الاتحاد الأوروبي يدعو إلى إطلاق سراح الصحفيين المحتجزين في اليمن     القوات الأمريكية تعلن تدمير ثلاث مُسيّرات حوثية     المهرة.. سيول جارفة تغرق شوارع وتحاصر منازل في الغيضة والسلطات تجلي المحاصرين     تركيا توقف تعاملاتها التجارية بالكامل مع إسرائيل     توقعات أممية بتكاثر الجراد الصحراوي بين حضرموت والجوف خلال الأسابيع القادمة      40 منظمة حقوقية تطالب بوقف الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن     صندوق النقد الدولي يحذر من تفاقم الوضع الهش في اليمن خلال العام 2024     رئيس المجلس العام يناقش احتياجات مكتب المرأة بالمهرة ويقدم له دعما ماليا     وفاة وإصابة نحو 30 شخصا بحادث مروري في عمران     جماعة الحوثي تعلن مقتل وإصابة 75 يمنيا جراء الغارات الأمريكية والبريطانية منذ يناير     توجهات صينية لافتتاح قسم لتعليم اللغة الصينية بجامعة عدن     وفاة وإصابة 378 شخصا بحوادث مرورية بمناطق الحكومة خلال الشهر الماضي     زعيم الحوثيين: نحضّر لجولة رابعة من التصعيد     وزير الدفاع يصل إلى المهرة في مستهل زيارة تفقدية للوحدات العسكرية     مباحثات يمنية أردنية بشأن تعزيز التعاون المشترك في المجال الدبلوماسي والمصرفي    
الرئيسية > أخبار اليمن

50 منظمة حقوقية تدعو إلى إجراء تحقيق دولي بشأن جرائم الحرب في اليمن

المهرة بوست - متابعات
[ الخميس, 08 سبتمبر, 2022 - 07:03 مساءً ]

دعت 50 منظمة حقوقية محلية ودولية، الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، إلى الدفع من أجل إجراء تحقيق دولي بشأن جرائم الحرب المرتكبة في اليمن.

جاء ذلك في رسالة مشتركة موجهة من "هيومان رايتس ووتش" و"العفو الدولية" و" مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان" و"رابطة أمهات المختطفين" و46 منظمة حقوقية دولية ومحلية أخرى، للدول الأعضاء في الأمم المتحدة، أمس الأربعاء.

وقالت المنظمات في الرسالة: "بصفتنا منظمات مجتمع مدني يمنية وإقليمية ودولية، ندعو الدول الأعضاء في الأمم المتحدة إلى العمل على تشكيل ألية تحقيق جنائية دولية مستقلة بشأن اليمن، خلال الجلسة الـ 51 لمجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة والمقرر انعقادها خلال الشهر الجاري".

وأضافت المنظمات، أن "الهدنة اليمنية لا تزال ضعيفة؛ إذ لا يزال الوضع الإنساني في اليمن بائسًا، كما أن أطراف النزاع لم تحرز سوى تقدم ضئيل للغاية، يكاد لا يذكر، بشأن التصدي للانتهاكات والتجاوزات المتواصلة واسعة النطاق للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني".

وأشارت الرسالة إلى توصيات فريق الخبراء الدوليين البارزين بإحالة ملف الانتهاكات في اليمن إلى محكمة الجنايات الدولية، قبل أن ترفض الدول الأعضاء في مجلس حقوق الإنسان (بأغلبية بسيطة) تجديد مهمة الفريق في سبتمبر عام 2021م.

وطالبت المنظمات "المجتمع الدولي بأن لا يكتفي بالوقوف مكتوف الأيدي، وأن لا يسمح لهذا التصويت بأن يكون الكلمة الأخيرة بشأن جهود المساءلة الدولية عن انتهاكات حقوق الإنسان وجرائم الحرب واسعة النطاق في اليمن".





مشاركة الخبر:

تعليقات