطية إلي ميناء الحديدة إذ أن هذا القرار يبرز الالتزام البالغ لمجلس القيادة نحو السلام ورغبته لمنح أولوية قصوى الشعب اليمني".

وأضافت أن "هذا القرار الهام يتعاطى مع التأخير الناتج عن منع لخيرا الحوثيين للموردين من اتباع آلية جيدة تم وضعها بالتنسيق مع الأمم المتحدة والتي قد سهلت الدخول السلس لسفن المشتقات النفطية منذ بداية الهدنة في بداية أبريل الماضي".

وأشارت الى أن "تأخير الحوثيين لدخول سفن المشتقات النفطية كانت له نتائج إنسانية سلبية متمثلة برفع أسعار المشتقات النفطية وشحة توفرها في الأسواق للخدمات الأساسية العامة بما في ذلك المستشفيات".

وأضافت أن "قرار العليمي يوجد مجالاً للجهود الأممية المتجددة لتمديد الهدنة وتوسيعها"، داعيا كافة الأطراف الى "الانخراط في هذه العملية بحسن نية والتزام متجدد لتحقيق السلام ورفع المعاناة عن الشعب اليمني".

من جانبه، رحبت المملكة المتحدة بالقيادة الحاسمة من قبل الحكومة لتسهيل دخول سفن الوقود إلى الحديدة.

وأضاف السفير البريطاني لدى اليمن بالقول: "افعال ‎الحوثيين كان سيتسبب في معاناة غير مقبولة".

وأشار إلى أن طوساطة الأمم المتحدة هي الطريق إلى الأمام، مضيفا ان دولته تدعم جهود المبعوث الأممي لتمديد الهدنة.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، قالت جماعة الحوثي إن أربع سفن للوقود وصلت الى ميناء الحديدة الخاضعة لسيطرتها منذ سنوات، وذلك بعد احتجازها من قبل التحالف بقيادة السعودية.





مشاركة الخبر:

تعليقات